أكرم القصاص - علا الشافعي

الأجواء غير مستقرة.. شاهقة مائية تظهر بالإسكندرية وأمطار غزيرة بالمحافظة.. الأرصاد تفسر سبب حدوثها وتكشف أماكن سقوط الأمطار حتى الثلاثاء المقبل.. وتكون خفيفة على القاهرة الكبرى غدا ومتوسطة بالسواحل الشمالية

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 04:56 م
الأجواء غير مستقرة.. شاهقة مائية تظهر بالإسكندرية وأمطار غزيرة بالمحافظة.. الأرصاد تفسر سبب حدوثها وتكشف أماكن سقوط الأمطار حتى الثلاثاء المقبل.. وتكون خفيفة على القاهرة الكبرى غدا ومتوسطة بالسواحل الشمالية الشاهقة المائية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد عدد من محافظات الجمهورية حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث تتعرض البلاد لفرص سقوط أمطار خاصة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى متوقع أن تمتد خفيفة على القاهرة.


وشهدت محافظة الإسكندرية، ظاهرة طبيعية يطلق عليها "الشاهقة المائية"، حيث ظهرت بالعجمى أكثر من شاهقة فى ظل التقلبات الجوية التى تتعرض لها المحافظة.
42968-سحب-داكنة

وكشف محمود شاهين مدير التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الشاهقة المائية ظاهرة طبيعية تتكون عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة.


وتابع مدير التنبؤات الجوية:" فيتكون عمود دوار من هواء وضباب مشبعين بالماء ويعتبر عمود الماء أقل كثافة من الإعصار.

72241-الصور-المتداولة
وأشار مدير التنبؤات الجوية، إلى أنه قد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار، وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لا يضرُّ وهو ما حدث فى الإسكندرية اليوم حيث أحدثت أمطار غزيرة.


وأوضح مدير التنبؤات الجوية، أن الشاهقة تحدث عادة مع السحب الرعدية التى تكون قاعدتها قريبة من سطح الأرض، وتتسبب فى سقوط أمطار غزيرة.



وكشف شاهين، أن فرص الأمطار مستمرة خلال ال 6 أيام المقبلة، وذلك فى ضوء خريطة الأمطار التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية ويتم تحديثها بشكل يومى.



وناشد شاهين، المواطنين بتجنب الوقوف أسفل أعمدة الإنارة خلال سقوط الأمطار، والقيادة بهدوء على الطرق، ومتابعة النشرة الجوية باستمرار، ارتداء الملابس المناسبة فى ظل الأجواء الباردة ليلا وفى الصباح الباكر.



وفى نفس السياق، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أماكن سقوط الأمطار المتوقعة خلال الفترة من الخميس 05 نوفمبر 2010 إلى الثلاثاء 10 نوفمبر 2020، كما يلى:

30861-الغيوم-بالسماء

-يوم الخميس 5 نوفمبر 2020:

القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة ( 30 % تقريبا على بعض المناطق.

الوجه البحرى: أمطار خفيفة على بعض المناطق من ( بلطيم - كفر الشيخ - البحيرة - الدقهلية - الغربية).

السواحل الشمالية وشمال سيناء: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الإسكندرية - رشید - بورسعيد - العريش).

 

- يوم الجمعة 6 نوفمبر 2020:

 القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة ( 30 % تقريبا على بعض المناطق

شمال الوجه البحرى: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( بلطيم - كفر الشيخ - البحيرة الغربية.

السواحل الشمالية وشمال سيناء: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الإسكندرية- رشید - بورسعيد - العريش)

 

-يوم السبت 07 نوفمبر 2020:

الوجه البحرى: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( بلطيم - كفر الشيخ - البحيرة- الدقهلية - الغربية)

 السواحل الشمالية وشمال سيناء: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الإسكندرية- رشید - بورسعيد - العريش)

 

-يوم الأحد 8 نوفمبر 2020:

 الوجه البحرى: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( بلطيم - كفر الشيخ - البحيرة- الدقهلية - الغربية).

 السواحل الشمالية وشمال سيناء: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الإسكندرية- رشيد - بورسعيد - العريش)

 

- يوم الاثنين 9 نوفمبر 2020:

 السواحل الشمالية الغربية: أمطار متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الضبعه.

 

 - يوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2020:

 السواحل الشمالية الغربية: أمطار متوسطة على بعض المناطق من ( السلوم - مطروح- الضبعة).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة