أكرم القصاص - علا الشافعي

دليلك الآمن للتعامل مع واتس آب.. تفاصيل ثغرات التطبيق المستغلة من الهاكرز.. ميزة خادعة قد تلغى التشفير الكامل على رسائلك.. والرسائل ذاتية الاختفاء لا تختفي فعلاً.. وخطوات بسيطة لحماية نفسك

الخميس، 19 نوفمبر 2020 06:00 م
دليلك الآمن للتعامل مع واتس آب.. تفاصيل ثغرات التطبيق المستغلة من الهاكرز.. ميزة خادعة قد تلغى التشفير الكامل على رسائلك.. والرسائل ذاتية الاختفاء لا تختفي فعلاً.. وخطوات بسيطة لحماية نفسك واتس آب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد واتس آب واحدًا من أكثر خدمات المراسلة شيوعًا في العالم، فاعتبارًا من عام 2020، أصبح لديه أكثر من 2 مليار مستخدم على مستوى العالم، وهو ما يجعله منفذًا مهمًا للهاكرز لوضع ألاعيبهم ومحاولات اختراق للحسابات، وعلى الرغم من أن التطبيق يحظى بشعبية خاصة لأن جميع الرسائل يتم تشفيرها أثناء الانتقال، ما يمنع المتلصصين، إلا أنه قد لا يكون آمنا كما تعتقد، وذلك بسبب مزايا بسيطة به، ولكنها في الحقيقة ثغرات يدخل منها الهاكرز ويمكن أن تجعل محادثاتك أقل أمانًا، وهنا نرصد لك كل هذه التفاصيل وكيفية حماية نفسك خلال التعامل مع تطبيق واتس آب.

 

الثغرة الأولى: التحميل التلقائي للصور ومقاطع الفيديو

لا يُعد الإعداد الافتراضي للصور ومقاطع الفيديو التي يتم تحميلها تلقائيًا إلى هاتفك فكرة جيدة، فيمكن أن تعمل الصور مثل "حصان طروادة" وتحتوي على رمز يسمح للقراصنة بالاستيلاء على هاتفك، ويُعتقد أن الصور آمنة إذا شاهدتها داخل WhatsApp ولكن إذا قمت بحفظ صورة غريبة على هاتفك، فمن المحتمل أن تواجه مشكلات.
 
وإذا كنت تعرف المرسل وتدرك أنها صورة آمنة، فستكون الأمور على ما يرام، لذلك يجب أن تكون حذرًا إذا بدأ شخص لا تعرفه بإرسال ملفات غير مرغوب فيها إليك، ويمكنك إيقاف تشغيل الإعداد الافتراضي لحفظ الصور بالانتقال إلى إعدادات واتس آب والضغط على "الدردشات" ثم إيقاف تشغيل "حفظ في Camera Roll".

الثغرة الثانية: النسخ الاحتياطى على iCloud من واتس آب

لا يمكن لخيار النسخ الاحتياطي على iCloud من واتس آب، أن يوفر تشفيرًا كاملاً للتطبيق، لأنه بمجرد نقل الدردشات إلى iCloud أصبحت الآن مسئولية أبل، وإذا قمت بعمل نسخة احتياطية من أيفون باستخدام محادثات واتس آب المخزنة على iCloud، فسيتم فك تشفير الدردشات، وقد يمكن هذا مجرمي الإنترنت أيضًا الذين اخترقوا iCloud من رؤية تلك الدردشات.

 

فخ اختفاء الرسائل.. أحدث ميزة لواتس آب

هل تعلم أن مجرد الاسم "رسائل مختفية" يجعلها تبدو آمنة ولكن هذه الميزة ليست كما قد تعتقد، فأضاف واتس آب مؤخرًا ميزة تتيح لك إرسال نصوص تختفي بعد فترة زمنية محددة، تشبه إلى حد ما رسائل Snapchat، ما يعزز خصوصيتك عن طريق حذف الرسائل التي يحتمل أن تكون حساسة.
 
وعند تمكين اختفاء الرسائل، فإنها تختفي بعد سبعة أيام، على الرغم من أن الرسائل المرسلة قبل تغيير الإعدادات لن تتأثر، ولكن هناك سبع طرق على الأقل يمكن لشخص ما الاحتفاظ برسالتك قبل حذفها، لذلك فإن أفضل نصيحة هي التفكير فيما إذا كانت الرسالة الحساسة تستحق الإرسال على الإطلاق.
 
أولاً: لا يزال من الممكن عرض معاينة الرسالة في الإشعارات حتى يتم فتح تطبيق واتس آب.
 
ثانيًا: إذا تم اقتباس رسالتك، فقد يظل النص المقتبس في الدردشة.
 
ثالثًا، إذا تمت إعادة توجيه النص إلى محادثة أخرى، فلن يتم حذفه.
 
رابعًا: إذا أنشأ المستخدم نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، فسيتم تضمين هذه الرسالة في النسخة الاحتياطية، ومع ذلك، سيتم حذف الرسالة إذا استعاد المستخدم واتس آب من النسخة الاحتياطية.
 
خامسا: يمكن للمستلم أيضًا أن يستخدم طريقة لالتقاط رسائلك بلقطة شاشة، ويمكن لأي شخص إعادة توجيه لقطة شاشة لرسالتك المختفية قبل حذفها.
 
سادسًا: يمكنهم أيضًا نسخ المحتوى وحفظه من الرسالة قبل أن تختفي.
 
سابعًا: من الممكن أيضًا التقاط صورة لرسالة باستخدام الكاميرا قبل أن تختفي.
 
وهناك أيضًا ملاحظة إضافية حول الصور ومقاطع الفيديو، فإنها سيتم تحميلها على الجهاز، لذلك حتى إذا تم تشغيل رسائل الاختفاء، فستختفي الوسائط المرسلة في الدردشة، ولكن سيتم حفظها على الهاتف إذا كان التنزيل التلقائي قيد التشغيل".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة