أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء..خالد الجندى: لا يجوز زواج المسلمة من غير مسلم لهذه الأسباب.. وزيرة التضامن: 130 شريكا من القطاع الخاص يساهمون فى القافلة الإنسانية.. أول طالب قبطى يتخرج فى دار العلوم: لدى شغف بـ"العربية"

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 12:49 ص
التليفزيون هذا المساء..خالد الجندى: لا يجوز زواج المسلمة من غير مسلم لهذه الأسباب.. وزيرة التضامن: 130 شريكا من القطاع الخاص يساهمون فى القافلة الإنسانية.. أول طالب قبطى يتخرج فى دار العلوم: لدى شغف بـ"العربية" الشيخ خالد الجندى ووزيرة التضامن ووزير التعليم العالى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

خالد الجندى: لا يجوز زواج المسلمة من غير مسلم لهذه الأسباب

أكد خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أنه عقد الزواج أعطى المرأة أولوية في العناية الإلهية والحفظ والصيانة قبل الرجل.

وأضاف "الجندى"، خلال  برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"، أن الرجل عندما يتجوز من أي امرأة عليه أن يعلم أن وكيلها هو الله سبحانه وتعالى، مستدلًا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى: "وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا"، مشددًا على أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تتجوز إلا بمسلم؛ لأن هذا الميثاق الغليظ موجود عند المسلم فقط.

 

وأوضح الجندى، أن أكبر دليل على عدم جواز زواج المسلمة من غير المسلم قول الله سبحانه وتعالى: "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"، منوهًا بأن من أحلوا للمسلمين من أهل الكتاب هم المرأة بالنسبة للرجل وليس الذكور من أهل الكتاب.

وكانت حالة من الجدل سادت عقب تصريحات الدكتورة أمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر، قالت فيها إن زواج المسلمة من غير المسلم أمر جائز، والمقصود بغير المسلم في هذه الحالة أهل الكتاب من الديانة المسيحية واليهودية، وليس المشركين أو من يعبد الأصنام.

وزيرة التضامن: 130 شريكًا من القطاع الخاص يساهمون فى القافلة الإنسانية

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، إن هناك 130 شريكًا من القطاع الخاص يساهمون في القافلة الإنسانية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "خبر اليوم"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية دينا زهرة، أن القافلة الإنسانية التي انطلقت من العاصمة الإدارية كانت مثال رائع للتعاون بين فئات الدولة المختلفة تحت مظلة صندوق تحيا مصر، موضحة أن أي موقع محلى ودولى وعالمى لمصر فخر لنا كلنا ونتمنى أن تنهض مصر وكل يوم أحسن من الذى قبله.

وذكرت أن جزء من القافلة عبارة عن مساعدات ولكن لها شق آخر من التمكين الاقتصادى، مثل فئة الصيادين والعمال الحرفيين من العمالة غير المنتظمة، نضع لهم استراتيجية حماية اجتماعية، بالإضافة إلى خدمات طبية من حضانات وأجهزة غسيل كلوى، مشيرة إلى إطلاق مبادرة "النول المصرى" لإحياء صناعة السجاد والمفروشات المصرية.

ولفتت وزيرة التضامن، إلى لدى وزارة التضامن قاعدة بيانات بها 8 مليون أسرة، والجمعيات الأهلية لديها قواعد بيانات أيضا، مقدمة الشكر لفريق تحيا مصر الذى تعب في إنجاز هذا العمل.

وأكدت أن الوزارة تقدر كل مواطن وكرامة كل مواطن، وإن لم يكن قادر على العمل فإن كرامته حق لدى الدول، أما الشخص القادر على العمل إكراما له نساعده لتأهيل نفسه لسوق العمل لمرحلة معينة أو نساعده لو تعثر في شغله لفترة معينة، مردفة: وزارة التضامن تقف دائما في ظهر الضعيف وغير القادر ونحث الشباب على العمل والإنتاج".

أول طالب قبطى يتخرج فى دار العلوم جامعة القاهرة: "لدى شغف باللغة العربية منذ صغرى".

قال الطالب ماجد لويس غبريال أول طالب يتخرج من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إنه حصل على دبلوم عام في الدراسات العربية، موضحاً أنه اختار دراسته بسبب الشغف باللغة العربية الذى كان موجودا منذ صغره، مردفا: "المعلمون حببونى في اللغة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "خبر اليوم"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية دينا زهرة: "كنت أعمل في العمل التطوعى في أحد الملاجئ، والتحقت بعدة دورات تخصصية في اللغة العربية، ثم التحقت ببرنامج الدبلوم العام، وكنت على جهل هل الكلية تقبل مسيحيين أم لا، وعلى العكس لقيت الكلية فاتحة أبوابها لأى طالب".

وأشار إلى أن التكريم الذى حصل عليه من الكلية، يعنى له تقدير واحترام وتشجيع، يمكن لأي طالب مسيحى أو غيره أن ينضم، ومن الممكن أن تكون رسالة للمسيحيين أو غير المسيحيين من غير تخصص يمكن أن يدرسوا بمنتهى الأريحية، مردفا:"لم أشعر بضغط في الدراسة لأنى كنت أمارس شغفى".

سعد الدين الهلالى: يجب على الإنسان الاستماع لكل الآراء ثم يتخذ قراره الخاص

أكد الدكتور سعد الدين الهلالي، أنه يجب على الإنسان أن يستمع لكل الآراء جيدا، ثم يكون وجهة نظر عامة، ويتخذ القرار المناسب في الشأن الذي يستفتي قلبه فيه لأن تلك هي صفات الإنسان الحضاري، وقال: "أسمع وخد قرارك، أتعلم وأتنور وخد قرارك، عشان تبقى مسؤول بين يدى الله عن القرار، ومسؤول قصاد المجتمع عن اختياراتك، لأن قرارك اللى هتاخده في وسط الأسرة من حق أسرتك أن تحاكمك وكذلك المجتمع الذي تعيش فيه".

وأضاف خلال برنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى المصرية: "إذا وجدت المجتمع قدمت شيئا نافعا سيكرمك وكذلك الأسرة أيضا، وإذا فعلت شيء يرضي الله من خلال قناعتك الشخصية، سيراضيك الله، إذا في النهاية يجب أن يكون الإنسان مسؤولا في البداية أمام نفسه، وكذلك الأمر في الزواج، يجب أن يتم الاختيار عن قناعات شخصية ويقين داخلي".

وقال: "الإنسان هو أكرم خلق الله على هذه الأرض وله مقام كبير، فكيف يرضى الإنسان أن يحول ابنته لسلعة يقوم ببيعها بعقد زواج، وجميع الزيجات يجب أن تتم بخطبة، لأن ذلك له أهمية في تحقيق الاستقرار في الزواج في المستقبل، ومن يعتبر الخطوبة مجرد لعب أو لهو فهو خان الخطبة وعليه منقصة".

التعليم العالى: لم نرصد سوى 4 حالات إصابة كورونا بالجامعات منذ بدء الدراسة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إن هناك شائعات كثيرة انتشرت حول تزايد الإصابات بفيروس كورونا فى الجامعات، مضيفًا أن الوزارة تتابع موقف الإصابات بفيروس كورونا فى الجامعات بشكل مستمر.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان، عبر برنامجه مساء dmc المذاع على قناة dmc، أنه لم يرصد سوى ظهور 4 حالات إصابة بفيروس كورونا بالجامعات منذ بدء الدراسة حتى الآن، بالإضافة إلى أن هناك العشرات من حالات الاشتباة، لافتا إلى أن الوزارة جاهزة للموجة الثانية لفيروس كورونا وستتعامل مع أى زيادة فى الإصابات بالفيروس.

 

وأوضح أن التعليم العالى يتخذ الإجراءات الاحترازية فى التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة بالجامعات، مؤكدًا أن 31 مستشفى جامعى مخصص للعزل على أهبة الاستعداد لأى طارئ فى زيادة أعداد الإصابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة