أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى يكلف بالتأكد من جاهزية منشآت الحماية من السيول.. التنسيق مع المحافظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.. وتخفيض مناسيب المصارف لاستيعاب المياه.. ومتابعة الطقس بالتنسيق مع مركز التنبؤ بالأمطار

الخميس، 19 نوفمبر 2020 08:00 م
وزير الرى يكلف بالتأكد من جاهزية منشآت الحماية من السيول.. التنسيق مع المحافظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.. وتخفيض مناسيب المصارف لاستيعاب المياه.. ومتابعة الطقس بالتنسيق مع مركز التنبؤ بالأمطار الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض البلاد بداية من الغد لموجة من التقلبات الجوية، حيث تشير التوقعات لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحرى، وأمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية السلوم - مطروح - سيدى برانى  - الإسكندرية - رشيد - دمياط - بورسعيد - العريش )، وأمطار خفيفة لمتوسطة، على بعض المناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.
 
وكلف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى قيادات الوزارة بضرورة المرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول والتأكد من جاهزيتها لإستقبال الأمطار ، والتأكيد على جاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ ، وجاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة والاستعداد التام لمواجهة أية إزدحامات فى المجاري المائية.
 
من جانبه أوضح الدكتور رجب عبد العظيم الوكيل الدائم للوزارة أنه تم التنسيق مع المحافظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع فترة الأمطار من خلال تكليف مسئول من قبل كل محافظة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية، علاوة على متابعة استكمال أعمال تطهير المخرات وشبكات الترع والمصارف لمجابهة السيول.
 
يشار إلى أنه يوجد منظومة للإنذار المبكر انشأتها للتنبؤ بالأمطار، وتحديد كمياتها وشدتها، و من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة كافة الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة السيول والحد أو المنع من أثارها التدميرية من حيث أنه يتم تحديد شدة الأمطار المتوقعة على البلاد، وذلك بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتي ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية لأن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.
 
من جانبه أكد المهندس عاشور عبد الكريم رئيس هيئة الصرف التابعة لوزارة الموارد المائية والرى، أنه تم تخفيض مناسيب المصارف الزراعية استعدادا لاستقبال أى كميات من مياه الأمطار خلال النوات التى تحدث فى موسم الشتاء.
 
وأضاف عبد الكريم فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع أنه يتم متابعة الأمور على مدار الساعة بالتنسيق مع مركز التنبؤ بالامطار فى الوزارة لمعرفة حالة الطقس على مدار الساعة وذلك للتدخل الفوري حال حدوث أي مشكلة أو تلقي أي بلاغ ، مشيرا إلى المعدات جاهزة للتحرك فور حدوث أى أزمة.
 
وأكد المهندس محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن المصلحة استعدت لموسم السيول خاصة فيما يتعلق بمحطات رفع المياه، حتى تتمكن من توفير المياه للمزراعين، مشيراً إلى أن جاهزية المحطات أمر بالغ الأهمية وهو عمل المصلحة الأساسى خلال الموسم.
 
الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة للنوات طوال موسم الشتاء، وذلك من خلال رفع حالة الطوارئ لكافة محطات رفع المياه التابعة للوزارة وايضا المتابعة المستمرة للمجارى المائية ومراقبة المناسيب على مدار الساعة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة