المحكمة العليا تحظر فرض قيود كورونا على الصلوات الدينية فى نيويورك

الخميس، 26 نوفمبر 2020 09:44 ص
 المحكمة العليا تحظر فرض قيود كورونا على الصلوات الدينية فى نيويورك المحكمة العليا الامريكية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظرت المحكمة العليا الأمريكية فرض قيود كورونا على الصلوات الدينية فى نيويورك والتى فرضها حاكم الولاية أندرو كومو من أجل مكافحة الوباء، وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن تصويت المحكمة العليا الأمريكية كان برفض 5 أصوات لهذه القيود مقابل تأييد 4 لها، وكان رئيس المحكمة جون روبررتز جونيور معارضا لها. ويعد هذا القرار أول حكم تلعب فيه أحدث المنضمين للمحكمة القاضية إيمى كونى باريت دورا حاسما فيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكم المحكمة يتعارض مع أحكام سابقة مماثلة تتعلق بالكنائس فى نيفادا وكاليفورنيا. ففى هاتين القضيتين اللتين تم البت فيهما فى مايو ويوليو الماضيين، سمحت المحكمة لحاكمى الولايتين بفرض قيود على الصلوات الدينية.

 

وتغيرت عضوية المحكمة العليا منذ هذا الوقت، حيث خلفت القاضية باريت الراحلة روث بادر جينبيرج التى توفيت فى سبتمبر الماضى. وكان التصويت فى القضيتين السابقتين بموافقة 5 مقابل رفض 4، حيث انضم لروبرتس جينسبيرج وثلاثة آخرين فيما كان يعرف باسم الجناح الليبرالى بالمحكمة.

 

وفى رأى غير موقع، قال الأغلبية إن قيود كومو انتهكت الحماية التى يوفرها التعديل الاول للدستور الأمريكى حول حرية الممارسة الدينية.

 

وفى رأى مؤيد، قال القاضى نيل جورستش أن كومو قد عامل الأنشطة العلمانية بمحاباة أكبر من الدينية، وكتب يقول إن الوقت قد حان لتوضيح أنه فى الوقت الذى يمثل فيه الوباء تحديات خطيرة، لا يوجد عالم يتسامح فيه الدستور مع القرارات التنفيذية التى تعيد فتح متاجر الخمور ومحلات الدراجات لكن ليس الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة