أكرم القصاص - علا الشافعي

"إكسترا نيوز" تستعرض تقريرا عن العلاقات بين مصر وجنوب السودان.. فيديو

السبت، 28 نوفمبر 2020 02:00 م
"إكسترا نيوز" تستعرض تقريرا عن العلاقات بين مصر وجنوب السودان.. فيديو الرئيسان السيسي وسيلفاكير
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة "إكسترا نيوز"، تقرير يستعرض العلاقات القوية بين مصر وجنوب السودان، حيث يمثل جنوب السودان أهمية استثنائية لمصر، من حيث العمق الأمنى والاستراتيجى، وباعتباره أرض التلاقى والتواصل العربى الأفريقى، وكذلك بما يملكه من فرص وإمكانات واعدة.

وسارعت مصر منذ عام 2011، وفور الإعلان عن ميلاد دولة جنوب السودان، إلى الاعتراف بها رسميا وأقامت علاقات دبلوماسية معها، وتمتلك مصر أكبر قوة ضمن قوات حفظ السلام فى جنوب السودان.

فيما زار رئيس جنوب السودان، مصر 3 مرات فى أعوام: 2014 و2017 و2019، حيث تم التأكيد خلال اللقاءات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، على تطوير العلاقات بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المشتركة والدفع قدما لتعزيز التعاون فى جميع المجالات، والتنسيق القائم لصالح البلدين بالاستغلال الأمثل لكل الفرص المتاحة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتم توقيع مذكرات للتفاهم فى مختلف المجالات الثقافية والعلمية، والاتفاق على إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية فى جنوب السودان، وتقديم المنح الدراسية لأبناء جنوب السودان فى الجامعات المصرية، وتوقيع برتوكول تعاون لإنشاء أكبر منطقة صناعية فى العاصمة جوبا، لتساهم فى زيادة حجم الصادرات المصرية وتتيح فرص عمل للشباب، تنفيذ حزمة من مشروعات تنموية فى المناطق المعزولة لتوفير مياه الشرب الصالحة، لإقامة سد متعدد الأغراض.

وتسعى مصر إلى زيادة دعم جنوب السودان من خلال المساعدات الدوائية وتدريب الطواقم الطبية فى جنوب السودان وغيرها، وتسعى إلى تطوير العلاقات من أجل التنمية ودعم السلام والاستقرار بين دولتى السودان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة