أكرم القصاص - علا الشافعي

سباق تسجيل لقاحات كورونا يتواصل.. شركة كورية تطلب إذن استخدام طارئ لعلاج يقتل الفيروس خلال 5 أيام.. ووزير الصحة الأمريكى يؤكد اقتراب لقاحى فايزر ومودرنا من الحصول على موافقة السلطات الأمريكية

الخميس، 19 نوفمبر 2020 07:00 م
سباق تسجيل لقاحات كورونا يتواصل.. شركة كورية تطلب إذن استخدام طارئ لعلاج يقتل الفيروس خلال 5 أيام.. ووزير الصحة الأمريكى يؤكد اقتراب لقاحى فايزر ومودرنا من الحصول على موافقة السلطات الأمريكية اللقاح المضاد لكورونا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر السباق العالمى حول لقاحات ضد فيروس كورونا، في ظل تزايد قوة الموجة الثانية للفيروس المستجد الذى تجتاح العالم، مسجلة إصابات ووفيات عديدة، حيث بدأت العديد من الشركات تقديم طلبات طارئة لتسجيل لقاحها، وفي هذا السياق قال رئيس شركة سيلتريون الكورية الجنوبية للأدوية "سيو جونغ-جين"، إن شركته ستقدم طلبًا للحصول على إذن استخدام طارئ لعلاج فيروس كورونا المستجد الذي تطوره من وزارة سلامة الغذاء والدواء الشهر المقبل.

ووفقا لموقع العربية، فإن الشركة أعلنت عن "CT-P59"، وهو علاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة ضد كوفيد-19، ويختصر وقت تعافي المرضى دون الإبلاغ عن أي آثار جانبية ويخضع العلاج حاليًّا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية، بعد الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى على متطوعين أصحاء لم يصابوا بالفيروس.

وأوضح رئيس شركة سيلتريون الكورية الجنوبية للأدوية، أن الدواء يقتل فيروس كورونا في غضون 4-5 أيام، مما يحمي بشكل فعال المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة من الإصابة بحالة خطيرة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة سيلتريون: "تقوم شركة سيلتريون حاليًّا بالانتهاء من المرحلة الثانية من التجارب السريرية للعلاج بالأجسام المضادة، وسنبذل قصارى جهدنا للحصول على إذن مشروط من وزارة سلامة الغذاء والدواء بحلول نهاية العام".

من جانبه قال "نوبار أفيان"، رئيس مجلس إدارة مودرنا، فى تصريحات لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، إن نهاية وباء فيروس كورونا يمكن أن تبدأ مع توفر اللقاح ولكن لا زال الطريق طويلاً.

فيما قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا: "إن بدء عملية المراجعة الدورية يمثل خطوة تالية مهمة، حيث نواصل تطوير mRNA-1273 بالتعاون مع السلطات التنظيمية الأوروبية، وسنواصل حوارنا المستمر مع وكالة الأدوية الأوروبية، حيث نسعى لتطوير لقاح آمن وفعال،  نحن نعمل أيضًا على توسيع نطاق التصنيع العالمي مع شركائنا الاستراتيجيين Lonza في سويسرا و ROVI في إسبانيا حتى نتمكن من تقديم ما يقرب من 500 مليون جرعة سنويًا وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنويًا ، بدءًا من عام 2021".

فيما أعلنت شركة مودرنا الأمريكية أن وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بدأت في مراجعة متجددة لـ mRNA-1273 ، لقاح الشركة المرشح ضد فيروس كورونا بعد ان تم تقديم طلب بذلك في 14 أكتوبر الماضى.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس عازار، أمس الأربعاء، إن اللقاحين المحتملين لشركتي فايزر ومودرنا قد يكونان جاهزين بعد موافقة السلطات الأمريكية المختصة، تمهيدا لتوزيعهما في غضون أسابيع مما يفتح الطريق أمام حملة تطعيم واسعة النطاق تبدأ قبل نهاية هذا العام.

وقال مسؤولون إن الولايات والمناطق الأمريكية مستعدة للبدء في توزيع اللقاح في غضون 24 ساعة من الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة. 

وتابع المسؤولون أن متطلبات التخزين المعقدة لن تكون عائقا يحول دون حصول جميع الأمريكيين على اللقاح.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة