أكرم القصاص - علا الشافعي

تلاشى آمال الديمقراطيين باستعادة "الشيوخ" بعد احتفاظ ماكونيل بمقعد يشغله منذ 1985 وفوز جراهام.. وكامالا ربما تمنحهم قبلة الحياة.. انتخاب أول سيناتور متحولة جنسيا وأول نائب مثلى من أصول أفريقية.. و"الفرقة" تفز

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 06:43 م
تلاشى آمال الديمقراطيين باستعادة "الشيوخ" بعد احتفاظ ماكونيل بمقعد يشغله منذ 1985 وفوز جراهام.. وكامالا ربما تمنحهم قبلة الحياة.. انتخاب أول سيناتور متحولة جنسيا وأول نائب مثلى من أصول أفريقية.. و"الفرقة" تفز الديمقراطيون ومجلس الشيوخ الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد و رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن آمال الحزب الديمقراطى باستعادة السيطرة على مجلس الشيوخ قد تلاشت بعدما فاز السيناتور الجمهورى ليندسى جراهام فى ولاية ثاوث كارولينا وجونى إرنست من ولاية أيوا بمحاولة إعادة انتخابهما.

 

 وفاز مرشح جمهورى أيضا بمقعد فى مجلس الشيوخ فى ألاباما إلا أن الديمقراطيين أطاحوا بالجمهورى شاغل المقعد فى كولورداوا مع انتظار الحزبين لنتائج باقى السباقات التي ستكون حاسمة فى توازن القوى فى الغرفة العليا للمجلس.

 

 وفاز جراهام الذى كان معارضا لترامب قبل أن يصبح حليفا له على منافسه الديمقرطى جيمى هاريسون فى أعلى سباق بمجلس الشيوخ فى النتاريخ الأمريكى. وكان هاريسون قد جمع 109 ملايين دولار فى محاولته للتفوق على جراهام.

 

واحتفظ زعيم الأغلبية للجمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل احتفظ بمقعده عن ولايته كنتاكي في الانتخابات النصفية التي جرت الثلاثاء بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية لاختيار الرئيس ونائبه.

وتمكّن السناتور الأمريكى البالغ من العمر 78 عامًا والحليف الوثيق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاحتفاظ بمقعده الذي يشغله بدون انقطاع منذ 1985 بعد فوزه على المرشحة الديموقراطية آيمى ماكجراث وهى طيارة سابقة فى سلاح الجو.

 

وتجرى انتخابات على ثلث مقاعد مجلس الشيوخ هذا العام مع سيطرة الجمهوريون على 53 مقعدا من إجمالى 100 مقابل 47 للديمقراطيين. ويحتاج الديقراطيون لمكاسب إضافية بثلاثة مقاعد لاستعادة المجلس لو تم انتخاب بايدن رئيسا، وأربعة لو تمت إعادة انتخاب ترامب لأن نائب الرئيس يمكن أن يمثل صوتا يكسر التعادل.

 

وأظهرت أحدث النتائج الأولية بشأن انتخابات مجلس الشيوخ، تعادل الديمقراطيين والجمهوريين بـ47 مقعدا لكل طرف.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس الشيوخ 100، وحتى ينال أي حزب الأغلبية عليه أن ينال 50 مقعدا + 1 من إجمالي مقاعد المجلس.

ولتحقيق الفوز بالأغلبية في مجلس الشيوخ سيحتاج الديمقراطيون إلى انتزاع ثلاثة مقاعد من الجمهوريين إذا فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن والسناتور كامالا هاريس في التصويت المحتدم على منصبي الرئيس ونائب الرئيس.

 

وربما تلعب هاريس دورا كبيرا في ترجيح كفة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، في حال فوزها مع بايدن، إذ إن نائب الرئيس الأمريكى هو رئيس مجلس الشيوخ، ويحق له التصويت في حال عجز المجلس عن التصويت.

 

وفى مجلس النواب، ونجحت النائبة إلهان عمر في تحقيق الفوز، في الدائرة الخامسة للكونجرس، ضد الجمهوري لايسي جونسون في منطقة مينيابوليس الليبرالية بشدة. كما فازت  النائبة الديمقراطية رشيدة طليب بإعادة انتخابها في ميشيجان وفقا لسى إن إن. وفازت الكسندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك.

 

ويشار إلى أن طليب و كورتيز أعضاء من "الفرقة" - وهي مجموعة من أربع نائبات ديمقراطيات تقدميات في فترة الولاية الأولى ، بما في ذلك النائبات إلهان عمر من مينيسوتا ، والكسندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، ومن المتوقع أن يحتفظ الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس النواب.

 

وشهدت انتخابات الكونجرس انتخاب أول سيناتور متحولة جنسيا وأول نائب أسود من المثليين. حيث أصبحت سارة ماكبريد أول سناتور متحولة جنسيا بعد فوزها فى ولاية ديلاوير، بينما أصبح ريتشى توريز أول مثلى من أصل أفريقى لاتينى يفوز بمقعد فى مجلس النواب عن ولاية نيويورك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة