انتخابات الإعادة واشتراطات البناء.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 05:00 ص
انتخابات الإعادة واشتراطات البناء.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو انتخابات
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الإثنين.. جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب. 
 

محافظ المنيا لـ"إكسترا نيوز": إقبال ملحوظ على التصويت بجولة الإعادة بانتخابات النواب

 
قال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، إنه قام بالمرور على أكثر من لجنة خلال إدلاء المصريين بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أن هناك إقبال ملحوظ من المواطنين وخاصة المرأة.
وأوضح خلال تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز"، أن المحافظة وفرت كل سبل إدلاء المواطنين بأصواتهم، لافتًا إلى أن هناك 30 مرشحا يعيدون الانتخابات على 15 مقعدا بمحافظة قنا.
 
وذكر أنه تم توفير كافة الإجراءات الاحترازية، حيث يوجد 10021 لجنة فرعية، وهناك غرفة عمليات على مدار الساعة وغرفة فرعية في كافة المراكز والمدن، مؤكدا أنه لا يوجد أي اختراقات والأمور تسير بيسر وسهولة.
 
وانطلقت اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في 474 مركز انتخابي و1021 لجنة فرعية على مستوي محافظة المنيا، لاستقبال 3 مليون و236 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم بجميع مراكز المحافظة.
 
شملت جولة المحافظ، تفقد مقار اللجان بمدرسة الشهيد محمد وحيد حبشي الثانوية بنات، ومدرسة الفريق صفى الدين ابو شناف الثانوية العسكرية بنين، بحضور العقيد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا.
 
وقال المحافظ إنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة والتنسيق مستمر مع كافة الأجهزة الأمنية والتنفيذية، كما تم توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضارى ولائق، مشدداً على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تنفيذ أعمال الرش والتعقيم لمقر المراكز الانتخابية واللجان العامة، وذلك قبل وبعد عملية التصويت.
 
وأضاف أنه يجرى المتابعة المستمرة على مدار اليوم من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام، والتى تتواصل بشكل دائم مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والاحياء على مستوى المحافظة.
 
ودعا المحافظ جميع المواطنين الى المشاركة في الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس النواب باعتبارها "واجب وطني"، لاستكمال الحياة النيابية والمضي قدما في مسيرة التنمية.
 
 

متحدث الحكومة: أتوقع صدور الاشتراطات الفنية للبناء الأسبوع الأول من ديسمبر

 
قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الفترة الانتقالية الخاص بحظر البناء سنتهى غدًا ولن تمد مرة أخرى، موكدا أن عمليات البناء سيتم استئنافها عقب صدور الاشتراطات الفنية.
 
وتابع فى مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON":" الشروط الفنية عرضت فى الاجتماع مجلس الوزراء وتم الاستماع لكافة وجهات النظر وسيتم العرض مرة أخرى على رئيس الجمهورية لتأتى المرحلة الأخيرة وهى إقرار هذه الاشتراطات واعتمادها من المجلس الأعلى للتخطيط العمراني ".
 
 وواصل: "نتوقع أن يتم ذلك خلال أيام قليلة لكن وحتى لا يساء التنفيذ فى استئناف حركة البناء مرهون بصدور هذه الاشتراطات الجديدة حيث ليس معنى أن قرار حظر البناء سينتهي غدًا فى الرابع والعشرين من نوفمبر أن تستأنف حركة البناء فى اليوم التالى فالقرار ينص على البدء فورًا فى حركة البناء فور صدور هذه الاشتراطات الفنية ".
 
وأكمل: " قد نتاخر بمدة لا تزيد مثلًا عن أسبوع لتكون فى مطلع ديسمبر بعد إانتهاء قرار حظر البناء غدًا ".
 
 وكشف عن ملامح الفترة الانتقالية: " هذه الفترة لن تخص المواطن فى شيء ولن تضار أعماله أو تصاريحه أو تراخيص البناء أو تتأخر لكن الفترة الانتقالية فترة حكومية منوط بها أجهزة الدولة المعنية من اجل ميكنة المنظومة الجديدة لإصدار تراخيص البناء وتشكيل أجهزة ولجان الفحص فى إطار المنظومة الجديدة حيث تستهدف الأخيرة بالأساس حكومة منظومة إصدار تراخيص البناء وضمان عدم التلاعب أو عدم وجود ثغرات كما كانت فى النظام السابق ".
 
 وكشف عن ملامح الاشتراطات الفنية: " هى الاشتراطات فنية بحتة تتعلق بعرض الشارع والارتفاعات وقيود عدد الادوار ونسبة البناء من قطعة الارض وهي النسبة المسموح البناء عليها ومايتم تركه كارتداد وهى أمور فنية تنظيمية تخص الاشتراطات العامة بالإضافة إلى الاشتراطات أخرى تخص مدن وأحياء بعينها خاصة القاهرة الكبرى والاسكندرية ستكون لها الاشتراطات خاصة تضاف إلى العامة نتيجة الكثافة السكانية ".
 
وكشف المتحدث أن هناك مناطق بعينها سيحدد فيها طبيعة البناء كأن يكون هناك حى بعينه مسموح فيه بالبناء التجاري أو الإداري أو أنشطة معينة دون أنشطة أخرى.
 
وتابع: " لو كان فيه مواطن اشترى أرضا بغرض البناء عليها منزل وشملتها المناطق المحظور البناء فيها إلا لأنواع معينة من الأنشطة سيتم تخيير المواطن إما تغيير الاستخدام لغرض أخر لغير السكن أو الاستبدال قطعة الأرض بقطعة أخرى فى احد المدن الجديدة معادلة لها فى القيمة وليس شرطًا أن تكون معادلة لها فى القيمة ".
 
واختتم فى رسالته للمواطنين " الفترة الانتقالية لا تقلقكم كمواطنين لن يتم فرض أى نوع من أنواع الحظر على مسار تراخيص البناء، مؤكدًا أن الفترة الانتقالية تخص أجهزة الدولة الحكومية ".
 

القومى للبحوث: إنتاج 5 آلاف جرعة من اللقاح المصرى لكورونا بأسعار مخفضة

 
قال الدكتور ممدوح معوض، نائب رئيس المركز القومى للبحوث للشئون البحثية والعلاجات الدولية، إنه يجرى العمل على اللقاح المصرى لفيروس كورونا منذ ديسمبر 2019 مع ظهور أول حالة بالفيروس فى الصين.
 
وأضاف الدكتور ممدوح معوض، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، أنه تم تسجيل اللقاح المصرى بكورونا فى منظمة الصحة العالمية مثل الشركات الكبرى.
 
وأوضح نائب رئيس المركز القومى للبحوث، أنه سيجرى إنتاج 5 آلاف جرعة من اللقاح المصري كمرحلة أولى، لافتاً إلى أنه سيتم التواصل مع الصين لتجربة اللقاح المصرى بعد الانتهاء منه، والشركة المنتجة للقاح ستكون مصرية 100%.
 
وأشار إلى أن سعر اللقاح المصري لن يكون مرتفعا خلال طرحه في الأسواق، مؤكداً أن كل التجارب على اللقاح تمت بخبرات وشركات مصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة