أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظة الجيزة تسابق الزمن لإنجاز إنشاءات مترو الهرم.. محور الأربعينى والسادات وفيصل ضمن البدائل.. تحديد الشوارع الموازية والعرضية لمرور السيارات.. تحويلات مرورية وغرف عمليات بالمرور لمتابعة المركبات

الخميس، 19 نوفمبر 2020 02:52 م
محافظة الجيزة تسابق الزمن لإنجاز إنشاءات مترو الهرم.. محور الأربعينى والسادات وفيصل ضمن البدائل.. تحديد الشوارع الموازية والعرضية لمرور السيارات.. تحويلات مرورية وغرف عمليات بالمرور لمتابعة المركبات مترو الأنفاق
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق الأجهزة المعنية الزمن ، للانتهاء من المرافق المتعارضة مع أعمال إنشاء مترو الهرم ، للقيام بعمليات تشييد محاطات المترو الـ 17 بطول 19 كيلو في مرحلته الأولى، من الخط الرابع لمترو الانفاق ( 6 أكتوبر – الملك الصالح ) والمارة بشارع الهرم ،بهدف نقل المواطنين في اسرع وقت ممكن وأحداث أكبر سيولة مرورية بالطرق، وتوفير الزمن لتنقل المواطنين للأماكن التي يقصدونها، وتم تطوير شوارع المطبعة والمحولات وخالد أمين ومتفرعاتهم وتوسعة شارع ترسا وأعمال التطوير الجارية بمحورى المنصورية والمريوطية في إطار سعي المحافظة نحو تطوير العديد من المحاور البديلة والرابطة مع شارع الأهرام لاستخدامها أثناء تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق .

 

شارع الهرم
شارع الهرم

وقال مصدر أمنى إن أجهزة محافظة الجيزة بالتنسيق مع الشركة المنفذة والمرور تقوم بتنفيذ أعمال إنشاء محور الاربعينى والذى يربط محور محمد انور السادات ( ترسا ) بمحور المنصورية ليكون ضمن البدائل لشارع الهرم في حالة إجراء عمليات غلق جزئى للطريق خلال الفترة المقبلة ، حيث تم الدفع بمعدات ورفعها أعلى العقارات المنزوع ملكيتها والتى تم تعويض اصحابها والمتعارضة مع مسار المشروع وذلك لسرعة ازالتها لاستكمال انشاء مسار المحور والذى سيساهم فى تخفيف الكثافات المرورية ويعد محور بديل حال الاضطرار إلى القيام بأي أعمال غلق لشارع الأهرام أثناء تنفيذ الخط الرابع لمشروع مترو الانفاق.

المترو
المترو

وأضاف المصدر أن شارع ترسا يعد البديل الأوفر لشارع الهرم، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير شارع ترسا بدءا من شارع المريوطية وحتى تقاطع المحولات بطول 2 كم، لافتا النظر الى أن محافظة الجيزة تقوم بأعمال تطوير شارع المحولات لربطه مع شارع الأهرام ليكون محور آخر بديل لشارع الهرم، وذلك بطول 500 م ليصل عرض الشارع إلى 40 بدلا من 13 متر ويستخدم في الاتجاهين، ولن يتم غلق شارع الهرم كليا وسيكون بشكل جزئى مع إجراء تحويلات لحركة المركبات نظرا لكثافة السيارات واستيعابه لها للقادم من مدينة أكتوبر وحدائق الاهرام والمريوطية .

شارع الزعيم انور السادات
شارع الزعيم انور السادات

 

وأوضح المصدر أن من ضمن المحاور البديلة، في منطقة العمرانية يتم أعمال رصف وتطوير شارع نشأت مع الالتزام بالمواصفات المحددة فى إطار الخطة التى تنفذها المحافظة لرفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية المتفرعة من شارع الأهرام والرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام لاستخدامها كمحاور بديلة أثناء تنفيذ أعمال الخط الرابع من المشروع القومى لمترو الأنفاق، وتمت عمليات رصف الشارع بطول 800 متر وعرض يصل إلى 14 متر.

اعمال رصف
اعمال رصف

ولفت المصدر ، أن هناك أعمال تتم لتطوير لشارع فاطمة رشدى المتفرع من شارع الهرم بالإضافة إلى شارع المحولات بحى الطالبية والمؤدى لشارع ترسا الموازى لشارع الأهرام وذلك ضمن خطة تطوير المحاور المتفرعة لشارع الأهرام بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير شارع خالد امين بحى الطالبية وتم رفع كفاءه عددا من المحاور الأخرى لتسهيل الحركة المرورية.

تطوير الطريق
تطوير الطريق

وأكد المصدر، أنه لا تزال هناك أعمال نقل مرافق خلال تلك الأعمال للمياه والصرف الصحى والكهرباء بالإضافة إلى أنه تم تحديد شوارع ومحاور بديلة للشارع لحركة السيارات وسيتم تدعيمها باللوحات الإرشادية والعلامات المرورية بالشوارع لإرشاد المواطنين بالطرق، كما سيتم توجيه السيارات لشارع فيصل الذى شهد أعمال تطوير وتوسعة خلال الفترة الماضية.

شارع السادات
شارع السادات

وأشار المصدر إلى أن هناك عدد من التحويلات التى حددت محاور عرضية وطولية لتحويل حركة السيارات أثناء أعمال الحفر التى تتضمن إنشاء مطالع ومنازل لمحطات المترو، وسيكون هناك العديد من الشوارع البديلة لشارع الهرم، منها شوارع خاتم المرسلين وترسا وفيصل، وهى شوارع موازية للطريق أثناء بدء الأعمال مع تدعيم كل الطرق بالأوناش والخدمات المرورية.

تطوير الطرق
تطوير الطرق

وأضاف المصدر أنه سيتم تجهيز غرف عمليات لمتابعة حركة السيارات بالشوارع الموازية و الشارع الرئيسى بمنطقة الهرم، الذى يحمل كثافات مرتفعة على مدار اليوم اثناء إجراء التحويلات المرورية لمنع ظهور أى تكدسات مرورية على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار الخدمات المرورية لمراقبة الحركة المرورية.

مترو الانفاق واعمال انشائه
مترو الانفاق واعمال انشائه

 

وأضاف المصدر، أنه تجرى عمليات توسعة وتطوير لعدد من الشوارع الجانبية والرئيسية والرابطة بين منطقتى الهرم وفيصل، لإنشاء محطات مترو الخط الرابع لمترو الأنفاق الـ 13 محطة، مع إجراء تحويلات مرورية بشارع الهرم خلال الفترة المقبلة، بعد الانتهاء من أعمال الإصلاحات والتوسعة للشوارع، مضيفا أن الأعمال ستكون من محطة حي الأشجار مرورا بالطريق الدائري ونزولا إلى ميدان الرماية وشارع الهرم حتى نهايته ليصل إلى محطة الجيزة للربط مع الخط الثاني، ثم يمر عبر النيل، ليصل مدينة الفسطاط ويتم الربط مع الخط الأول عند محطة الملك الصالح، والمرحلة الأولى تضم 17 محطة، منها 11 محطة بشارع الهرم.

محور ترسا
محور ترسا

يذكر أن مشروع المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو يمتد بطول 19 كيلو مترًا وعدد 17 محطة، وتم الاستقرار على تقسيمها إلى قطاعين أحدهما من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى الجيزة والآخر من الجيزة إلى الفسطاط، وستكون المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط  حيث الربط مع الخط الأول.

محور ترسا
محور ترسا

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة