أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تدرس اقتراحا إيرانيا لإنهاء القتال في ناجورنو قرة باخ

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 04:45 م
روسيا تدرس اقتراحا إيرانيا لإنهاء القتال في ناجورنو قرة باخ القتال بين اذربيجان وارمينيا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس روسيا مقترحا إيرانيا لإنهاء الصراع فى جيب ناجورنو قرة باخ الجبلى، بعد فشل ثلاث اتفاقات لوقف إطلاق النار في وقف القتال الذي دخل أسبوعه السادس.
 
ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودينكو قوله إن المقترح الإيراني قدمه نائب وزير الخارجية عباس عراقجي خلال زيارة إلى موسكو الأسبوع الماضي، لكنه لم يذكر أي تفاصيل، وقال رودينكو للصحفيين "ندرسه بعناية".
 
ومن جانب آخر نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ، إن موسكو ستواصل العمل مع تركيا لمنع اتساع المواجهة العسكرية في إقليم ناجورنو قرة باخ.
 
وتدرس روسيا اقتراحا إيرانيا لإنهاء القتال في ذلك الجيب الجبلي بين أذربيجان والقوات الأرمنية بعد إخفاق وقف إطلاق النار ثلاث مرات في إنهاء القتال الذي دخل أسبوعه الساد
 
وقُتل ما لا يقل عن ألف شخص وربما أكثر منذ اندلاع القتال في 27 سبتمبر أيلول في ناجورنو قرة باغ، وهي منطقة يعترف بها المجتمع الدولي باعتبارها جزءا من أذربيجان لكن يقطنها ويسيطر عليها سكان أرمن.
 
وذكرت وكالات أنباء روسية الأسبوع الماضي أن إيران اقترحت القيام بدور بارز في مفاوضات سلام تشارك فيها دول المنطقة، وقالت إن روسيا ستكون إحدى هذه الدول.

استمرار القتال

 

ذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن عمليات قتالية اندلعت اليوم الثلاثاء في منطقتي زانجيلان وجوبادلي في ناجورنو قرة باغ بالقرب من الحدود مع إيران وفي منطقتي أغدير وخوجافيند اللتين تعرفان في أرمينيا باسم مارتاكيرت ومارتوني في شمال وشرق منطقة الصراع.
 
وقالت أذربيجان إن مواقعها على الحدود مع أرمينيا تعرضت للقصف بقذائف المورتر والأسلحة الصغيرة وإن مدينة فيزولي الواقعة بين ناجورنو قرة باغ وإيران والقرى المحيطة بها تعرضت للقصف.
 
ونفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان التقارير عن قصف فيزولي. وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأرمينية إن القتال مستمر في الجزء الشرقي من ناجورنو قرة باغ.
 
وقال كامران علييف المدعي العام في أذربيجان في مقابلة أجرتها معه رويترز إن القوات الأذربيجانية المتقدمة وجدت فيزولي خالية.
 
وقال جيش إقليم ناجورنو قرة باغ إن 1177 من جنوده قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات في 27 سبتم، ولا تعلن أذربيجان عن خسائرها العسكرية، وقدرت روسيا عدد القتلى على الجانبين بخمسة آلاف.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة