اشتعال المنافسة في الانتخابات الأمريكية.. زعيم الأغلبية الجمهورية: تقارب النتائج يشبه انتخابات عام 2000.. حملة بايدن: الليلة يمكننا حسم الرئاسة.. ونائبة المرشح الديمقراطي: السباق الرئاسي مستمر لآخر بطاقة اقتراع

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 08:36 م
اشتعال المنافسة في الانتخابات الأمريكية.. زعيم الأغلبية الجمهورية: تقارب النتائج يشبه انتخابات عام 2000.. حملة بايدن: الليلة يمكننا حسم الرئاسة.. ونائبة المرشح الديمقراطي: السباق الرئاسي مستمر لآخر بطاقة اقتراع ترامب وبايدن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتعل المنافسة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطى جو بايدن، وسط عدم حسم الانتخابات حتى الآن، وفى هذا السياق قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل: سننتظر الانتهاء من فرز كل الأصوات لمعرفة نتيجة الانتخابات.

وأضاف زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال مؤتمر صحفي: "وضع الجمهوريين جيد في عدد من الولايات المتأرجحة حتى الآن".

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، إن تقارب النتائج يشبه انتخابات عام 2000، وتابع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي: لست قلقًا من اقتراح الرئيس بالذهاب للمحكمة العليا.

واستطرد زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي: لن يتم حسم الانتخابات إلا بالانتهاء من فرز آخر صوت.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن الطرفين المترشحين في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن ودونالد ترامب قد يذهبان للقضاء لحسم الانتخابات.

من جانبه قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه يتم إقحام أصوات للمرشح الديمقراطى جو بايدن فى بنسلفانيا وويسكونسن وميشيجن، وأضاف دونالد ترامب: الديمقراطيون يحاولون إخفاء 500 ألف صوت لصالحى فى بنسلفانيا.

وتابع الرئيس الأمريكي: سير الفرز فى ميشيجن وبنسلفانيا وويسكونسن سيئ لبلادنا، متهمًا الديمقراطيين بالتلاعب بفرز الأصوات لصالحهم.

في المقابل قالت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن: "الليلة يمكننا حسم الرئاسة بغض النظر عن نتائج بنسلفانيا، فيما قالت كامالا هاريس، نائبة المرشح الديمقراطى جو بايدن، إن السباق الرئاسي مستمر حتى الانتهاء من آخر بطاقة اقتراع.

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطى فى تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤى مختلفة فى العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين فى استطلاعات الرأى التى تتوقع نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020.

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابى، والبالغ عدد أصواته 538، ولكى يصبح المرشح فائزًا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أقل من الأصوات الشعبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة