أكرم القصاص - علا الشافعي

نشرة الحصاد من تليفزيون اليوم السابع: "العليا لمياه النيل" تعد لاجتماع وزراء الخارجية لاستئناف مفاوضات سد النهضة.. منتخب مصر يفوز على توجو.. الهيئة الوطنية تتيح بطاقات اقتراع إعادة المرحلة الأولى للانتخابات

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 12:30 ص
نشرة الحصاد من تليفزيون اليوم السابع: "العليا لمياه النيل" تعد لاجتماع وزراء الخارجية لاستئناف مفاوضات سد النهضة.. منتخب مصر يفوز على توجو.. الهيئة الوطنية تتيح بطاقات اقتراع إعادة المرحلة الأولى للانتخابات نشرة الحصاد من تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، نشرة الحصاد لأهم وأبرز الأخبار المحلية والدولية، والتى بدأت بعرض فيديو جراف عن الشهيد البطل اللواء ياسر عصر، الذى لم يهب الموت واستكمل طريقه في إنقاذ أرواح المصريين، واستشهد أثناء محاولته السيطرة على حريق بمحطة مسرة بعدما سقط داخل الهواية المشتعلة.

والشهيد كانت له وقائع سابقة في إنقاذ المصريين حيث استطاع السيطرة على حرائق نشبت بمحطات قطارات كان يتولى قيادتها، ففي 2016 كان يشغل منصب مأمور قسم الضواحي بمحطة مصر وقتها اشتعلت النيران بالقطار 1551 القاهرة- طنطا.

وتناولت نشرة الحصاد تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقر الكلية الحربية، الثلاثاء، وحضر اختبارات کشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وقد أكد الرئيس أن القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين ألاف المتقدمين وذلك باتباع أرقى الأساليب العلمية في الاختيار، في إطار من الشفافية وبكل حيادية ونزاهة، ومن كافة فئات الشعب المصري دون الالتفات إلى أي اعتبارات أخرى، وأن الأفضلية دائما للطالب الذي يجتاز بنجاح جميع الاختبارات العلمية والطبية والنفسية والرياضية. وأشاد الرئيس بمستوى الطلبة المتقدمين ومدى حرصهم على الالتحاق بالقوات المسلحة لنيل شرف الدفاع عن أمن مصر واستقرارها.

كما تناول النشرة اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومشاركة عدد من الوزراء، وخلال الاجتماع، تمت مناقشة التطورات الأخيرة بشأن ملف سد النهضة؛ وذلك في إطار الإعداد للاجتماع السداسي لوزراء خارجية وري الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، والذي دعت له وزيرة خارجية جنوب إفريقيا يوم 19 نوفمبر الجاري؛ لبحث كيفية التوصل لآلية يتم من خلالها استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث، من أجل التوصل لاتفاق ملء وتشغيل مُلزم قانونا، وفقاً لقرارات "القمة الإفريقية المُصغرة" التي انعقدت في 21 يوليو الماضي.

والتقى أيضا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بوفد من الشباب المصريين الدارسين في الخارج، وأشارت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن هؤلاء الشباب الدارسين بالخارج هم مجموعة من المصريين الذين يشعرون بالامتنان لمصر وقيادتها، من جانبه قال رئيس الوزراء، إن تواجد الشباب فى مناصب قيادية أصبح أمراً معتاداً، ولا سيّما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو الداعم الأول لشباب هذا الوطن، ولديه قناعة بقدرة الشباب على القيادة وتولي المسئولية في المواقع التنفيذية.

وتضمنت النشرة تصريحات الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال افتتاح المعرض المؤقت الذى ينظمه المتحف المصرى، حيث أكد أهمية المتحف المصري، وقال إن المتحف المصري هو المتحف الأكبر والأشهر لمجموعات الآثار المصرية على مستوى العالم وسيظل كذلك.

وقال، إن المتحف سيشهد منافسة شديدة خلال الفترة القادمة، خاصة أنه بعد أسابيع قليلة سيتم افتتاح القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة المصرية وقاعة المومياوات، والتي سيتم افتتاحها في 2020م، ويليها افتتاح في المتحف المصري الكبير في 2021م.

واستعرض نشرة الحصاد خبر استقبال سامح شكري وزير الخارجية، عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، ويماني جبر آب المستشار السياسي للرئيس الإريتري، لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير.

كان أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد أعرب عن القلق البالغ بشأن تصعيد الصراع شمال إثيوبيا، في ظل التقارير التي تفيد بوقوع هجمات بالصواريخ في إقليم أمهارا، وكذلك في إريتريا بالإضافة إلى قصف جوي في محيط مدينة ميكيلي وهي المدينة الرئيسية في إقليم تيجراي.

وحول انتخابات البرلمان، أشارت النشرة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، سوف تتيح اعتبارات من الخميس والجمعة الموافق 19 و20 نوفمبر،على موقع الرسمى لها، بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرشحين بجولة الإعادة فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب بالنسبة لتصويت المصريين بالخارج، وذلك حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فيها.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن إجراءات تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة تبدأ من خلال قيام الناخب بالخارج بالدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات "www.elections.eg" من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلى لكل دولة.

وعربيا، تلقى مصطفى الكاظمى، رئيس الوزراء العراقى، اتصالا هاتفيا من مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى لبحث التعاون بين العراق والتحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى وقت سابق، قال الكاظمى، إن الحكومة تعمل على تذليل كل الظروف لإجراء الانتخابات فى العراق، موضحا أن هناك ضغوطا لمنع ملاحقة المتورطين بالفساد فى العراق، ولفت الكاظمى إلى أن هناك تعاونا من قبل بعض الجهات لحصر السلاح بيد الدولة.

أما عالميا، أكد وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، أن دبلوماسيين من فرنسا والولايات المتحدة سيجرون محادثات فى موسكو مع وفد روسى اليوم الأربعاء حول اتفاق وقف إطلاق النار فى قره باغ.

وأضاف لودريان، أن اجتماع موسكو مع المبعوثين المعنيين بالملف لإزالة الغموض حول كل القضايا المثيرة للأسئلة بشأن وقف إطلاق النار، موضحا أن الاتفاقات التى تم إبرامها بشأن وقف إطلاق النار فى قره باغ  كانت ضرورية لإنقاذ حياة آلاف الناس.

ومن أخبار الرياضة، حقق منتخب مصر فوزًا غاليًا على منتخب توجو، بنتيجة 3 / 1 فى المباراة التى جمعتهما مساء الثلاثاء، على استاد "كيجيه" فى الجولة الرابعة بتصفيات أمم أفريقيا 2022، وكان الفراعنة حققوا فوزًا مهمًا وصعبًا على نظيره التوجولى بهدف نظيف فى المباراة التى جمعت الفريقين فى القاهرة السبت الماضى بهدف نظيف، سجله محمود الونش.بهذه النتيجة يحصد المنتخب الوطنى ثلاث نقاط ويتصدر المجموعة السابعة برصيد 8 نقاط.

وهنأ محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزى ومنتخب مصر زملائه في منتخب الفراعنة عقب الفوز على توجو بثلاثة أهداف مقابل هدف وحصد الثلاث نقاط حيث نشر محمد صلاح تغريدة له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى، تويتر قائلاً: "مبروك منتخب مصر على الفوز وللجهاز الفني واللاعبين، فوز مهم في ظروف صعبة والقادم أفضل بإذن الله".

واختتمت نشرة الحصاد بأخبار الطقس، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، طقسا لطيفا على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس لطيف على السواحل الشمالية، كما يتوقع الخبراء أن يسود طقس معتدل على شمال وجنوب الصعيد.

وتتعرض البلاد لشبورة مائية صباحا على القاهرة والوجه البحرى، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية، وليلا يكون الطقس بارد على القاهرة والوجه البحرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 17 درجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة