أكرم القصاص - علا الشافعي

فيروس شابارى يثير قلق بوليفيا.. خبراء: غير معروف وليس له علاج

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 07:58 ص
فيروس شابارى يثير قلق بوليفيا.. خبراء: غير معروف وليس له علاج فيروس شابارى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب عدد من الخبراء فى بوليفيا عن قلقهم من انتشار فيروس "شابارى" الذى عاد مجددا لتهديد البلاد فى منتصف نوفمبر الجارى، وأودى بحياة 3 اشخاص، والتقى اختصاصيو أمراض المناطق المدارية في مؤتمر افتراضي للجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة، وعلى رأسهم فوتورا ساينس، وأكدوا أن هذا الفيروس غير مفهوم بشكل جيد.

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أنه فى عام 2019 فى مستشفى لاباز، تم ادخال مرضى يعانون من أعراض شبيهة بحمى الايبولا النرفية من الحمى والاف البطن والقئ ونزيف اللثة ، وهم حاملون لفيروس شابارى الذى ظهر لأول مرة فى عام 2004 فى بوليفيا.

وأثناء وجودهم في المستشفى ، أصاب هؤلاء المرضى خمسة من مقدمي الرعاية، في المجموع ، مات ثلاثة أشخاص، ولوحظت حالات أخرى فيما بعد ، منها حالة لطفل. لا يزال العلماء يعرفون القليل جدًا عن هذا الفيروس ، الذي لا يوجد له علاج محدد غير أنه ينتقل من خلال السوائل البيولوجية الملوثة (الدم ، البول ، اللعاب ، السائل المنوي).

ومع ذلك ، فقد تمكن الباحثون من تحديد المستودع الطبيعي المحتمل للفيروس في عام 2019: فئران الأرز القزمة. إنهم يعملون الآن على اختبارات لتشخيص هذا المرض المعدي المستجد بدقة ، ليتم مراقبته عن كثب في السنوات القادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة