أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يكون لقاح كورونا جاهزا بعد الإعلان عن النتائج الواعدة.. مودرنا وفايزر وأكسفورد الأكثر حظا بنتائج تجاوزت 90% أمان.. واللقاح الصينى يظهر استجابة مناعية فى المراحل الثانية.. وروسيا تمضى قدما لإنتاج سبوتنيك - V

الخميس، 19 نوفمبر 2020 09:00 م
متى يكون لقاح كورونا جاهزا بعد الإعلان عن النتائج الواعدة.. مودرنا وفايزر وأكسفورد الأكثر حظا بنتائج تجاوزت 90% أمان.. واللقاح الصينى يظهر استجابة مناعية فى المراحل الثانية.. وروسيا تمضى قدما لإنتاج سبوتنيك - V لقاح فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الآن إلى أكثر من 56 مليون حالة، يعمل العلماء على مدار الساعة لتطوير لقاح. ووفقا لتقرير جريدة "Mirror" البريطانية، تصدرت العديد من اللقاحات عناوين الصحف في الأسابيع الأخيرة بنتائج واعدة، بما في ذلك لقاحات من Pfizer وModerna وجامعة أكسفورد مؤخرا.

ومع ظهور نتائج تجارب المرحلة الثانية من لقاح أكسفورد وإثبات أنها تنتج استجابة مناعية قوية ''لدى كبار السن الأصحاء، يرفع ذلك الآمال بإمكانية طرحها فى المملكة المتحدة قريبًا، ومع ذلك، يتم بالفعل تطوير واختبار عشرات اللقاحات في جميع أنحاء العالم".

ومن بين المرشحين الواعدين الآخرين حقنة طورتها CanSino ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية في الصين، وواحد من فريق في معهد أبحاث الجمالية في روسيا.

فيما يلي نظرة على اللقاحات قيد التطوير حول العالم، والوقت الذي يمكن أن تكون فيه جاهزة.

شركة Pfizer وBioNTech

لقاح Pfizer وBioNTech ، المسمى BNT162b2، يخضع حاليًا لتجارب المرحلة الثالثة، وقد وجد أنه فعال بنسبة تزيد عن 95% في الوقاية من Covid-19 لدى المشاركين.

وقالت الشركة المصنعة للأدوية، إن فعالية اللقاح كانت متسقة عبر التركيبة السكانية للعمر والعرق، وأنه لم تكن هناك آثار جانبية كبيرة، وهي علامة على أنه يمكن استخدام التطعيم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

كانت الفعالية لدى البالغين فوق 65 عامًا، والمعرضين بشكل خاص لخطر الفيروس، أكثر من 94%، يأتي التحليل النهائي بعد أسبوع واحد فقط من النتائج الأولية للتجربة التي أظهرت أن اللقاح كان أكثر فعالية بنسبة 90%.

بعد النتائج، تخطط شركة Pfizer و BioNTech لتقديم اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر، مما يشير إلى أنه يمكن طرحه قبل عيد الميلاد.

جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا

تم تطوير ضربة من قبل جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا في البداية لتكون الأوفر حظًا في المعركة ضد Covid-19 ، وهي الآن متأخرة أسابيع فقط عن لقاح فايزر.

اللقاح، المسمى ChAdOx1 ، يخضع أيضًا لتجارب المرحلة الثالثة حول العالم ، مع توقع النتائج في غضون أسابيع، واليوم، ثبت أن اللقاح يؤدى إلى استجابة مناعية قوية لدى البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و 69 عامًا والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

يقول الباحثون إن بيانات المرحلة الثانية ، التي نُشرت في مجلة The Lancet ، تشير إلى أن واحدة من المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من Covid-19 يمكن أن تبني المناعة.

ووفقًا للباحثين، أظهر المتطوعون في التجربة استجابات مناعية مماثلة في جميع الفئات العمرية الثلاث (18-55 ، 56-69 ، 70 وما فوق).

وجدت الدراسة التي أجريت على 560 من البالغين الأصحاء - بما في ذلك 240 فوق سن 70 - أن اللقاح يمكن تحمله بشكل أفضل لدى كبار السن مقارنة بالبالغين الأصغر سنًا.

قامت المملكة المتحدة بالفعل بتخزين أربعة ملايين جرعة من لقاح جامعة أكسفورد ، على أمل البدء في تقديم اللقاح إلى البريطانيين المعرضين للخطر قبل نهاية العام.

شركة موديرنا

اعتمد عملات شركات الأدوية الأمريكية Moderna على تقنية مماثلة لإنتاج لقاح شركة Pfizer، لقاحهم ، المسمى mRNA-1273 ، يخضع أيضًا لتجارب المرحلة الثالثة ، حيث سيتلقى 30000 مشارك أمريكي اللقاح.

أعلنت شركة Moderna هذا الأسبوع أن لقاحها قد يمنع 94.5% من الناس من الإصابة بـ Covid-19، وتشير البيانات المؤقتة من شركة Moderna الأمريكية إلى أن لقاحها فعال للغاية في منع إصابة الأشخاص بالمرض ويعمل أيضًا في جميع الفئات العمرية، بما في ذلك كبار السن.

"كجزء من العمل المستمر لفريق عمل اللقاحات ، تجري الحكومة مناقشات متقدمة مع شركة Moderna لضمان وصول المملكة المتحدة إلى لقاحها كجزء من محفظة المملكة المتحدة الأوسع.

"تعمل موديرنا حاليًا على توسيع نطاق سلسلة التوريد الأوروبية الخاصة بها ، مما يعني أن هذه الجرعات ستصبح متاحة في ربيع عام 2021 في المملكة المتحدة على أقرب تقدير".

CanSino ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية في الصين
 

لقاح CanSin ، Ad5-nCoV ، هو لقاح ناقل فيروسي ، وهو أحد المنافسين الرئيسيين للقاح في الصين، حيث أظهرت نتائج تجربة المرحلة الثانية أن اللقاح ينتج "استجابات مناعية كبيرة في غالبية المتلقين"  دون أي آثار جانبية خطيرة.

وبينما لا تزال CanSino تقنيًا في المرحلة الثانية من تجربتها ، أصبحت شركة الأدوية في يونيو أول شركة تحصل على موافقة محدودة لاستخدام لقاحها في الأشخاص.

وافقت الحكومة الصينية على اللقاح للاستخدام العسكري فقط ، ولا يزال من غير الواضح متى تتوقع طرحه على الجمهور.

معهد بحوث الجماليا بروسيا

واصلت روسيا المضي قدمًا في إنتاج اللقاح الرائد Sputnik V ، على الرغم من عدم وجود أدلة منشورة على أنه آمن للاستخدام، ويستخدم اللقاح سلالتين من الفيروسات الغدية ، ويتطلب حقنة متابعة ثانية بعد 21 يومًا لتعزيز الاستجابة المناعية.

لم تنشر روسيا بعد أي بيانات من تجاربها السريرية ، لكنها تدعي أن اللقاح فعال بنسبة 92٪، وقال معهد أبحاث الجماليا ، في بيان ، إن 20 من أصل 16 ألف متطوع تلقوا اللقاح أصيبوا بفيروس كوفيد -19.

وأضافت: "نتيجة للتحليل الإحصائي لـ 20 حالة مؤكدة من الإصابة بفيروس كورونا ، تشير الحالة المقسمة بين الأفراد الذين تم تطعيمهم وأولئك الذين تلقوا الدواء الوهمي إلى أن لقاح Sputnik V كان معدل نجاعته 92٪ بعد الجرعة الثانية".

لقاح شركة Johnson & Johnson
 

تلقى Janssen من Johnson & Johnson الضوء الأخضر أمس لإجراء تجارب المرحلة المتأخرة للقاح فيروس كورونا في المكسيك.

بدأ اللقاح ، المسمى Ad26.COV2-S ، تجربته في المرحلة الثالثة في سبتمبر ، بما في ذلك 60 ألف شخص في 215 موقعًا في الولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو وجنوب إفريقيا.

نوفافاكس

طورت شركة Novavax التي تتخذ من ولاية ماريلاند مقراً لها لقاحًا مرشحًا يسمى NVX-CoV2373 يتم إعطاؤه على جرعتين ، بفاصل 21 يومًا، وفي نهاية شهر سبتمبر ، أعلنت شركة Novavax إطلاق المرحلة الثالثة من تجربتها في المملكة المتحدة ، والتي ستختبر اللقاح لما يصل إلى 10000 شخص.

وفي هذا الأسبوع، منحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تصنيف المسار السريع للقاح ، مما يعني أنه يمكن طرحه في الولايات المتحدة قريبًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة