ماراثون انتخابات البرلمان لمحافظات المرحلة الأولى ينتهى غدا.. 109 مقاعد فردى تنتظر الحسم فى 13 محافظة بعد نجاح 32 مرشحا.. وصلاح فوزى: الفصل فى الطعون خلال 60 يوما.. والعضوية تبدأ من تاريخ إعلان النتيجة

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 03:00 م
ماراثون انتخابات البرلمان لمحافظات المرحلة الأولى ينتهى غدا.. 109 مقاعد فردى تنتظر الحسم فى 13 محافظة بعد نجاح 32 مرشحا.. وصلاح فوزى: الفصل فى الطعون خلال 60 يوما.. والعضوية تبدأ من تاريخ إعلان النتيجة مجلس النواب- صورة أرشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل لجان الاقتراع استقبالها للناخبين على مدار اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء حتى التاسعة مساء لتبدأ عقب ذلك عمليات الفرز لانتخابات الإعادة للمرحلة الأولى لمجلس النواب، وذلك تحت إشراف 8 آلاف قاضى، وتحسم هذه الجولة 109 مقعد يتنافس عليه 218 مرشح، بإجرائها فى 13 محافظة بعد حسم محافظة البحر الأحمر لمقاعدها الثلاث، ومنها الجيزة بواقع دائرة واحدة وهى البدرشين والمتبقى لها مقعدين، الفيوم، والاسكندرية، و10 محافظات لم تحسم أى دائرة فيهم من الجولة الأولى بهذه المرحلة وهم بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحيرة، مطروح، على أن يتم الفصل فى التظلمين بشأن إجراءات الاقتراع والفرز عقب إعلان الحصر العددى للجان العامة لتعلن الهيئة الوطنية النتيجة النهائية يوم 30 نوفمبر.

وتعد انتخابات مجلس النواب 2020 لتشكيل ثانى برلمان مصرى يتم انتخابه بعد ثورة 30 يونيو، والفصل التشريعى الثانى بعد برلمان 2015، حيث من المقرر أن يدلى الناخبين بأصواتهم على مدار اليوم وغدا من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء باختيار عدد من المرشحين مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية بالنظام الفردى.

كما لا يجوز إعلان أي نتائج رسمية إلا من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات فهى الجهة الوحيدة المنوطة بها إعلان النتيجة النهائية، وذلك وفقا لما ينص عليه تنظيم مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، فى المادة 51 منه بأنها تعلن، دون غيرها، النتائج النهائية للانتخاب أو للاستفتاء على مستوى الجمهورية خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسلم اللجنة العليا سائر أوراق اللجان العامة، وتقوم بنشر النتائج النهائية فى الجريدة الرسمية وفى جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال يومين على الأكثر من تاريخ إعلانها، ويرسل إلى المترشح شهادة تفيد نجاحه فى الانتخاب، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ نشر النتائج.

ويقول الدكتور صلاح فوزى الفقيه الدستورى، أنه بإجراء جولة الإعادة بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، يعلن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وليس بالضرورة من حصلوا على أغلبية مطلقة.

وأضاف: إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.


وتابع قائلا: الطعن أمام محكمة النقض يفصل فيه خلال ستين يومًا من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، فتبطل العضوية من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.

وشدد على أن صفة العضوية تكتمل فى حق عضو مجلس النواب اعتبارا من تاريخ الإعلان النهائي للنتيجة بالهيئة الوطنية للانتخابات أى بإعلانه ناجحا سواء فى الجولة الأولى أو بالإعادة، فمن حقه التوجه للمجلس والحصول على بطاقة العضوية .

وأشار فوزى هنا إلى أن ذلك استنادا للمادة 107 من الدستور والتى تنص على أن محكمة النقض تختص بالفصل فى صحة عضوية الأعضاء وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز الـ 30 يوم من تاريخ إعلان النتيجة النهائية وبالبناء على ذلك فالدستور اعتبرهم أعضاء .

وشدد "فوزى" على أنه يتمتع بالحصانة الموضوعية والإجرائية ، والتى تعنى أنها مانع من موانع المسئولية لما يبديه من وجهة نظر سواء فى المجلس أو لجانه، والإجرائية أنه لا يجوز اتخاذ أى إجراء من إجراءات الضبط القضائى "قبض .. تحقيق ..تفتيش ..محاكمة ..حبس احتياطى "فى مواد الجنايات والجنح إلا إذا رفعت عنه الحصانه، ويحصل على مكافأة العضوية من تاريخ أول ممارسة لعمله يتأديته اليمين الدستورية فهو لا يتمكن من ممارسة مهام العضوية من تشريع ورقابة إلا بعد حلف اليمين.


والجدير بالذكر أن نتيجة الجولة الأولى شملت فوز القائمة الوطنية من أجل مصر بقطاعى الجيزة والصعيد، وغرب الدلتا، ومن تم إعلان فوزهم على النظام الفردى تمثلت فى الفائزين بمقاعد محافظة الجيزة وهم (علاء ناجي عبد الرحيم عثمان، وعلي سمير رجب عبد المجيد، وخالد تامر عبد الرحمن عبد السيد، ومحمد السيد الحسيني قاسم، ومحمود هشام عبد الباقي أحمد، وحسام الدين المندوه توفيق الخواجة، ومحمد سلطان علي محمد، وسيد أحمد علي سليمان، وهشام حسين محمد حسن، وشحاته عبد الحافظ محمد أبو زيد، وحسام الدين عاشور محمد علي، ومحمد رشاد علي البرتقالي، وطارق سعيد حسنين عبد الكريم، ونشوى حسن علي عبد العال ديب، ومحمود عباس محمد علي الصعيد، وأسامة حسني أحمد الأشموني، وطارق سيد توفيق عبد السلام الطويل، ومحمد علي عبد الحميد السيد، وأحمد عاشور أحمد محمد، وأحمد سعد حلمي محمد، وزكي عباس عبد الظاهر أبو بكر، ومحمد محمد محمد أبو العنين، ونادر عبده صديق محمد).


 وعن محافظة الفيوم فاز كلًا من محمد محمود أحمد عبد القوي، وسيد أحمد سلطان يوسف، وعبد التواب عبد القادر أبو النور عبد اللطيف، وفي محافظة البحر الأحمر، فوز عبد الناصر عطية سعد حسين، ومحمد محمد عبد المقصود محمد، وعلي نور علي حسين، وفي الإسكندرية، الصافي عبد العال محمد الصغير، ورزق راغب ضيف الله حسين، وحسين رجب حسين تاعب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة