أكرم القصاص - علا الشافعي

العاهل السعودى يعلن خلال قمة العشرين إطلاق برنامج وطنى للاقتصاد الكربونى.. ودونالد ترامب: اتفاق باريس للمناخ استهدف تحطيم الاقتصادى الأمريكى.. وزير التعليم السعودى: أجرينا مراجعات لمناهجنا لضمان خلوها من التطرف

الأحد، 22 نوفمبر 2020 06:30 م
العاهل السعودى يعلن خلال قمة العشرين إطلاق برنامج وطنى للاقتصاد الكربونى.. ودونالد ترامب: اتفاق باريس للمناخ استهدف تحطيم الاقتصادى الأمريكى.. وزير التعليم السعودى: أجرينا مراجعات لمناهجنا لضمان خلوها من التطرف
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إن بعض الدول تتبني وتعزز التقنيات التي تتناسب مع المسارات التي تختارها لتحولات الطاقة من خلال الركائز الـ 4 للاقتصاد الدائري للكربون المتمثلة في (التقليل من الانبعاثات، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، وإزالتها)، كاشفا عن أن المملكة ستقوم بإطلاق البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون لترسيخ وتسريع الجهود الحالية لتحقيق الاستدامة بأسلوب شامل.

 

ودعا خادم الحرمين الشريفين خلال بالجلسة الخاصة بالحفاظ على كوكب الأرض، بقمة العشرين الافتراضية التي تترأسها المملكة، الدول الأخرى للعمل لتحقيق أهداف هذا البرنامج المتمثلة في التصدي للتغير المناخي مع الاستمرار في تنمية الاقتصاد وزيادة رفاه الإنسان.

 

وأوضح أن البرنامج الوطني يشمل المنشأة الأضخم في العالم لتنقية ثاني أكسيد الكربون التي أنشأتها شركة "سابك" بمقدار 500 ألف طن في السنة وكذلك خطة أرامكو السعودية للاستخراج المحسن للنفط بمقدار 800 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السنة.

 

وتابع: "إدراكاً من المملكة للدور المهم لعملية امتصاص الكربون من خلال الطبيعة، فقد نادينا بتبني هدف طموح يتمثل في الحفاظ على مليار هكتار من الأراضي المتدهورة واستصلاحها وإدارتها بنحو مستدام، وذلك بحلول عام 2040.، ولدينا خطط كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة، ويشمل ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية اللتين ستمثلان ما نسبته 50% من الطاقة المستخدمة لإنتاج الكهرباء في المملكة بحلول عام 2030.

 

وقال الملك سلمان : وستقوم المملكة بإطلاق البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون لترسيخ وتسريع الجهود الحالية لتحقيق الاستدامة بأسلوب شامل. وندعو الدول الأخرى للعمل معنا لتحقيق أهداف هذا البرنامج المتمثلة في التصدي للتغير المناخي مع الاستمرار في تنمية الاقتصاد وزيادة رفاه الإنسان. وفي عام 2012 أطلقنا البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، في جهود تقليل الانبعاثات ضمن مبدأ الاقتصاد الدائري للكربون.

من جانبه قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته، إن واشنطن انسحبت من اتفاق باريس للمناخ، لأنه استهدف تحطيم الاقتصاد الأمريكى، مؤكدا أن بلاده خفضت الانبعاثات الكربونية بعد الانسحاب من الاتفاق.

وأضاف ترامب خلال كلمته بالجلسة الخاصة بالحفاظ على كوكب الأرض، بقمة العشرين الافتراضية، التي تترأسها المملكة العربية السعودية، إن الولايات المتحدة حاليا المنتج الأول للغاز الطبيعي ، مضيفا: إدارتي التزمت خلال 4 سنوات بالتأكيد على حماية البيئة والمناخ.

فيما كشف وزير التعليم السعودي، حمد آل الشيخ، عن أن بلاده أجرت مراجعات للمناهج التعليمية لضمان خلوها من أفكار التطرف، جاءت تلك التصريحات خلال ندوة عن التعليم بقمة العشرين "الافتراضية" التى تستضيفها المملكة العربية السعودية 

وقال آل الشيخ، إن السعودية تقدمت في 16 مؤشرا عالميا في التعليم بعد تجربة كورونا، مشيرا إلى أن المملكة أغلقت المدارس أثناء أزمة كورونا لأن أولويتها سلامة الإنسان، وأعلن وزير التعليم السعودي أن المملكة تخطط لمزيد من مشاريع التعلم عن بُعد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة