أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروعات قومية عملاقة بالمنيا.. إحياء مسار العائلة المقدسة ومحور سمالوط الحر.. ربط الصحراوى الشرقى بطريق القاهرة أسيوط.. والمحافظ يؤكد الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة صرف صحى بجبل الطير بطاقة 7.5 ألف متر مكعب..صور

الأحد، 22 نوفمبر 2020 12:30 م
مشروعات قومية عملاقة بالمنيا.. إحياء مسار العائلة المقدسة ومحور سمالوط الحر.. ربط الصحراوى الشرقى بطريق القاهرة أسيوط.. والمحافظ يؤكد الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة صرف صحى بجبل الطير بطاقة 7.5 ألف متر مكعب..صور طريق سمالوط
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة المنيا بصفة عامة ومركز سمالوط بشكل خاص عدد من المشروعات القومية العملاقة، والتى سوف تحدث نقلة كبرى فى المركز والمحافظة بعد الانتهاء من محور سمالوط الحر وتشغيله وتطوير مسار العائلة المقدسة والانتهاء من محطة الصرف الصحى العملاقة بالمنطقة، ويعد مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة، بالمنيا بمنطقة جبل الطير بسمالوط، واحدا من المشروعات القومية العملاقة التى تجرى على أرض المحافظة ضمن العديد من المشروعات القومية الأخرى بمختلف المجالات.

 

طريق سمالوط (1)

ويأتى مشروع تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة عقب إعلان الفاتيكان أن المنطقة ضمن مسار الحج المسيحى فى العالم.

وتشمل أعمال المرحلة الثانية من التطوير عمل مدخلين للمنطقة الأثرية بالإضافة إلى تشجير وأعمال لاند سكيب على جانبى الطريق المؤدى إلى الكنيسة الأثرية، كما تشمل المرحلة الثانية عمل لوحات إرشادية تعريفية للمنطقة، بالإضافة إلى إنشاء استراحة سياحية ومركز زوار لاستقبال السياح الوافدين لزيارة المنطقة الأثرية، مع عمل أرضية من البازلت بطول 500 متر من الاستراحة السياحية وحتى الكنيسة الأثرية مع دهان واجهات المقابر على جانبى الطريق المؤدى إلى الكنيسة.

طريق سمالوط (2)

فيما قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا إن مشروع إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، يعد مشروعًا قوميًا هامًا، والمحافظة توليه اهتمامًا كبيرًا، حيث تضع المحافظة كافة إمكانياتها لسرعة إنجاز أعمال التطوير الواقعة فى نطاقها، لما سيكون له من عائد سياحى واقتصادى كبير، ووضع المنيا على خريطة السياحة العالمية مما يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة، وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

واضاف المحافظ أنه تم الإنتهاء من تنفيذ محطة معالجة صرف صحى دير العذراء بجبل الطير، بطاقة 7.5 ألف م3/ وذلك لخدمة أبناء المحافظة والتى ستؤدى إلى حل الكثير من المشكلات الخاصة بمياه الصرف الصحى.

وتقع كنيسة السيدة العذراء بمنطقة جبل الطير بمركز سمالوط وهى واحدة من أماكن الزيارة التى تستقبل كل عام فى شهر يونيو أكثر من مليون مواطن من مختلف مراكز المحافظة ومن خارج محافظة المنيا احتفالا بذكرى رحلة العائلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف، باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة فى ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم العطرة، حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصى صعيد مصر.

طريق سمالوط (3)

ويقع دير السيدة العذراء فى الجانب الغربى من قرية جبل الطير بمحافظة المنيا فوق الجبل شرق النيل، وقد قامت الملكة هيلانه أم الامبراطور قسطنطين ببناء الكنيسة الأثرية بداخل الدير عام 328م، والكنيسة منحوته فى الصخر.

طريق سمالوط (4)

هناك أيضا مشروع محور كوبرى سمالوط الحر الذى يعتبر واحدا من أهم المشروعات القومية على أرض سمالوط و يضم مشروع محور سمالوط 43 عملًا صناعيًا، منهم 30 كوبرى على النيل، أهمها كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقي، وكوبرى أعلى نهر النيل، وكوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعى الغربي، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربي، و17 نفقًا لتفادى التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والترع والمصارف.

 ويبلغ طـوله 24 كم وعرضه 21 مترًا 2 حارة مـــرورية بعرض 7.5 متر لكـل اتجاه ويشمل 43 عملاً صناعياً، منها 30 كوبرى تضم، 4 كبارى رئيسية، هى كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى – كوبرى أعلى نهر النيل –كوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعى الغربى – كوبرى على الطريق الصحراوى الغربي، و26 كوبرى و 17 نفقًا، لتفادى التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف ،سوف يساهم  محور سمالوط فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بطريق "القاهرة- أسيوط" الصحراوى الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى " القاهرة – أسوان " شمال مدينة سمالوط ،كما يساهم  فى ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، ويوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل وقد أصبح المحور جاهزا  للافتتاح الرئاسى .

هناك أيضا مستشفى سمالوط النموذجى وهى واحدة من المشروعات القومية، و تضم   5 مبان، بمساحة إجمالية تصل إلى 9630 مترا مربعا، وتخدم 733 ألف نسمة من أهالى المحافظة، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المستشفيات المركزية بالمحافظة، والمستشفى عبارة عن طابق ارضى وأربعة طوابق علوية حيث يضم الطابق الأرضى أقسام الطوارئ والاستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية مركزية، بالإضافة إلى قسم الأشعة التى تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، والأشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة، والمطبخ المركزي.

ويضم الطابق الأول 10 عيادات خارجية، و38 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، وعدد من العيادات الخارجية، ويحتوى الطابق الثانى على 30 غرف إقامة للمرضى، ويحتوى الطابق الثالث على 18 غرفة إقامة، وسكن للأطقم الطبية من الأطباء والتمريض، بينما يحتوى الطابق الرابع على أقسام الولادة الطبيعية و5 غرف للعمليات الجراحية، و العناية المركزة، و20 حضانة للمتبسرين، ويحتوى الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمرضى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة