أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. السعودية تخصص مسارات خاصة لطواف كبار السن وذوى الإعاقة ..اصطدام سيارة ببوابة مقر ميركل..الإعصار"إيتا" يكشف عن حطام سفينة من 1880..اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة..احتفال بطريقة خاصة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 10:00 م
العالم هذا المساء.. السعودية تخصص مسارات خاصة لطواف كبار السن وذوى الإعاقة ..اصطدام سيارة ببوابة مقر ميركل..الإعصار"إيتا" يكشف عن حطام سفينة من 1880..اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة..احتفال بطريقة خاصة أهم الأحداث العالمية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته عدسات الكاميرات، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا مصورا بأهم لقطات وصور العالم خلال هذا المساء التى تم تسجيلها بمجموعة من الصور .

السعودية تخصص مسارات خاصة لطواف كبار السن وذوى الإعاقة لا تتجاوز 15 دقيقة
 

تبذل المملكة العربية السعودية، جهودا كبيرة في خدمة ضيوفها، بتسهيل ممارسة الشعائر، ومن الفئات التي تتلقى رعاية كبيرة كبار السن وذوى الإعاقة، وخاصة فى ظل انتشار فيروس كورونا الذى ضرب العالم، حيث تتخذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء.

وذكرت شئون الحرمين عبر موقعها، أنها خصصت مسارين لكبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة في صحن الطواف، الأول للعربات بطول 155 مترا، يستوعب 45 عربة، وتستغرق عملية الطواف فيه من 10 إلى 15 دقيقة، كما تم اعتماد المسار الثاني بطول 145 متر، وهو الأقرب للكعبة، ويستوعب 50 شخصا، لكبار السن اللذين لا يحتاجون للعربات، وذلك تسهيلاً عليهم لصعوبة حركتهم.

..  توفير مسارات خاصة لطواف كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة لا يتجاوز 15 دقيقة  (2)
وقال مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج المهندس أسامة الحجيلي أنه تنفيذا لتوجيهات معالي الرئيس العام بتقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام، تم تخصيص مسارات خاصة بالقرب من الكعبة المشرفة لفئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

..  توفير مسارات خاصة لطواف كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة لا يتجاوز 15 دقيقة  (4)

وأوضح  الحجيلي: "إن من واجبنا في الرئاسة ‏العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمة القاصدين، والواجب مضاعفتها تجاه كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وعلينا ضرورة تحديد مسارات ومصليات خاصة بهم، وكلّ ما يحتاجونه وفاءً وبِرّاً بهم، فحقهم علينا عظيم، والواجب تقديم أرقى الخدمات، وتذليل العقبات لمساعدتهم والتيسير عليهم".

..  توفير مسارات خاصة لطواف كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة لا يتجاوز 15 دقيقة  (3)

وأشاد عدد من المعتمرين من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بالمسارات ومسافتها، والمدة الزمنية، وأن ما يميزها أنها محاذية للكعبة المشرفة، حيث محمد عطية النمري أن الدولة وفرت كل ما يحتاجه قاصدو المسجد الحرام وحققت احتياجاتهم، فالطواف بالقرب من الكعبة المشرفة هو بمنزلة الهدية لهم، في وقت لم يتوقع أن بإمكانه الاقتراب من الكعبة المشرفة لهذا الحد، الذي أضفى على عمرته مزيداً من الخشوع والروحانية.

..  توفير مسارات خاصة لطواف كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة لا يتجاوز 15 دقيقة  (1)

وعبر المعتمر إبراهيم إسماعيل الحاج من إرتيريا عن شكره للمملكة العربية السعودية قيادة وشعباً داعيًا الله أن يحفظها من كل سوءٍ ومكروه، حيث لمس عناية هذه الدولة ورعايتها له منذ وصوله إلى أرض الحرمين الشريفين بحسن استقبال .

وذكر المعتمر جمال علي مقيم يمني في المملكة العربية السعودية أنه منذ أول زيارة له إلى المسجد الحرام قبل حوالي ثلاثين عاماً وهو يشاهد عناية قادة هذه البلاد المباركة له ورعايتها لقاصديه، مفيداً أنه لمس عناية الدولة لمن هم في حالته من ذوي الإعاقات؛ بتوفير كل ما يلزمهم داخل المسجد الحرام ومرافقه ومن مصليات ومشربيات وفي دورات المياه .

اصطدام سيارة ببوابة مقر أنجيلا ميركل فى برلين
 

قال شاهد من رويترز إن سيارة اصطدمت ببوابة مقر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اليوم الأربعاء.

2
 

وأظهرت صور التقطتها رويترز الشرطة وهي تتفحص سيارة داكنة عند البوابة كُتب على جانبها الأيمن عبارة "أوقفوا سياسات العولمة" باللون الأبيض.

3
 

وظهرت على صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي عبارة "أيها الملعونون قتلة الأطفال والعجائز" على الجانب الآخر.

ولم ترد أنباء عن إصابة أحد. وانتشر بالموقع عشرات من أفراد الشرطة كما كانت هناك سيارة إسعاف. ونُقل سائق السيارة الذي بدا في أواخر سنوات منتصف العمر على مقعد متحرك.

 
1
 

وكتبت شرطة برلين على تويتر "جاري التحقيق لمعرفة ما إذا كان السائق تعمد الاصطدام... هو رهن الاحتجاز".

ونقل عامل إطفاء بعد ذلك السيارة، التي تحمل لوحات مقاطعة ليبه الشمالية الغربية، بعيدا عن البوابة. ولم تظهر أضرار كبيرة على السيارة أو السياج.

وكان من المقرر أن تعقد ميركل اجتماعا بالفيديو مع رؤساء وزراء الولايات لبحث تمديد إجراءات العزل واتخاذ إجراءات اخرى لمكافحة فيروس كورونا.

 الإعصار"إيتا" يكشف عن حطام سفينة تعود لعام 1880 على سواحل فلوريدا
 

يعد اجتياح العاصفة الاستوائية إيتا شمال فلوريدا، اكتشف مارك أودونوغو حطام سفينة على الشاطئ في سانت أوغسطين تظهر من خلال الكثبان الرملية، أخشاب متآكلة ممزوجة بحديد يشكله الصدأ،لهيكل حطام سفينة يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن البرنامج البحري الأثري لمنارة القديس أوغسطين فى فلوريدا، 
 
وقام فريق من الباحثين الذين ساعدوا في تحديد العديد من حطام السفن المكتشفة، بدأ أعضاء الفريق في فحص وتوثيق النتائج بمساعدة طلاب الجامعات في كلية فلاجلر، ويعتقدون أن الأخشاب من المحتمل أن تكون لكارولين إيدي، وهي سفينة تجارية أمريكية.
 
قال تشاك ميدي، مدير المنظمة ، في البيان: "كل شيء رأيناه حتى الآن يناسب هذه الفرضية ؛ ألواح خشبية ، أخشاب خشبية ، مشابك حديدية. إنها تشبه إلى حد بعيد السفن الأخرى من القرن التاسع عشر التي نحن رأى."
 
ترجع الواقعة إلى أواخر أغسطس 1880، غادرت كارولين إيدي فرناندينا متجهة إلى نيويورك مع شحنة من الخشب" ، وفقًا لما جاء في منشور على فيسبوك من NPS. "أبحرت في إعصار ، وتم دفعها جنوبا وذهبت إلى الشاطئ بالقرب من ماتانزاس. نجا طاقمها بعد التشبث بالحفار لمدة يومين وليلة."
 
أكثر من 70 ٪ من جميع حطام السفن التاريخية المعروفة التي فقدت في فلوريدا هي سفن تجارية كانت تنقل البضائع من ميناء إلى آخر على طول ساحل المحيط الأطلسي ، وفقًا للباحثين.
 
وقالت كاثي فليمنج ، المديرة التنفيذية لمنارة سانت أوغسطين والمتحف البحري ، في البيان: "الماضي البحري لفلوريدا هو قصة أمريكا باعتبارها أقدم ميناء في البلاد يعود تاريخه إلى الإنزال الأسباني عام 1565".
 
 
يواصل فريق البحث توثيق وأخذ عينات من الأخشاب والأعمال الحديدية ، لكن لن يتم حفر الحطام بالكامل. نظرًا لارتفاع تكلفة الحفريات ، يأمل الباحثون في الحفاظ على الحطام من خلال الحصول على إذن من الدولة لتحديد المنطقة من الزوار ،حسبما نشرت صحيفة The St فيديو للعثور على حطام السفينة
 
 
حطام سفينة (1)
العاصفة الاستوائية إيتا تكشف حطام سفينة على شاطئ سانت أوغسطين
 
حطام سفينة (2)
ألواح خشبية متآكلة تعود إلى القرن التاسع عشر
 
حطام سفينة (3)
فريق من الباحثين خلال تحديد حطام السفن المكتشفة
 
حطام سفينة (4)
حطام السفينة يعود إلى عام 1880
 
حطام سفينة (5)
فريق البحث خلال كشف حطام السفينة
 
حطام سفينة (6)
حطام السفينة
 
حطام سفينة (7)
مارك أودونوغو مكتشف حطام السفينة
 
حطام سفينة (8)
مارك أودونوغو يشرح كيف ظهرت السفينة على الشاطئ
 
حطام سفينة (9)
الفريق البحثى 
 
حطام سفينة (10)
وصول وسائل الإعلام لمكان اكتشاف حطام السفينة
 
حطام سفينة (11)
مارك أودونوغو
 
حطام سفينة (12)
مكان اكتشاف حطام السفينة 
 
حطام سفينة (13)
السفينة الغارقة كارولين إيدي فرناندينا كانت متجهة إلى نيويورك 
 
حطام سفينة (14)
السفينة الغارقة كانت محملة بالأخشاب

اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة ..احتفال بطريقة خاصة فى إيطاليا

 

نظمت ناشطات فى مجال حقوق المرأة بإيطاليا، مظاهرات وفعاليات بالفساتين الحمراء الأنيقة والاوشحة البرتقالية للتنديد بالعنف ضد المرأة وكذلك لنشر الوعى باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة فى إيطاليا، وارتدت المتظاهرات كمامات باللون البرتقالى وكذلك فساتين حمراء أنيقة، كنوع من الاحتجاج على العنف ضد المرأة .

وفى مثل هذا اليوم 25 نوفمبر من كل عام يحتفى العالم باليوم الدولى للقضاء على العنف ضد المرأة، وهو عمل فنى للموقع التفاعلى لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بشأن العنف ضد المرأة، وقامت هيئة الأمم المتحدة للمياه منذ اندلاع جائحة كوفيد - 19، بإطهار البيانات والتقارير المستجدة التى قدمها العاملين والعاملات الموجودين فى الخطوط الأمامية زيادة فى جميع أنواع العنف ضد المرأة والفتاة وبخاصة العنف المنزلي.

ومن أمثله الفعاليات التى تمت هو وضع  وشاحًا أحمر فى يد تمثال مايكل أنجلو بفلورنسا فى إيطاليا، يحمل احتفالًا باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، وكذلك مسيرة للسيدات فى روما بالفساتين الحمراء. 

وتلك هى الجائحة الخفية التى تتنامى فى ظل أزمة كوفيد - 19، مما يؤكد حاجتها إلى جهد جمعى عالمى لوقف ذلك العنف، ومع تواصل استنفاذ حالات كوفيد - 19 لجهود الخدمات الصحية، وصلت الخدمات الأساسية، مثل ملاجئ العنف المنزلى وأرقام المساعدة إلى حذها الأقصى، ولذا يجب بذل مزيد من الجهود لتحديد أولويات معالجة العنف ضد المرأة فى جهود الاستجابة والإنعاش لكوفيد - 19.

 تحويل العالم إلى البرتقالي، مولوا، واستجبوا، وامنعوا، واجمعوا، ومع تنفيذ البلدان تدابير الإغلاق لوقف انتشار فيروس كورونا، اشتد العنف ضد المرأة وبخاصة العنف المنزلى فى بعض البلدان، حيث زادت المكالمات إلى أرقام المساعدة خمسة أضعاف، وسيصادف اليوم الدولى لهذا العام تدشين 16 يومًا من النشاط الذى سيختتم فى 10 ديسمبر 2020 الذى يزامن حلول اليوم العالمى لحقوق الإنسان.

وركزت حملة اتحدوا التابعة للأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء العنف ضد المرأة التى تعد حملة متعددة السنوات تهدف إلى منع العنف ضد المرأة والفتاة والقضاء عليه، والتركيز على تعزيز الدعوة إلى اتخاذ إجراء عالمى لجسر ثغرات التمويل، وضمان الخدمات الأساسية للناجيات من العنف خلال أزمة كوفيد 19 على الوقاية وجمع البيانات التى يمكن أن تحسن الخدمات الرامية لصون المرأة والفتاة.

 

وتنسق الجهود ذات الصلة بهذه المناسبة لإضاءة المبانى والمعالم الشهيرة باللون البرتقالى تذكيرا بالحاجة إلى مستقبل خالٍ من العنف، وأضافت أنه يجب القضاء على العنف ضد المرأة، اويُعد العنف ضد المرأة والفتاة واحدا من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا واستمرارًا وتدميرًا فى عالمنا اليوم، ولم يزل مجهولا إلى حد كبير بسبب ما يحيط به من ظواهر الإفلات من العقاب والصمت والوصم بالعار.

 

بالفساتين مظاهرة فى روما للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة
بالفساتين مظاهرة فى روما للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة فى روما

 

تمثال مايكل أنجلو وهو يحمل وشاحًا أحمر احتفالًا باليوم لمناهضة العنف ضد المرأة
 تمثال مايكل أنجلو يحمل وشاحًا أحمر احتفالًا باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 
 
 
جانب من الفاعليات النسائية للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة
فاعليات نسائية للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة

 

جانب من المظاهرة الاحتفالية
جانب من المظاهرة الاحتفالية

 

جانب من المظاهرة للاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة
إحدى المشاركات تحمل لافتة كتب عليها "النساء لسن لعبة" خلال مظاهرة للاحتفال باليوم العالمي
 
جانب من فاعليات مناهضة للعنف ضد المراة
جانب من فاعليات مناهضة للعنف ضد المراة فى روما 

 

سيدات يشاركن فى الفاعليات المناهضة للعنف ضد المرأة
سيدات يشاركن فى الفاعليات 

 

سيدة ترتدى الكمامة خلال مشاركتها فى المظاهرة
سيدة ترتدى الكمامة خلال مشاركتها فى المظاهرة

 

فعاليات مناهضة للعنف ضد المرأة
فعاليات مناهضة للعنف ضد المرأة

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة