أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تبدأ تطبيق البرتوكول العلاجى الجديد لكوفيد ـ 19 فى 20 مستشفى عزل بالجمهورية.. علمية كورونا: نسبة التعافى 91.1٪؜ ومصر رقم 76 بالعالم فى معدلات الشفاء.. وتؤكد: الإصابة بمعدل 1077 مصابا لكل مليون مواطن

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 08:00 ص
الصحة تبدأ تطبيق البرتوكول العلاجى الجديد لكوفيد ـ 19 فى 20 مستشفى عزل بالجمهورية.. علمية كورونا: نسبة التعافى 91.1٪؜ ومصر رقم 76 بالعالم فى معدلات الشفاء.. وتؤكد: الإصابة بمعدل 1077 مصابا لكل مليون مواطن الصحة تبدأ تطبيق البرتوكول العلاجى الجديد لكورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
كشفت اللجنة العلمية العليا لمكافحة فيروس كورونا عن البدء في تطبيق البرتوكول العلاجي الجديد لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا في نسختة الرابعة ب20 مستشفي عزل علي مستوى الجمهورية.
 
وأكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن البروتوكول يعرف الحالات المشتبة في اصابتها بأى شخص يعانى من واحد أو أكثر من الأعراض التالي والتى تتمثل في أعراض تنفسية حادة (الكحة، ضيق التنفس)و ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة وحدوث فقدان مفاجئ في حاستي الشم والتذوق.
 
ويأتي ذلك مع أو بدون أي من الأعراض المصاحبة وغير المحددة لمرض معين مثل القيء والغثيان والإسهال والصداع وآلام العضلات والإرهاق واحتقان الحلق وفقدان الشهية.
 
كما حدد البروتوكول الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا الموسمية أو الإصابة بفيروس كورونا وبالنسبة للعلاج، فإن الحالات الخفيفة ستحصل على عقار هيدروكسي كلوروكين الذي حافظت اللجنة العلمية عليه رغم عدم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية، بحصول المريض على جرعة 400 ملجم مرتين في اليوم الأول، ثم جرعة 200 ملجم مرتين لمدة 6 أيام، أو حصول المريض على عقار إيفرمكتين، أو حصول المريض على عقار فافيبيرافير مرتين يوميا في اليوم الأول جرعة 1600، ثم 600 ملجم مرتين يوميا، إلى جانب حصول المريض على الزنك 50 ملجم يوميا، وأسيتيل سيستين 200 ملجم، ولاكتوفرين مرتين يوميا وفيتامين سي يوميا.كما حافظ البرتوكول على إعطاء هيدروكسي كلوروكين أو إيفرمكتين للحالات المتوسطة، مع علاج الإيدز "لوبينافير/ريتونافير"، وكذلك رمديسفير للحالات ذات معدل الخطورة المرتفع.أما بالنسبة للحالات الخطرة، قررت اللجنة العلمية إعطاء المرضى عقار رمديسفير أو لوبينافير/ريتونافير، كما أضافت البلازما ضمن خطة العلاج قبل 12 يوما رغم أنه لا تزال الدراسة في طور التجارب السريرية.
 
وأوضحت اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان ان مصر تحتل  المرتبة رقم 11 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين وجاءت النسب كالأتى (5.8%) بعد كل من فيجي (5.7%) وإيران والصين وليبيريا (5.4%) ويسبق مصر كل من تشاد‎ (%6.3) وبوليفيا (6.2%) وتأتى اليمن في المرتبة الأولى (29.1%) تليها إم إس زاندام (22.2%) والصحراء الغربية (10.0%) والمكسيك (9.8%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.
 
وأضافت اللجنة أن مصر رقم 76 في نسبة التعافي حيث  بلغت نسبة الشفاء (91.1%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليه كازخستان (90.8%) وتأتي أنجويلا وماكاو وسانت كيتس ونيفيس و واليس وفوتونا وجزر مارشال و تيمور الشرقية بنسبه تعافي 100%
 
وقالت اللجنة العلمية من حيث أن عدد الاصابات في مصر بلغ 1077 حالة لكل مليون مواطن وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن.
 
 
وطبقا إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة