سويسرا تكشف رجلان اعتقلتهما الشرطة صديقان لمسلح فيينا

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 05:21 م
سويسرا تكشف رجلان اعتقلتهما الشرطة صديقان لمسلح فيينا شرطه سويسرا
زوريخ (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السلطات السويسرية، اليوم الأربعاء، أن رجلين اعتقلتهما قرب زوريخ هما "صديقان بشكل واضح" للمسلح الذى قتل 4  فى إطلاق نار فى فيينا، وقالت إن الشرطة تجرى تحقيقاتها لمعرفة عمق العلاقة بينهما وبينه.

 

وقتلت الشرطة النمساوية المسلح بعد دقائق من هجومه بالرصاص مساء الاثنين على حانات مكتظة فى وسط المدينة، وأوضحت السلطات أن المسلح يدعى كوجتيم فيض الله (20 عاما) ويحمل جنسية النمسا ومقدونيا الشمالية.

 

واعتقلت الشرطة السويسرية الرجلين وهما سويسريان عمر أحدهما 18 عاما والآخر 24 عاما فى مدينة فينترتور التى تحولت إلى بؤرة قلق من التطرف فى السنوات الأخيرة.

 

واعتقلت الشرطة النمساوية 14 شخصا فى مسعى لتحديد ما إذا كان لمنفذ الهجوم شركاء ومعاونون، وقالت وزيرة العدل السويسرية كارين كيلر-شوتر، فى حلقة نقاشية نُشرت على موقع صحيفة سانت جالر تاجبلات، إن الرجلين المعتقلين "من الواضح أنهما صديقان" للمسلح. وأضافت أنهم التقوا "شخصيا" لكنها لم توضح متى كان اللقاء.

 

وقال متحدث باسم وزارة العدل السويسرية لرويترز فى رسالة بالبريد الإلكترونى، اليوم الأربعاء "كان المشتبه به فى فيينا والرجلان المعتقلان فى فينترتور يعرفون بعضهم البعض.. تجرى السلطات تحقيقات بدرجة عالية من التنسيق لمعرفة طبيعة العلاقة بينهم".

 

وقال المدعى العام السويسرى لرويترز فى رسالة بالبريد الإلكترونى إن الرجلين، اللذين لم يتم الكشف عن اسميهما، تدور حولهما بالفعل تحقيقات بدأها فى 2018 و2019 مكتب المدعى العام السويسرى فى قضيتين جنائيتين. والرجل الأكبر سنا مشتبه به فى إحدى القضيتين.

 

وكانت فينترتور فى السابق مركزا صناعيا بارزا على بعد حوالى 20 كيلومترا من الحدود مع ألمانيا، وكانت تضم مسجدا أُغلقت أبوابه الآن وقال مسؤولون إنه كان يجتذب دعاة يعتنقون "خطاب الكراهية".

 

وسافر بضعة شبان من منطقة فينترتور كانوا مرتبطين بالمسجد إلى سوريا للقتال مع تنظيم داعش، وتحظر سويسرا عضوية الجماعة المسلحة أو تقديم الدعم لها.

 

وفى سبتمبر ، حكمت محكمة على رجل أطلقت عليه وسائل الإعلام السويسرية لقب "أمير فينترتور" ووصفته بأنه متشدد إسلامى بارز فى سويسرا، بالسجن لمدة 50 شهرا لصلاته بتنظيم داعش.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة