أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف استطاعت الإسكندرية التغلب على مشكلة غرق بعض المناطق بمياه الأمطار؟.. تطبيق خطة جديدة للتصريف وتخفيض ضغوط مياه الشرب بنسبة 40%.. رصد 73 بؤرة تجمع ودعمها بسيارات الشفط.. والمحافظ يؤكد تنفيذ خطة عاجلة.. صور

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 06:30 م
كيف استطاعت الإسكندرية التغلب على مشكلة غرق بعض المناطق بمياه الأمطار؟.. تطبيق خطة جديدة للتصريف وتخفيض ضغوط مياه الشرب بنسبة 40%.. رصد 73 بؤرة تجمع ودعمها بسيارات الشفط.. والمحافظ يؤكد تنفيذ خطة عاجلة.. صور متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية على مدار الأيام الماضية موجة من الطقس السئ، بدأت منذ مساء الثلاثاء الماضى بهطول الأمطار الغزيرة، على مناطق متفرقة من المحافظة، والرغم من تلك الأمطار الغزيرة لم تشهد تعطل فى حركة المرور، كما لم تستمر حالة ارتفاع منسوب المياه فى الشوارع الجانبية سوى ساعات قليلة ونجحت الاجهزة التنفيذية فىى تصريف مياه الأمطار بخلاق الموجة السابقة التى شهدت غرق بعض المناطق غربا والعزب والقرى العشوائية على أطراف المحافظة مثل عزبة المطار وعزبة باي البحر والشامى بريف المنتزه.

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (1)

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، أكد أن بعض المناطق  تعرضت لمشكلات تراكم مياه الأمطار خلال النوات السابقة ، ولكن تم التغلب على المشكلة من خلال متابعة أعمال تصريف المياه وفقا للخريطة الجديدة التي تم وضعها الاسكندرية  مواجهة النوة الشديدة الحالية التي تتعرض لها الإسكندرية حيث تم تخصيص عدد من سيارات الشفط والبدالات منعا لحدوث أية تراكمات مثلما حدث في النوات السابقة ، موضحا أنه لم يحدث بتلك المناطق أية مشكلات تذكر خلال النوه الحالية ، ولم تتعرض أيا من الانفاق والميادين لتراكمات مياه رغم الأمطار الغزيرة المتواصلة التي تتعرض لها المحافظة منذ الثلاثاء الماضى .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (2)

ولفت الشريف إلى أنه تم إضعاف المياه إلى 30 و 40٪؜ من قوتها بنطاق المحافظة، لتخفيف الضغط على شبكات الصرف، لاستيعاب كميات مياه الأمطار، وسيتم إعادة ضغط المياه تدريجيا بمجرد انتهاء الأمطار، مؤكدا أنه يتم التعامل مع كافة المشكلات في الحال وعرضها بوضوح، ومطالبا المواطنين عدم الانصياع وراء الشائعات والصور المفبركة التي تعود إلى سنوات سابقة، والتي يستخدمها المغرضون للإساءة للدولة .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (3)

وأوضح المحافظ أن تراكمات المياه ببعض المناطق مثل منطقة شارع 25 بطوسون و سور نادى سبورتنج جاءت نتيجة لميول بأعمال رصف الطريق، وامتلاء الشنايش والمطابق بالمياه نظرا للكثافة الشديدة لمياه الأمطار التي تعرضت لها المحافظة، وتم تدعيم المنطقة بـ 14سيارة شفط، وخلال ساعة تم الانتهاء من حل المشكلة.

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (4)

وطمأن الشريف المواطنين أنه على الرغم من تساقط الأمطار بغزارة متواصلة وشدة النوة ، إلا أن الأمور تسير بصورة طبيعة وحركة وهناك سيولة مرورية في الشوارع الرئيسية والفرعية.

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (5)

ولفت محافظ الإسكندرية إلى أنه تم وضع خريطة جديدة للتعامل مع بؤر تراكمات الأمطار والمناطق الساخنة، وتصريف المياه، والتي تساعد في تنظيم عمليات رفع تراكمات مياه الأمطار من خلال توزيع سيارات الشفط على الأحياء المختلفة بالإسكندرية، وتزويدها في حالة الضرورة بدعم من معدات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية ، وكذا الاستعانة بسيارات الشفط من المحافظات المجاورة للمساهمة في تصريف المياه وإلقائها في المصبات .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (6)

يأتى ذلك فيما عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماعا عاجلا بحضور ممثلي شركه الصرف الصحي والمياه ورؤساء الاحياء والقوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية والجهات الأمنية لاستعراض خريطة العمل الجديدة للتعامل مع بؤر تراكمات مياة الأمطار والمعروفة بالمناطق الساخنة بالإسكندرية خلال النوة القادمة وموسم الامطار وذلك عقب تخصيص الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء 300 مليون جنيه كحل عاجل لأزمة مياه الامطار التي تتعرض لها الإسكندرية في النوات .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (7)

وخلال الاجتماع، أوضح المحافظ أن الإسكندرية تعرضت خلال النوات السابقة لكميات أمطار غزيرة تتفوق الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، لافتا إلى أن الإسكندرية بها حاليا 73 نقطة ساخنه تتعرض لتراكمات كبيرة من مياه الامطار خلال موسم الشتاء التي تضاعفت فيه كمية المياه بشكل كبير عن السنوات السابقة.

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (8)

وأشار المحافظ إلى أن خلال اجتماع رئيس الوزراء تم تخصيص في 300 مليون جنيه كحل عاجل  لمشكلة الصرف الصحي بالإسكندرية ، إلا أنه يجب وضع خطة عمل واضحة بين كافه الجهات  خلال النوات القادمة ، مشددا على ضرورة التنسيق بين  شركة الصرف الصحي والاحياء وكذا خطة الاستعانة بمعدات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية لتنسيق العمل  الذي يساعد على تجاوز النوات القادمة  التي  تؤكد توقعات الأرصاد انها ستكون  أضعاف النوات السابقة ، وكذا ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين التضامن الاجتماعي وكافة الجهات لدعم المناطق المتضررة في الحال .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (9)

من جانبه، أشار رئيس شركة الصرف الصحي إلى ضرورة تقسيم العمل في الأحياء إلى مجموعات للتعامل مع النوة القادمة، موضحا أن زيادة كمية الأمطار التي تسقط على المحافظة، ضاعفت من حجم التحديات التي تواجه منظومة الصرف الصحي بالمحافظة، وتم رصد نوات تتخطى 4 أضعاف طاقة استيعاب المنظومة، مما يتسبب في ظهور تجمعات لمياه الأمطار بالمناطق ذات المنسوب المنخفض.

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (10)

واستعرض رئيس الشركة توزيع السيارات والبدالات على الاحياء المختلفة خلال خطة التعامل مع النوة الحالية، حيث تتمركز 10 سيارات و5 بدالات بحي المنتزة ثاني ، و13 سيارة و9 بدالات في المنتزه أول ، و16 سيارة و5بدالات بشرق ، و23 سيارة و9 بدالات بوسط ، و10 سيارات و5 بدالات بغرب ، و10 سيارات وبدالة واحدة بالعجمي ، و7 سيارات و4 بدالات بالعامرية أول ، و4 سيارات بالعامرية ثاني وسيارتان ببرج العرب ، ويتم الاستعانة الفورية بسيارات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية في المناطق المتضررة .

متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (11)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (12)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (13)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (14)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (15)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (16)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (17)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (18)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (19)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (20)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (21)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (22)
 
متابعة أعمال تصريف مياه الأمطار (23)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة