أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر والسودان علاقات تاريخية واستراتيجية ممتدة.. التدريبات العسكرية المشتركة بين القاهرة والخرطوم بداية لتعزيز التعاون الأمنى .. و"نسور النيل 1" تدفع نحو رفع القدرات وبناء ترسانة جوية رادعة

السبت، 21 نوفمبر 2020 01:54 م
مصر والسودان علاقات تاريخية واستراتيجية ممتدة.. التدريبات العسكرية المشتركة بين القاهرة والخرطوم بداية لتعزيز التعاون الأمنى .. و"نسور النيل 1" تدفع نحو رفع القدرات وبناء ترسانة جوية رادعة فعاليات التدريب المشترك بين القاهرة والخرطوم "نسور النيل 1 "
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترتبط مصر والسودان بعلاقات استراتيجية وتاريخية ممتدة لعقود طويلة ويجمع الشعبين متميزة وتعتبر الخرطوم عمقا استراتيجيا لمصر من حدودها الجنوبية وهو ما يتطلب تكثيف التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، بالإضافة لتعزيز التعاون العسكرى والأمنى بشكل كبير لحماية البلدين من خطر جماعات الإرهاب والتطرف، وسادت حالة من التفاؤل بين الشعبين المصرى والسودانى بعد إعلان المتحدث العسكرى المصرى عن تدشين تدريبات عسكرية مشتركة بين القاهرة والخرطوم، وذلك في أحدث مؤشر على تعزيز العلاقات العسكرية والأمنية بين البلدين خلال الفترة المقبلة فى مواجهة التحديات الخطيرة التى تواجه دول المنطقة أبرزها ملف الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة والإتجار فى البشر.

126186058_2178205945643709_1549386034665191422_o

وتعد التدريبات التي خاضتها قوات خاصة وجوية مصرية وسودانية، أول مناورات قتالية مشتركة بين الجانبين منذ الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير العام الماضى.

 

وحضر اختتام المناورات التي أقيمت خلال الفترة من 11 نوفمبر الجارى وحتى 19 من ذات الشهر في قاعدة الفريق طيار عوض خلف الله الجوية بمروي شمالي السودان، رئيس أركان الجيش المصرى الفريق محمد حجازى، ورئيس هيئة الأركان السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، وعدد من المسؤولين.

 

وجاءت المبادرة العسكرية المشتركة بعد أقل من شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن واشنطن تعتزم رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ما يمهد الطريق للدولة الأفريقية للاندماج في المجتمع الدولي.

 

إلى ذلك، ألقى الفريق محمد فريد كلمة نقل فيها تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى  إلى القيادتين السياسية والعسكرية فى السودان الشقيق، كما أثنى على ما شاهده من استعداد قتالى عالى للعناصر المشاركة فى التدريب والتى تؤهلهم لتنفيذ كافة المهام التى قد تسند إليهم تحت مختلف الظروف .

 

بدوره، قال قائد القوات الجوية السودانية، الفريق ملاح توجيهي ركن عصام الدين سعيد كوكو، إن نسور النيل (1) تدريب مختلط مع القوة الجوية المصرية، لتحقيق الأهداف المنشودة التي تدعم اختبار كفاءة الأنظمة والتكتيكات من قبل الطرفين ومستوى الجاهزية.

126338963_2178205978977039_6053240792029854525_o

كما أنه يهدف لرفع القدرات وبناء ترسانة جوية رادعة لتنفيذ الأعمال المشتركة، مشيرا إلى أن النسخة الأولى من التدريبات مع القوات المصرية تأكيد للعلاقات المتينة التي تربط البلدين.

 

وأكد قائد القوات الجوية السودانية أن هذا التمرين يأتي ضمن ختام البرنامج التدريبي للقوات الجوية السودانية والمصرية لتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم في مجال العمليات والتدريب.

 

بدوره، وصف رئيس الأركان السوداني، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين علاقات بلاده مع مصر بأنها أصيلة تشكلت منذ فجر التاريخ عبر أواصر الدم والقربى بكافة أبعاده اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

126190773_2178205975643706_5651925954163458436_o

وتشهد العلاقات المصرية السودانية نقلة نوعية على ضوء الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين التي تؤكد وجود إرادة سياسية واقتصادية سيكون لها انعكاسات جيدة على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين مستقبلا.

 

وزار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على رأس وفد كبير خلال أغسطس الماضى الخرطوم، حيث التقى مع كل من رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس الوزراء السودانى عبدالله حمدوك.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى خلال الزيارة أن هناك "توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستجابة لكل احتياجات الأشقاء في السودان".

 

واتفقت القاهرة والخرطوم على تفعيل اللجنة الفنية الدائمة المصرية السودانية المشتركة، وزيادة قدرات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وإعادة هيكلة هيئة وادي النيل للملاحة البحرية، ووضع خطة لتعزيز التبادل التجاري والاستثمار، فضلا عن مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين، وعلاج 250 ألف سوداني من فيروس سي في إطار مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون أفريقي.

 

وتسعى القاهرة والخرطوم لتعزيز العلاقات الإقتصادية بينهما عبر إنشاء مشروعات حيوية اقتصادية مشتركة فى كافة القطاعات والتى كان آخرها التشغيل الفعلى للربط الكهربائى بين مصر والسودان وانطلاق المرحلة الأولى للربط الكهربائى بين البلدين والتى تهدف إلى إمداد الجانب السودانى بما تحتاجه من كهرباء وصولا للتكامل الذى يعود نفعه على الدولتين، وسيُسهم ذلك بالتأكيد فى إعادة تشكيل مستقبل العلاقات بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة