أكرم القصاص - علا الشافعي

معلومة رياضية.. الفراعنة مارسوا الجمباز فى العصور القديمة

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 05:10 م
معلومة رياضية.. الفراعنة مارسوا الجمباز فى العصور القديمة الجمباز
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر رياضة الجمباز من الألعاب الفردية التى تحتاج إلى مرونة ورشاقة ، فهى تتضمن أداء سلاسل من الحركات فى أجهزة مختلفة، ففى كل جهاز سلسلة من الحركات المختلفة، ويجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة. 

تطورت اللعبة فى اليونان القديمة، فى سبارتا وأثينا، وكانت تستخدم كوسيلة لإعداد الرجال للحرب  ، و أول من مارس رياضة الجمباز هم القدماء المصريون منذ 3000 سنة قبل الميلاد، حيث أظهرت النقوش الموجودة فى مقبرة ميراروكا فى سقارة ومقبرة بنى حسن ومقبرة بتاح حتب، حيث نقوش لحركات بهلوانية فردية وجماعية وتمرينات مشتركة بين النساء والرجال تمثل أدق الحركات التى تمارس الآن فى الجمباز ثم انتقل إلى الصينيين، ومن بعدهم الإغريق.
 
وفى أوائل القرن العشرين انتشرت لعبة الجمباز فى جميع دول العالم وأصبح لها مدارس خاصة بها وكثرت الإمكانيات الضخمة من حيث صناعة أجهزة الجمباز فى شتى بلاد العالم، كما انتشرت البطولات المختلفة على مستوى العالم سواء البطولات المحلية أو القارية أو العالمية أو الأوليمبية.
 
مسابقات الجمباز الفنى للرجال تتكون من 6 أجهزة هى البساط الأرضى وحصان الحلق والحلق وحصان القفز وحاليا يسمى بطاولة القفز، المتوازى وجهاز العقلة، أما مسابقات السيدات تكون فى مجالى الجمباز الفنى والإيقاعى.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة