الطاقة الشمسية تضئ المشروعات القومية فى أسوان.. الحكومة تستعين بالكهرباء النظيفة لإنارة صحراء الصعيد.. واستخدام الطاقة الشمسية لإضاءة محور كلابشة ومشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى "أسوان – القاهرة".. صور

الخميس، 05 نوفمبر 2020 07:30 م
الطاقة الشمسية تضئ المشروعات القومية فى أسوان.. الحكومة تستعين بالكهرباء النظيفة لإنارة صحراء الصعيد.. واستخدام الطاقة الشمسية لإضاءة محور كلابشة ومشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى "أسوان – القاهرة".. صور
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لوحة فنية جميلة ترسمها ألواح الطاقة الشمسية لإنارة الصحراء أقصى صعيد مصر بمحافظة أسوان، فى اتجاه جديد للحكومة لاستخدام الطاقة النظيفة والبدء فى إنارة المشروعات القومية والكبارى والمحاور الجديدة بالطاقة الشمسية بدلاً من الكهرباء التى تستهلك جهداً كبيراً على الشبكة القومية، وفى أسوان عاصمة الطاقة، من أوائل المحافظة فى استخدام الطاقة الشمسية، فبعد أن اشتهرت باستخدامها الكهرباء من السد العالى أعظم المشروعات القومية وقتها، على نفس الأرض الطيبة أيضاً أقيم مشروع الطاقة الشمسية أكبر مشروع فى مصر بتمويل من البنك الأوروبى وبمشاركة نحو 32 شركة عالمية فى مجال الطاقة.

استخدام الطاقة الشمسية للمشروع

استخدام الطاقة الشمسية للمشروع

وتعد الطاقة الشمسية فى أسوان شريان الحياة الجديد خاصة بعد اتجاه الحكومة لاستخدام الطاقة الشمسية فى إنارة المشروعات القومية ومنها محور كلابشة الذى تم الانتهاء منه بنسبة 100 %، وتم استخدام ألواح الطاقة الشمسية لإنارة المحور العابر للنيل فى مشهد يظهر لوحة فنية عالية.

وفى جولته الأخيرة لمشروع محور بنبان، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن محور كلابشة فوق النيل من المشروعات التنموية الكبرى على أرض أسوان، والذى تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عملا صناعيا (9 كبارى- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف، حيث بلغت نسبة تنفيذ المحور 100% وأصبح جاهزًا للافتتاح خلال الفترة القادمة.

أشكال الإضاءة على محور كلابشة

أشكال الإضاءة على محور كلابشة

وأوضح اللواء عطية، أن محافظة أسوان تواصل رسم عصر جديد من ملحمة البناء والعمران والتنمية على أرضها الطيبة لتتبوأ عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء مكانتها الحضارية على الخريطة العالمية، ومما برعت فيه المحافظة هو استخدامها للطاقة الشمسية النظيفة والاتجاه لتعميم هذه الطاقة النظيفة خاصة مع المشروعات الجديدة التى سيتم افتتاحها، باعتبار أن أسوان عاصمة الطاقة فى مصر لكونها تضم مشروع السد العالى ومشروع السد العالى الجديد المتمثل فى الطاقة الشمسية ببنبان.

ومن المشروعات التى تستخدم فيها الطاقة الشمسية أيضاً، مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى "أسوان – القاهرة" الذى استخدمت فيه الطاقة الشمسية، ووجه اللواء أشرف عطية الشكر لوزارة النقل على استجابته السريعة والإنسانية لمطالب أهالى أسوان لازدواج الطريق الصحراوى الغربى والذى كان يعد بمثابة حلم طال انتظاره ليتحقق فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإقامة شبكة عملاقة من الطرق السريعة والمتطورة لتستوعب حركة النقل سياحياَ وتجاريا وخدميا بما ساهم لأول مرة فى إحداث طفرة غير مسبوقة على مستوى الجمهورية، ودعم هذه الشبكة بألواح الطاقة الشمسية لإنارة الطريق ليلاً.

الطريق ليلا

الطريق ليلا

وأشار محافظ أسوان، إلى أن ازدواج الطريق الصحراوى الغربى سيساهم بشكل مباشر فى الحد من الحوادث المرورية وذلك لحماية الأرواح وحفاظا على سلامة المواطنين من أى أضرار وأخطار مستقبلية، بالإضافة إلى أنه يعتبر الشريان الرئيسى نحو الأسواق الأفريقية حيث تعتبر أسوان جسر التواصل التجارى والاقتصادى والسياحى بين مصر والقارة السمراء.

ومن المشروعات التى تم افتتاحها مؤخراً، تدشين أول محطة للطاقة الشمسية بفندق سياحي تابع للشركة الوطنية للفنادق والخدمات السياحية، وأشاد الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان بالمبادرة، متمنيًا أن يجري تعميمها في باقي المنشآت الفندقية على مستوى المحافظة ما يسهم فى توفير الطاقة النظيفة.

المحور فوق النيل

المحور فوق النيل

وأضاف الدكتور أحمد شعبان، أن تدشين المحطة الشمسية يضاف لسجلات عاصمة الشمس والطاقة النظيفة بعد إطلاق أكبر مشروع عالمي للطاقة الشمسية على أرضها بالتشغيل الفعلى لـ 32 محطة شمسية تنتج 1650 ميجا وات كمرحلة أولى، ومخطط أن تصل إلى 40 محطة شمسية بطاقة 2050 ميجا وات مستقبليًا بما يعادل إنتاج السد العالى، لافتًا إلى أنه بالتوازى ستنطلق قريبًا مشروعات الطاقة الشمسية بقرية فارس بكوم أمبو.

ومن جانبه أشار المهندس محمد قاسم رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لتصميم وتركيب المحطة، إلى أن المحطة الشمسية الجديدة تكلف إنشاؤها 3.7 مليون جنيه وتقع على مساحة 720م2، بارتفاع هيكلي معدني بطول 2.7 متر، ومساحة السخانات الشمسية تصل إلى 530 م2 بسعة تخزين 40 م2 ، مع وجود 2 خزان معزول يحافظ على درجة المياه ما بين 55 و 60 درجة مئوية، موضحًا أن المشروع يساهم في توفير 190 ألف لتر سولار سنويًا للفندق، بالإضافة إلى تقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

ويعد مشروع بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية أضخم مشروع فى العالم، بعد أن وافق المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية - بالإجماع فى يوليو 2017  على إقامته، ويعتبر مشروع بنبان أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ومولته مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 653 مليون دولار، ضمن القيمة الاجمالية البالغة للمشروع والبالغة 2 مليار دولار ، وسيولد المشروع طاقة كلية تصل إلى 1600  ميجاوات، ويشارك فى تنفيذ المشروع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وعدد كبير من الشركات العالمية الكبرى تصل لـ 32  شركة، ومن المنتظر أن يتم تشغيل المشروع بكامل طاقته هذا العام حيث تم ربط وتوصيل عدد 19 محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالي قدرات 930 ميجاوات، وتم الانتهاء من محطات المحولات بنبان 1و2و3و4  جهد 220 /22  ك.ف منهم عدد 16  محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجاري بإجمالي قدرات 780 ميجا وات وعدد 3 محطات في مرحلة اختبارات التشغيل، وتم افتتاح فصول متخصصة لدراسة الطاقة الشمسية في المدرسة الثانوية الصناعية بقرية بنبان، وانتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من إنشاء وتشغيل بعض محطات محولات .

 

المحور يسمح بمرور المراكب النيلية
المحور يسمح بمرور المراكب النيلية

 

ألواح الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية

 

جانب من إضاءة الطريق
جانب من إضاءة الطريق

 

طريق المحور مضاء ليلاً
طريق المحور مضاء ليلاً

 

عرض المحور
عرض المحور

 

محور كلابشة وقت الغروب
محور كلابشة وقت الغروب

 

محور كلابشة
محور كلابشة

 

مياه النيل
مياه النيل

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة