في الذكرى الـ 77 لعيد الاستقلال بلبنان.. وزير خارجية أمريكا: سنواصل دعمنا لشعب لبنان.. ورئيس وزراء أستراليا لـ"الشعب اللبنانى": ستتخطون المحن.. ومفتى لبنان: نحتاج حكومة إنقاذ وطنى تكتسب الثقة العربية والدولية

الأحد، 22 نوفمبر 2020 07:30 م
في الذكرى الـ 77 لعيد الاستقلال بلبنان.. وزير خارجية أمريكا: سنواصل دعمنا لشعب لبنان.. ورئيس وزراء أستراليا لـ"الشعب اللبنانى": ستتخطون المحن.. ومفتى لبنان: نحتاج حكومة إنقاذ وطنى تكتسب الثقة العربية والدولية لبنان
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى الاستقلال فى لبنان، ولا زالت الولادة المتعثرة للحكومة اللبنانية الجديد المستمرة، فى ظل فشل التوافق السياسى على اختيار الوزراء الجدد فى حكومة سعد الحريرى، رئيس الوزراء المكلف، فى الوقت الذى أكدت فيه بعض الدول دعمها للبنان فى ذكرى الاستقلال

 

وفى فى الذكرى الـ 77 لاستقلال لبنان، أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحده الأمريكية ملتزمة بدعم شعب لبنان، حيث قال مايك بومبيو فى بيان لوزارة الخارجية الأمريكية: بالنيابة عن حكومة الولايات المتحدة والشعب الأمريكى، أبعث بخالص التهانى إلى الشعب اللبنانى الذى يحتفل بعيد استقلاله.

 

ووفقا لموقع العربية، قال مايك بومبيو: على مدى السبعة والسبعين عامًا الماضية، واجه لبنان العديد من التحديات، لكن العام الماضى كان صعبًا بشكل خاص على اللبنانيين"، مخاطبا الشعب اللبنانى قائلًا: "كن مطمئنًا، نحن ملتزمون بدعمك، وسنواصل الوقوف إلى جانبك".

 

من جانبه وجه رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون رسالة إلى الشعب اللبنانيين، بمناسبة عيد الاستقلال، أكد فيها قوة العلاقات بين البلدين والشعبين اللبنانى والأسترالى.

 

وقال موريسون: "نتذكر لبنان فى مثل هذا اليوم من العام 1943، حيث حقق استقلاله فى حدث تاريخى، وهو بلد غنى بتاريخه ومركزا للثقافة. أن العلاقات اللبنانبة الاوسترالية تتعمق وتتعزز مع تراكم الاجيال والتواصل بين الشعبين. والأستراليون من أصل لبنانى قدموا الكثير لاوستراليا من خلال تضحياتهم وكرمهم وساعدوا فى نجاح المجتمع الاوسترالى المتعدد الحضارات".

 

ولفت إلى أن "عيد الاستقلال يحل هذا العام مليئا بالالام نتيجة انفجار بيروت والازمة الصحية التى يتخبط بها العالم"، وأكد "تضامنه والشعب الأسترالى مع شعب لبنان ومع عائلاتهم واصدقائهم فى بلدنا"، معتبرا أن "الشعب اللبنانى سيتخطى المحنة والتحديات التى يعيشها كما فعل عبر تاريخه".

 

وبشأن تعثر تشكيل الحكومة الجديدة، قال مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، أن لبنان يعانى حالة من الانهيار والضياع غير المسبوقة، الأمر الذى يتطلب تشكيل حكومة إنقاذ وطنى تكتسب ثقة الشعب والمجتمعين العربى والدولى وإلا ستواجه البلاد أوضاعا أسوأ.

 

وأشار مفتى لبنان – فى كلمة له اليوم بمناسبة حلول الذكرى الـ 77 لاستقلال البلاد – إلى أن لبنان يعانى من حالة انهيار لا مثيل لها فى ظل غياب للدولة وعمل مؤسساتها الجاد مع أزمات متراكمة على كافة الأصعدة ووسط مخاوف من قدوم الأسوأ.

 

وأضاف: "لبنان الآن يواجه مصيره فهل سيكون اللبنانيون على مستوى إنقاذ مصيرهم ومستقبلهم بدءا من تناسى خلافاتهم وأنانياتهم ومصالحهم الشخصية إنقاذا لشعبهم وحفاظا على وطنهم".

 

هذا ويحيى لبنان اليوم، ذكرى الاستقلال بلا احتفالات، وسط ضبابية تحيط بجهود تأليف الحكومة بعد شهر على تكليف الرئيس سعد الحريرى تشكيلها، وتبادل الاتهامات حول العوائق التى أدت إلى عرقلة تشكيلها، وذلك منذ استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، بعد انفجار مرفأ بيروت فى 4 أغسطس الماضى الذى أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة