أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا سكن النجوم.. عمارة ليبون جمعت فاتن ولبنى وليلى والفراشة والإيجار 35 جنيها.. شقة العندليب 10 حجرات و3 حمامات.. وشقة فريد الأطرش أفضل شقق أهل الفن.. شكرى سرحان ومظهر وشادية ومريم فخر الدين أحلى جيرة فى الجيزة

الأحد، 22 نوفمبر 2020 07:46 م
هنا سكن النجوم.. عمارة ليبون جمعت فاتن ولبنى وليلى والفراشة والإيجار 35 جنيها.. شقة العندليب 10 حجرات و3 حمامات.. وشقة فريد الأطرش أفضل شقق أهل الفن.. شكرى سرحان ومظهر وشادية ومريم فخر الدين أحلى جيرة فى الجيزة نجوم الزمن الجميل
زينب عبد اللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت معالم القاهرة وعدد سكانها وقيمة الإيجارات فيها فى الخمسينيات والستينيات تختلف عما هى عليه الآن، حيث لم يكن عدد سكانها فى بداية الستينات يتجاوز 3 ملايين نسمة وقيمة أكبر إيجار فى أرقى شوارعها لا تتجاوز جنيهات قليلة.
 
WhatsApp-Image-2020-11-20-at-4.55.59-PM
 
وفى عدد نادر من مجلة الكواكب صدر عام 1962 نشرت المجلة ملفًا احتل 4 صفحات تحت عنوان: «أين يسكن أهل الفن» تناول بالتفصيل عناوين ومواصفات منازل نجوم الفن وقيمة إيجاراتها، وعلاقات الجيرة التى جمعت بينهم، حيث جمعت بعض العمارات عددا من نجوم الفن بين أدوارها المختلفة.
 
وأشارت الكواكب إلى أن حى الزمالك كان له الأولوية فى عشق أهل الفن للسكن فيه بسبب ما يتمتع به من هدوء، حيث سكن فيه عشرات الفنانين بجزئيه الشرقى وأرض الجزيرة.
 
أهل الفن فى عمارة ليبون.. وكانت عمارة ليبون الشهيرة المطلة على النيل فى شارع الجبلاية من العمارات التى سكنها العديد من الفنانين، حيث كانت تسكن فيها فاتن حمامة ولبنى عبدالعزيز وليلى فوزى وسامية جمال.
 
وكانت فاتن حمامة تسكن فى الدور الثانى عشر فى شقة تحمل رقم «122»، وكانت شقتها عبارة عن فيلا صغيرة مكونة من طابقين خصصت فيها جزءا كبيرا للاستقبال، كما خصصت غرفة خاصة لابنتها نادية ذو الفقار، وغرفة ثانية لابنها طارق عمر الشريف، وحجرة لدادة طارق وأخرى لمذاكرة نادية.
 
وفى حالة تعطل مصعد العمارة كانت فاتن حمامة تواجه مشكلة فتهرب من صعود السلم الذى كان عدد درجاته 182 سلمة لشقتها، فتهرب إلى بيت والدتها القريب منها حتى يصلها نبأ إصلاح المصعد.
 
وكانت من جيران فاتن حمامة فى هذه العمارة الفنانة لبنى عبدالعزيز التى تسكن فى الطابق الثامن من نفس العمارة، بينما سكنت الفنانة ليلى فوزى وزوجها المذيع جلال معوض فى الدور الثالث، وكانت شقتها مكونة من 5 غرف خصصت إحداها للنوم والثانية للمكتب والثالثة للطعام والرابعة والخامسة والصالة للاستقبال، وكانت شقتها تتميز بالهدوء والبساطة.
 
أما الفراشة سامية جمال فاختارت أن تسكن فى الطابق الثالث من عمارة ليبون حتى تتفادى مشكلات تعطل المصعد، فلم تكن تحتاج فى حالة تعطله سوى أن تصعد على قدمها 45 سلمة، وسكنت الفراشة فى هذه العمارة منذ عام 1951، وكانت تدفع 35 جنيها قيمة إيجار هذه الشقة الفاخرة.
 
وخصصت سامية جمال فى شقتها حجرة للنوم وثانية للملابس وثالثة للطعام، أما باقى الشقة من حجرات وصالة فكان مخصصا للجلوس والاستقبال، وكانت الفراشة تضع فى صدارة شقتها لوحة ضخمة تصور رقصة الباليه العالمية «البجعة».
 
عبد-الحليم
 
العندليب وكوكب الشرق ونجوى.. وأشارت الكواكب إلى أنه بالقرب من حديقة الأسماك بالزمالك تقع العمارة التى سكن فيها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وكانت شقته بالطابق السابع، وهى عبارة عن شقة واسعة تتكون من 10 حجرات وثلاثة حمامات وصالتين كبيرتين، وسكن فيها العندليب بداية عام 1962.
 
وبالقرب من العمارة التى سكنها عبدالحليم كان يقع برج الزمالك الذى سكنته الفنانة نجوى فؤاد والمخرج يوسف شاهين والفنانة ثريا حلمى ومجدى العمروسى المحامى.
 
ام-كلثوم
 
وكانت نجوى فؤاد تسكن فى الدور السادس ورقم شقتها 23، وهى مكونة من ثلاث حجرات وصالة وكان إيجارها 23 جنيها، ولكن أشارت الكواكب إلى أنه بعد التخفيض أصبح 18 جنيها، وهى عبارة عن حجرة نوم وحجرة للصالون والثالثة للطعام، أما الصالة فقد صممتها نجوى فؤاد على الطراز العربى.
 
وكانت فيلا أم كلثوم الشهيرة والتى حل محلها الآن فندق تقع فى حى الزمالك وكانت مكونة من طابقين ويقف إلى جوارها شرطى يحمل بندقية على كتفه ويداعب «نمر»، الكلب الوولف الكبير الخاص بكوكب الشرق. 
 
بيت موسيقار الأجيال.. وعلى النيل أيضا بمنطقة الزمالك وفى الجهة المطلة على حى بولاق فى شارع المنتزه كان يسكن الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، الذى اختار الدور الأول لسكنه ورغم ذلك لا يصعد هذا الدور إلا فى الأسانسير، وعندما يفتح خادمه الخاص "عمر" الباب يمر الضيف بردهة صغيرة وضع فيها عبدالوهاب مرآة وشماعة، ليرى نفسه وهو يلبس الطربوش والكوفية قبل أن يهم بالخروج، وبعد ذلك تصطدم بباب مروحة يفتح عندما تدفعه بيدك، ثم يقفل وبعدها تجد نفسك فى صالة فسيحة مقسمة إلى قسمين، القسم الأول به البيانو وصورة فخمة بالزيت لعبدالوهاب فى شبابه والقسم الثانى به شيزلونج كبير وبعض المقاعد وصورة فخمة للسيدة نهلة القدسى زوجة موسيقار الأجيال، وإذا وقفت فى هذا القسم سيكون على يمينك صالة الطعام وعلى يسارك صالون فخم وصور لعبدالوهاب وأولاده، ومن أمامك فراندة جميلة تطل على النيل، وفى الجزء الآخر من الشقة ثلاث حجرات وحمام وردى، منها حجرتان خصصهما عبدالوهاب للنوم، واحدة بحرى والثانية قبلى، حتى ينام فى الحجرة البحرية صيفا وفى القبلية فى الشتاء، وكسا حجرة النوم الشتوية بالخشب لتحميه من البرد ورطوبة الحائط، وفى كل حجرة نوم وضع جهاز تكييف وجهاز راديو وجهاز ريكوردر وجهاز بيك أب، أما الحجرة الثالثة فخصصها موسيقار الأجيال للاستماع للموسيقى وللندوات الفنية مع أصدقائه. وكان عبدالوهاب يمتلك جهازى تليفزيون أحدهما فى الصالون والثانى فى حجرة الاستماع للموسيقى.
 
أما عماد حمدى فكان يسكن فى امتداد شارع حسن صبرى بالزمالك فى العمارة رقم 10 فى الدور الثالث بشقة مكونة من 3 غرف وصالة وأمامه على الرصيف المقابل العمارة التى كانت تسكن فيها الفنانة شويكار، وبعدها بأمتار عمارة ضخمة تسكن فيها نجاة، وعز الدين ذو الفقار قبل أن ينفصل عن زوجته كوثر، ومحمود المليجى وزوجته علوية جميل، وعلى بعد أمتار كان يسكن الفنان محرم فؤاد فى العمارة رقم 22 أ، فى الشقة رقم 74 بالدور السابع.
كما كان يسكن فى الزمالك الفنان أحمد رمزى والسندريلا سعاد حسنى وأمينة رزق وإسماعيل ياسين وبليغ حمدى وعبدالسلام النابلسى ومحمد الكحلاوى.
 
وسط البلد والعباسية.. وكان أهل الفن لا يفضلون السكن فى وسط البلد بسبب الضوضاء وكان يسكنه عدد قليل منهم، ففى شارع شريف كان يسكن المخرج حسين حلمى المهندس وزوجته ناهد شريف، وفى شارع عدلى كانت تسكن زوزو ماضى وفى شارع سليمان كان يسكن زكى رستم ، وفى 19 شارع البستان بالقرب من باب اللوق كانت تسكن نادية لطفى بالشقة رقم 96 بالدور التاسع.
 
وفى العباسية كان يسكن صلاح ذو الفقار ومحمد الموجى، واختار الموجى شقتين رقم 11، 14 فى العمارة رقم 3 بشارع البراد وكان يدفع إيجارا لهما قيمته 23 جنيها، وكانت الشقة رقم 11 بها 3 حجرات خصص إحداها للنوم والثانية للاستماع للموسيقى والثالثة للطعام، أما الشقة رقم 14، وهى فى نفس الدور فخصصها لأولاده الستة ووضع فيها «تليفزيون»، لكنه كان ينقله إلى الشقة الأخرى أحيانا حتى يتفرغ أبناؤه للمذاكرة.
 
خط الجيزة والهرم.. وفى شارع الهرم كان يسكن يوسف وهبى فى مساحة لا تقل عن 10 أفدنة تضم 3 فيلات، وإلى جواره كان يسكن عازف الكمان أحمد الحفناوى، أما المخرج أحمد بدرخان فكان يسكن فى فيلا إلى جوار استوديو الأهرام.
 
شاديه
 
وكانت الفنانة شادية تسكن فى عمارة بالجيزة أمام حديقة الحيوان، وفى نفس العمارة كانت تسكن مريم فخرالدين.
وفى عمارة أبوالفتوح على النيل بالجيزة كانت تسكن الشحرورة صباح والدنجوان رشدى أباظة، وإلى جوارها عمارة فريد الأطرش الذى اختار أن يسكن فى الدور العاشر والأخير منها واختار شقتين متقابلتين وفتحهما معا، وكانت شقته من أحسن شقق أهل الفن وكانت تنقسم إلى قسمين، القسم الأول وبه حجرة نوم فريد الأطرش وصالة لعرض الأفلام السينمائية وحجرة للخدم، ويربط بين الشقتين بهو كبير أعده فريد ليكون مكانا لضيوفه وصممه على الطراز العربى وزينه بفسقية من المرمر وسجاد عجمى، أما القسم الثانى فيضم صالة طعام طولها 30 مترا ومائدة الطعام وطولها 10 أمتار لتتسع لضيوفه الكثيرين حيث عرف فريد الأطرش بالكرم الشديد واستقباله للكثير من الضيوف، وإلى جوار صالة الطعام يوجد البيانو الخاص بالموسيقار الكبير، ثم الجناح الخاص بشقيقه فؤاد.
وكان فريد الأطرش يدفع إيجار 100 جنيه للشقتين بعد أن باع عمارته نهاية الخمسينات.
 
فريد-الاطرش
 
 
 
شكرى-سرحان
 
وفى الشارع الرئيسى حيث توجد عمارة الجزيرة القريبة من كوبرى الجلاء كان يسكن شكرى سرحان وكمال الشناوى وعزالدين ذو الفقار.
ماجدة وبرلنتى وشريفة وحسين.. وفى شارع عكاشة بالدقى كانت تسكن الفنانة الكبيرة ماجدة فى فيلا مكونة من دورين هى ووالدتها ووالدها وشقيقها مصطفى وجدتها لوالدتها، وكانت ماجدة تخصص غرفتين لنومها فى الفيلا، غرفة بكل طابق ولكنها كانت كثيرا ما تفضل أن تنام مع والدتها فى حجرة واحدة قبل زواجها من إيهاب نافع.
 
وفى حى العجوزة كانت تسكن الفنانة برلنتى عبدالحميد بشارع الدرى إلى جوار مستشفى العجوزة فى الدور الرابع فى شقة مكونة من ثلاث حجرات وصالة وبإيجار قيمته 20 جنيها بعد تخفيضه من 25 جنيها.
 
وفى حى جاردن سيتى وفى أطول عمارة فى القاهرة «عمارة بلومنت» كانت ولا زالت تسكن الفنانة شريفة فاضل، وكان يسكن فى نفس العمارة الفنان محمد فوزى وزوجته كريمة.
 
وفى المعادى كان يسكن الفنان الكبير حسين صدقى الذى بنى فيلا من 3 طوابق تحيطها حديقة واسعة وبنى إلى جوارها مسجدا يحمل اسمه.
 
p.16
 
 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة