"ساعات أو أيام من عدم اليقين".. حظوظ متغيرة على مدار الساعة لمرشحى الرئاسة الأمريكية.. CNN: بايدن لا يزال متقدما فى السباق.. ترامب حطم آمال الديمقراطيين بالفوز فى ولايات.. ومعارك قانونية حول النتيجة فى الأفق

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 08:31 م
"ساعات أو أيام من عدم اليقين".. حظوظ متغيرة على مدار الساعة لمرشحى الرئاسة الأمريكية.. CNN: بايدن لا يزال متقدما فى السباق.. ترامب حطم آمال الديمقراطيين بالفوز فى ولايات.. ومعارك قانونية حول النتيجة فى الأفق ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتقلص مصير المبارزة الانتخابية بين الرئيس دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن إلى مئات الآلاف من الأصوات القانونية في عدد قليل من ساحات القتال الرئيسية بعد ليلة من الحظوظ المتغيرة بشكل كبير والتي تركت مصير أمريكا السياسي المنقسم بشدة على حافة السكين، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأمريكية.

ويتقدم بايدن بفارق ضئيل 224-213 في الهيئة الانتخابية. يجب أن يصل المرشح إلى علامة 270 للفوز برئاسة الجمهورية. ولا تزال السباقات في أريزونا وجورجيا وميتشيجان وماين ونيفادا ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن قريبة جدًا.

واعتبرت "سى إن إن" أنه في كثير من الحالات ، يمكن أن تعتمد السباقات الضيقة على عدّ أصوات الغائبين والبريد ، والتي تميل إلى تفضيل الديمقراطيين بشكل غير متناسب.

ومع ذلك، اعتبرت الشبكة أنه لا يزال أمام كلا المرشحين طريقا إلى النصر. وسيتولى بايدن الرئاسة إذا فاز بفارق ضئيل في نيفادا وأريزونا وميشيجان وويسكونسن. يأمل ترامب في التمسك بولايات "الجدار الأزرق" الديمقراطية السابقة في الغرب الأوسط وكذلك بنسلفانيا التي فاز بها قبل أربع سنوات.

وبينما لا تزال عمليات الفرز جارية ، فإن الرئيس يقدم مزاعم لا أساس لها من أن الانتخابات ، التي بدت أكثر ملاءمة له في وقت متأخر من يوم الثلاثاء قبل بدء جدولة عمليات عد الأصوات المبكرة ، تتم سرقتها منه ويطالب بوقف فرز الأصوات. مثّل ظهوره في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض في الساعات الأولى ، والذي ادعى فيه زوراً النصر ، أكبر تهديد له حتى الآن ضد المبادئ الديمقراطية التي يقوم عليها النظام السياسي الأمريكي.

وقال ترامب "بقدر ما أشعر بالقلق ، لقد فزنا بها بالفعل" ، ورسم صورة تتعارض مع الحالة الحقيقية للسباق. في وقت سابق ، حذر بايدن كل جانب من أنه يتعين عليه انتظار فرز الأصوات ، قائلاً "علينا التحلي بالصبر حتى ينتهي العمل الجاد في فرز الأصوات".

وبينما هدد الرئيس بطعون قانونية على الانتخابات ، فإن التصويت نفسه مر بشكل سلمي إلى حد كبير ، دون عنف في أماكن الاقتراع أو ترهيب الأشخاص الذين يدلون بأصواتهم وهو ما كان يخشى على نطاق واسع ، لا سيما بالنظر إلى محاولات ترامب تشويه سمعة الانتخابات في وقت مبكر.

وأوضحت الشبكة أن الانتخابات لم تتحول كذلك إلى رفض شامل للرئيس مثلما كان يأمل الديمقراطيون. أظهر ترامب علاقة رائعة مع قاعدته من الناخبين البيض بشكل أساسي في المناطق الريفية وعلاقة جديدة مع مجموعات من الناخبين اللاتينيين في بعض الولايات. لقد حطم آمال الديمقراطيين في الاستيلاء على المعقل الأحمر في تكساس وحقق فوزًا مثيرًا للإعجاب في فلوريدا حيث كان أداء بايدن ضعيفًا بشكل سيئ مع الناخبين من أصل إسباني.

كما لم تتحقق حتى الآن موجة زرقاء كان كثير من الديمقراطيين يتطلعون إليها لإنهاء الأغلبية التي يتزعمها الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ برئاسة ميتش ماكونيل ، رغم أن بعض السباقات الرئيسية لم تحسم بعد. وعلى الرغم من سعيهم لتوسيع أغلبيتهم في مجلس النواب ، فقد الديموقراطيون عدة مقاعد وتمسك بعض الجمهوريين المهددين بمقاعدهم.

يبدو أن أمريكا الآن مهيأة لساعات أو حتى أيام من عدم اليقين مع احتمال التنازل عن فرز الأصوات للمعارك القانونية في عدة ولايات في وقت تتعرض فيه البلاد بالفعل لأسوأ أزمة صحية عامة منذ 100 عام. بينما كانت عيون الأمة على الانتخابات يوم الثلاثاء ، توفي 1048 مواطنًا آخرين بسبب Covid-19 - وهو مرض يقول الرئيس إنه اختفى تمامًا - والذي قضى بسببه الآن 232 ألف أمريكي.

وقالت جين أومالي ديلون، من حملة المرشح الديمقراطى، جو بايدن  في مؤتمر صحفي عقده مع الصحفيين يوم الأربعاء "ادعى رئيس الولايات المتحدة زوراً أنه فاز بهذا السباق ثم طالب بإيقاف عد الأصوات ... لنكون واضحين بشأن شيء ما ، إذا حصل دونالد ترامب على رغبته ... فسيكون جو بايدن الرئيس المقبل ".

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المرشح الديمقراطى، جو بايدن، أصبح المرشح الرئاسي الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الأمريكية في التاريخ - مع وجود العديد من الأصوات التي لم يتم فرزها بعد.

وأوضحت أن حصيلة الأصوات الحالية البالغة 69،759،833 تتجاوز 69،498،516 التي جمعها باراك أوباما في عام 2008 ، وهو الرقم القياسي السابق. يزيد العدد الإجمالي بالفعل بأكثر من 3.9 مليون عن عدد الأصوات التي حصلت عليها هيلاري كلينتون في عام 2016 عندما فازت بالتصويت الشعبي لكنها خسرت الرئاسة أمام دونالد ترامب.

فيما يبلغ إجمالي أصوات ترامب حتى الآن - 67160663 – ليحقق هو أيضًا أصوات أكثر مما حققه في عام 2016 ، وأكثر من أرقام أوباما في عام 2012. ويضع ذلك ترامب في المرتبة الثالثة على قائمة جميع الأوقات.

واعتبرت "الجارديان" إنه مؤشر على مدى ارتفاع نسبة المشاركة ، حيث أدلى أكثر من 100 مليون أمريكي بأصواتهم في وقت مبكر.

وتفوق جو بايدن بفارق ضئيل على دونالد ترامب في ميشيجان ، ومن المتوقع أن يفوز بولاية ويسكونسن في هذا السباق الرئاسي الأمريكي ، ومن المحتمل أن يتحول لون ولايتين أخريين إلى اللون الأزرق بعد فوزه بأريزونا بالفعل ودفع سعيه إلى البيت الأبيض.

قال فريق حملة الديمقراطيين إنهم يتوقعون أن يتم إعلان النصر لصالحهم "ظهر هذا اليوم" بتوقيت الولايات المتحدة، وهم مستعدون لخوض معركة قانونية مع الرئيس بعد أن أعلن النصر قبل الأوان في الساعات الأولى من صباح الأربعاء وادعى بلا أساس أن العملية قد سقطت ضحية "تزوير" غير محدد ، داعياً المحكمة العليا الأمريكية للتدخل ووقف العد المستمر للأصوات في الولايات الرئيسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة