معركة الكونجرس تشتعل بمنافسة شرسة بين الجمهوريين والديمقراطيين.. "CNN": تعادل فى "الشيوخ" وسيطرة حمراء على "النواب" حتى الآن.. وإلهان عمر وليندسى جراهام يفوزان.. وسارة ماكبرايد أول سيناتور متحولة جنسياً

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 06:00 ص
معركة الكونجرس تشتعل بمنافسة شرسة بين الجمهوريين والديمقراطيين.. "CNN": تعادل فى "الشيوخ" وسيطرة حمراء على "النواب" حتى الآن.. وإلهان عمر وليندسى جراهام يفوزان.. وسارة ماكبرايد أول سيناتور متحولة جنسياً ترامب وبايدن وبيلوسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معركة شرسة بين الجمهوريين والديمقراطيين تدور الآن مع الكشف عن أسماء الفائزين من النواب فى الانتخابات الأمريكية 2020، حيث يتم انتخاب الرئيس ونائبه وكذلك النواب على مقاعد الشيوخ والنواب، ولا تزال النتائج بعيدة عن الحسم، لكن يتوقع احتفاظ الديمقراطيين بالسيطرة على مجلس النواب.

 

وقالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية إن الديمقراطيين احتفظوا حتى الآن بالسيطرة على مجلس النواب، في حين أن المعركة على مجلس الشيوخ لا تزال قائمة، مع استمرار عد الأصوات فى الانتخابات الأمريكية.

 

 

وتوقعت الشبكة إن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ستوسع أغلبيتها الديمقراطية في مجلس النواب بخمسة مقاعد على الأقل.

 

واعتبرت "فوكس نيوز" أن توسيع الأغلبية يعد بمثابة دفعة كبيرة لبيلوسي، التي تعهدت بالتراجع عن الكثير من أجندة الرئيس ترامب في الولاية الأولى إذا خسر إعادة انتخابه.

 

وقالت بيلوسي في وقت سابق أمس الثلاثاء، في توقع أن الديمقراطيين سيزيدون المكاسب التي حققوها في 2018: "سنزيد أعدادنا الليلة ونجعل المستقبل أفضل لأطفالنا".

 

وينتقد الديمقراطيين أيضًا محاولة الفوز بمقاعد مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها الحزب الجمهوري في أريزونا وماين ونورث كارولينا وساوث كارولينا وجوريجا وأيوا ومونتانا وغيرها.

ونجحت النائبة إلهان عمر في تحقيق الفوز، في الدائرة الخامسة للكونجرس، ضد الجمهوري لايسي جونسون في منطقة مينيابوليس الليبرالية بشدة.

كما يتوقع فوز النائبة الديمقراطية رشيدة طليب بإعادة انتخابها في ميشيجان وفقا لسى إن إن. ومن المتوقع كذلك فوز الكسندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك.

ويشار إلى أن طليب و كورتيز أعضاء من "الفرقة" - وهي مجموعة من أربع نائبات ديمقراطيات تقدميات في فترة الولاية الأولى ، بما في ذلك النائبات إلهان عمر من مينيسوتا ، والكسندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك وأيانا بريسلي من ماساتشوستس.

كما توقعت وكالة أسوشيتيد برس عن فوز الجمهورى ليندسي جراهام وإعادة انتخابه في ساوث كارولينا.

ووفقا لسى إن إن، يسيطر الديموقراطيون على 40 مقعدا في مجلس الشيوخ حتى الآن، كما يسيطر الجمهوريون على 40. أي من الجانبين يحتاج 51 مقعدا للحصول على الأغلبية.

في مجلس النواب، يمتلك الديمقراطيون 96 مقعدًا، والجمهوريون 129. وتتغير هذه الأعداد بالإعلان عن الفائزين من الولايات المختلفة مع استمرار عد الأصوات.

 

وأصبحت سارة ماكبرايد من ولاية ديلاوير أول شخص متحول جنسيًا يتم انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ في تاريخ الولايات المتحدة.

فازت بـ 86٪ من أصوات الناخبين في الدائرة الأولى بالولاية ، وستكون السياسية المتحولة جنسيا الأرفع شأنا في الولايات المتحدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحين ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة