الغرغرة بالشاى الأخضر وبعض عصائر الفاكهة تمنع الإصابة بكورونا.. عصير الرمان والتوت الأسود يساعدان بشدة فى منع الإصابة بالفيروس فى المختبر.. وتجارب أخرى أثبتت نجاحهم ضد أنفلونزا الخنازير

الخميس، 05 نوفمبر 2020 03:13 م
الغرغرة بالشاى الأخضر وبعض عصائر الفاكهة تمنع الإصابة بكورونا.. عصير الرمان والتوت الأسود يساعدان بشدة فى منع الإصابة بالفيروس فى المختبر.. وتجارب أخرى أثبتت نجاحهم ضد أنفلونزا الخنازير الشاى الأخضر والعصائر قد تمنع كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر بحث جديد أن الشاى الأخضر وبعض الأنواع من عصائر الفاكهة مثل عصير الرمان، يقتل فيروس الإنفلونزا وفيروسات كورونا - CoV-2 عند احتضانها بالفيروسات فى المختبر، وبالتالى فإن شطف الفم باستخدام هذه العصائر قد يكون فعالًا فى الوقاية من COVID-19.

يؤثر الفيروس التاجى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2، الفيروس المسبب للوباء العالمى COVID-19، على الجهاز التنفسى، حيث أن لديه قابلية عالية للانتقال حتى قبل ظهور الأعراض، مما يؤدى إلى انتشار سريع للغاية.

يصيب الفيروس فى البداية الجهاز التنفسى العلوى، ويدخل الجسم بشكل رئيسى عن طريق الأنف والحنجرة، مسبباً أعراضًا تنفسية مثل التهاب الحلق والسعال، وقد أفادت بعض الدراسات الحديثة أن الغرغرة بغسولات الفم التجارية قد تقلل العدوى وانتشار الفيروس.

يُزعم أيضًا أن العديد من المنتجات الطبيعية لها نشاط مضاد للفيروسات، ووفقا لدراسة منشورة على موقع ما قبل الطباعة bioRxiv، على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن أن مستخلصات الرمان والتوت الأسود لها نشاط فى المختبر ضد فيروس الأنفلونزا، كما أن الغرغرة بالشاي الأخضر تقلل من عدوى الإنفلونزا، وبالتالى، سيكون من المفيد التحقيق في النشاط الواسع النطاق المضاد للفيروسات للمنتجات الطبيعية التى يمكن أن تحد من انتشار فيروسات الجهاز التنفسى وتكون غير مكلفة وسهلة الاستخدام.

الشاى الاخضر
الشاى الاخضر

 

منتجات طبيعية فعالة فى تثبيط كورونا فى المختبر
 

أفاد باحثون من معهد علم الفيروسات الجزيئية والمركز الطبي بجامعة أولم الألمانية، بتأثير الشاي الأخضر وعصير التوت الأسود والرمان والبلسان على منع العدوى الفيروسية فى الخلايا.

قام الفريق بخلط المواد العشبية مع الفيروسات، وحضنها فى درجة حرارة الغرفة، وحدد العدوى باستخدام زراعة الأنسجة المعدية بجرعة 50 (TCID50) معايرة نقطة النهاية.

بعد فترة حضانة لمدة 5 دقائق بالمواد العشبية، وجدوا أن عصير التوت قلل من العدوى تقريبًا 3000 مرة مقارنةً بمجموعة تحكم مع وجود مخزن مؤقت فقط. قلل عصير البلسان وعصير الرمان والشاى الأخضر من العدوى بنحو عشر مرات، وأدت زيادة وقت الحضانة إلى 20 دقيقة إلى زيادة النشاط بشكل هامشي فقط ، مما يشير إلى أن النشاط المضاد للفيروسات سريع، ويشير هذا إلى أن المستخلصات العشبية فعالة بشكل عام ضد الفيروسات المغلفة.

عندما اختبر الباحثون فيروس أنفلونزا الخنازير (IAV) وSARS-CoV-2، وجدوا أن المواد العشبية الأربعة قد عطلت أكثر من 99٪ من IAV بعد 5 دقائق.

شطف الفم باستخدام الشاى والعصائر
 

يمكن أن يكون نشاط المنتجات العشبية بسبب درجة الحموضة الحمضية بها، والتى يمكن أن تعطل الفيروسات مباشرة، أو بسبب وجود مادة البوليفينول مثل الكاتيكين، والفلافونويد، والتى يمكن أن تؤثر على البروتينات الفيروسية.

على سبيل المثال، ثبت أن مادة البوليفينول الموجود فى الرمان تثبط فيروس الأنفلونزا من خلال التأثير على البروتينات السكرية وإتلاف البروتينات الهيكلية، و يمكن لمضادات الاكسدة الموجودة فى الشاى الأخضر أن تؤثر على جزيئات الفيروس وارتباطها بالخلايا المضيفة.

بالنسبة لفيروسات الجهاز التنفسى، نظرًا لأن العدوى والانتقال يحدثان عن طريق الأنف والحلق، فإن تقليل الأحمال الفيروسية مبكرًا قد يكون استراتيجية فعالة لتقليل ومنع الانتشار.

على سبيل المثال، المنتجات العشبية، مثل تلك التى تمت مناقشتها، متوفرة بشكل شائع وتستخدم كأطعمة، يمكن استخدامها "كغسول للفم". على عكس غسول الفم المطهر الذى يحتوى على عوامل تضر بالأغشية، يمكن استخدام هذه العصائر والشاى بشكل متكرر دون أى آثار سلبية ويمكن ابتلاعها ببساطة.

أظهرت الدراسات أن الغرغرة بالشاي أو مستخلصات الشاى أو العصائر النباتية يمكن أن تقلل من عدوى الأنفلونزا والأعراض الفيروسية. وبالمثل ، يمكن استخدام عصائر الكوكيبيرى أو الرمان ضد السارس- CoV-2، بالإضافة إلى الشاى.

كتب المؤلفون أن استمرار الغرغرة وشطف الفم بالعصائر والشاي متبوعًا بالبلع يمكن أن يكون استراتيجية وقائية فعالة لـ -CoV-2 ، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى للعاملين فى الرعاية الصحية وكبار السن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة