أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروعات عالمية على أرض مصرية.. إنجازات "السيسى" تنقل مصر فى العيش فى الظلام لأحد أكبر الدول المصدرة للطاقة.. تضاعف احتياطات الغاز 8 مرات لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مكعب.. و 133.1 مليار جنيه لتنفيذ 6 مشروعات أخرى

الخميس، 19 نوفمبر 2020 06:10 م
مشروعات عالمية على أرض مصرية.. إنجازات "السيسى" تنقل مصر فى العيش فى الظلام لأحد أكبر الدول المصدرة للطاقة.. تضاعف احتياطات الغاز 8 مرات لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مكعب.. و 133.1 مليار جنيه لتنفيذ 6 مشروعات أخرى الرئيس السيسى
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحرزت الدولة المصرية تقدما ملحوظا فى مسيرة التنمية على كافة الأصعدة، بما يشمل رفع مستوى معيشة المواطنين، وتطبيق برنامج جاد للإصلاح الاقتصادى، يستهدف دعم دور القطاع الخاص فى التنمية، وتحفيز إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، فضلا عن المضى قدما بتحسين خدمات الإسكان، والتعليم، والصحة، والنقل، وشبكات الحماية الاجتماعية، كما أولت الدولة المصرية اهتماما بالغا بتعزيز التعاون الدولى مع المؤسسات الدولية والتعاون الثنائى مع الدول الصديقة ، بما مكنها من المضى قدما بخطوات متسارعة فى مسيرة التنمية، وسعى الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حكم مصر على حل الكثير من المشكلات والأزمات التي كانت تواجهها فى مختلف المجالات والقطاعات.. أبرز تلك المشكلات هي معاناة مصر من عجز الطاقة والكهرباء والظلام حتى أصبحت مصر من أكبر المصدرين للطاقة.

 

وكانت أبرز إنجازات مجال الكهرباء والطاقة ما يلى...

-       تمكنت مصر من حل أزمة انقطاع الكهرباء وتمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الكهرباء والقدرة على تصديرها إلى الخارج.

-       تم تنفيذ أول محطة من شركة سيمنز بقدرات 4300 ميجاوات.

-       وتم ادخال وحدات أخرى مع نهاية 2017 ليبلغ إجمالى قدراتها 14 ألف ميجاوات، ونجح القطاع بعدها فى إضافة قدرات كهربائية تزيد عن 16 الف ميجاوات إلى الشبكة الموحدة بنهاية عام 2017.

-       اتفقت وزارة الكهرباء مع الوكالة الفرنسية على التعاون لإنشاء محطة كوم أمبو لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، واتفقت مصر على تصدير الكهرباء إلى دولة السعودية خلال النصف الثانى من عام 2018 ، بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار ، بطافة تبلغ نحو 3000 ميجاوات قابلة للزيادة.

-       2018 /2019 استهدفت حكومة مصطفى مدبولى 6 مشروعات كبرى بقطاع الكهرباء، حيث وجهت 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية، بنسبة تقدر نحو 14.1%  من الاستثمارات الإجمالية للخطة .

-       كما أعلنت وزارة التخطيط أن المشروعات الجديدة شملت، إحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، تطوير واستكمال المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات 81 مليون جنيه، واستكشاف واستخلاص الخامات النووية، والمستهدف لها استثمارات 22 مليون جنيه، وإقامة المحطة النووية ومنشآتها باستثمارات 5 مليارات جنيه، وتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية باستثمارات 7.4 مليار جنيه ، تنمية واستخدام الطاقة المتجددة باستثمارات 3.2 مليار جنيه.

-       في عام 2019 أبرمت مصر اتفاقا تجاريا مع شركة قبرصية، لمد كابلات بطول 310 كيلو مترات تحت مياه المتوسط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا بقيمة مليارى يورو، ومن المتوقع أن يستغرق المشرع 36 شهرا من بدء البناء.

وفى محال الطاقة المتجددة

-       هيئة الطاقة المتجددة استهدفت التوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح لتلبية احتياجات المواطنين المستقبلية، وفقا لاستراتيجية الحكومة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث بلغ إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة من الشبكة القومية للكهرباء حاليا 5800 ميجاوات.

-       جميع مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تتم حاليا بنظام – BBO  " التملك والبناء والتشغيل"، كما تم وقف العمل نهائيا لجميع المشوعات الجديدة التى يتم طرحها بنظام تعريفة التغذية التى كان يعتمد على تحديد توفير الأرض للمستثمر وتحديد سعر الكيلو وت الذى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراءها إلزاميا وبيعه على الشبكة.

-       من أبرز مشروعات الطاقة المتجددة مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، والذى يعد أحد أفضل مشروعات الطاقة المتجددة تميزا على مستوى العالم، ويضم 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء، حيث تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجاوات والمحطات من النوع المعزولة بالغاز gis  بالكامل لأول مرة في مصر.

مشروعات الربط الكهربائى نذكر منها :

الربط الكهربائى مع كلا من السودان والسعودية والأردن، وفضلا عن تصدير الطاقة لكل من فلسطين وليبيا.

كشوف الغاز :

-       تم توقيع 62 اتفاقية بحث واكتشاف ضمن خطة تنمية قطاع البترول، وتضاعفت الاحتياطات المضافة من اكتشافات الغاز الطبيعى 8 أضعاف عن مثيلاتها خلال الفترة من 2010 إلى 2014، لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مكعب.

-       وتم تنفيذ مشروعات لتنمية حقول الغاز الطبيعى باستثمارات بلغت 12.6 مليار دولار، ليصل إنتاجها إلى 5 ملايين قدم مكعب فى اليوم بزيادة 130%  عن الفترة من 2010 إلى 2014.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة