أكرم القصاص - علا الشافعي

بردية طبية عمرها 3500 سنة تقدم وصفات طبية

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 07:00 م
بردية طبية عمرها 3500 سنة تقدم وصفات طبية البردية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتم المصريون القدماء بالطب، حبث كتبوا عددًا كبيرًا من البرديات الطبية، التى تحوى النصوص المصرية القديمة التى تعطى لمحة عن الإجراءات الطبية والممارسات فى مصر القديمة، إلى جانب تفاصيل عن الأمراض، والتشخيص والعلاج، ومن بين تلك البرديات بردية إيبرس، المعروفة أيضًا باسم بردية إيبرس، هى بردية طبية مصرية للمعرفة العشبية يرجع تاريخها إلى حوالى 1550 قبل الميلاد، وجدها فلاح مصرى فى مدينة الأقصر مدفونة فى بعض كفان المومياوات وموضوعة فى خزانة من المعدن، وهى من بين أقدم وأهم البرديات الطبية فى مصر القديمة، اشتراها جورج إيبرس فى الأقصر (طيبة) وبالتحديد فى شتاء 1873-1874م، وهى محفوظة حاليًا فى مكتبة جامعة ليبزج بألمانيا

البردية
البردية

تمت كتابة البردية فى حوالى 1500 قبل الميلاد ، وبردية إيبرس عبارة عن لفافات من 110 صفحات يبلغ طولها حوالى 20 مترًا، تعتبر بردية إيبرس من بين أقدم الوثائق الطبية المحفوظة.

كتبت البردية بالكتابة الهيراطيقية المصرية وتمثل السجل الأكثر شمولاً والأفضل حفظًا للطب المصرى القديم المعروف، وتحتوى اللفيفة على حوالى 700 صيغة سحرية وعلاج شعبى، كما تضم مجموعة من التعويذات التى تهدف إلى إبعاد الشياطين المسببة للأمراض.

كما تحتوى البردية وصفات لأمراض القلب، حيث يلاحظ أن القلب هو مركز إمداد الدم، حيث تلتصق الأوعية الدموية لكل عضو من أعضاء الجسم، كما تم تفصيل الاضطرابات العقلية فى فصل من البردية يسمى "كتاب القلوب"، إلى جانب وصفات للاضطرابات مثل الاكتئاب والخرف.

وتحتوى البردية على فصول عن وسائل منع الحمل وتشخيص الحمل وأمراض النساء الأخرى، وأمراض الأمعاء والطفيليات، ومشاكل العين والجلد، وطب الأسنان والعلاج الجراحى للخراجات والأورام، وترميم العظام والحروق.

إيبرس
إيبرس

 

تتضمن أمثلة العلاجات فى بردية إبيرس ما يلى:

"تنظيم النسل": لمنع الحمل ، ضعى عجينة من التمر والسنط والعسل على الصوف وضعيه على شكل فطيرة.

"السكرى"، اشرب خليطًا يشمل البلسان "هو جنس من الفصيلة البخورية يضم حوالى 185 نوعًا من النباتات"، والألياف النباتية والحليب وبيرة الجعة وزهور الخيار والتمر الأخضر.

"مرض دودة غينيا": لف الطرف الخارج من الدودة حول عصا واسحبها ببطء، بعد 3500 عام، لا يزال هذا هو العلاج القياسي.

"الاستخدام الطبى لطين المغرة" : أحد العلاجات الأكثر شيوعًا الموصوفة فى أوراق البردى هو المغرة أو الطين الطبى، يوصف للشكاوى المعوية والعين، يتم وصف المغرة الصفراء أيضًا على أنها علاج لشكاوى المسالك البولية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة