10 مشاهد فى الساعات الأولى للانتخابات فى المحافظات.. طوابير أمام اللجان بشمال سيناء وكفر الشيخ والقليوبية.. الشباب ينافسون كبار السن والسيدات.. وذوو الهمم يتصدرون المشهد.. والشرطة فى خدمة الناخبين.. صور

السبت، 07 نوفمبر 2020 01:19 م
10 مشاهد فى الساعات الأولى للانتخابات فى المحافظات.. طوابير أمام اللجان بشمال سيناء وكفر الشيخ والقليوبية.. الشباب ينافسون كبار السن والسيدات.. وذوو الهمم يتصدرون المشهد.. والشرطة فى خدمة الناخبين.. صور انتخابات مجلس النواب
المحافظات – محمد حسين – شريف الديب – السيد فلاح – محمد فرج – عادل ضرة – مصطفى عادل – محمد سليمان – صبرى غانم – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر فعاليات الانتخابات فى محافظات المرحلة الثانية، حيث تجرى انتخابات الجولة الأولى، من المرحلة الثانية بالداخل يومى 7 و8 نوفمبر، لتعلن النتيجة فى موعد أقصاه، 14 نوفمبر 2020، بـ 13 محافظة، هى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وفيما يلى أبرز مشاهد الساعات الأولى للتصويت بالانتخابات.

المشهد الأول: قبيلة الدواغرة بشمال سيناء تنظم مسيرات للوصول إلى اللجان

ففى شمال سيناء شهدت مناطق بئر العبد بشمال سيناء تنظيم أبناء قبيلة الدواغرة مسيرات انتخابية حاشدة للوصول لمقرات انتخابات مجلس النواب، المقيدين بها فى مدينة بئر العبد وقراها، وتقدم جموع المشاركين فى الانتخابات رموز القبيلة من الشيوخ والقيادات الشبابية.

وقال أبناء القبيلة الذين يعملون فى نشاط الصيد، إنهم اليوم ومن أجل المشاركة أوقفوا نشاطهم فى الصيد ببحيرة البردويل للتفرغ للإدلاء بأصواتهم، وحرصوا على أن يشارك كل أفراد عائلاتهم فى العرس الانتخابى واختيار كل ناخب لما يرى أنه الأحق من قائمة النواب المتنافسين على مقعد الدائرة الثانية وعددهم 12 مرشحا.

وفتحت لجان انتخابات مجلس النواب بشمال سيناء أبوابها لاستقبال 273 ألف ناخب، وفى محافظة شمال سيناء تجرى الانتخابات ب 2 دائرة انتخابية وتشمل 11 قسم مخصص لها 7 مقعدا ويتنافس بدائرة  العريش والشيخ زويد ورفح الأولى 21 مرشحا على مقعد فردى، ودائرة بئر العبد والحسنة ونخل الثانية  يتنافس 12 مرشحا على مقعد  فردى، و5 مقاعد مخصصة للقائمة بكافة انحاء المحافظة ويتنافس عليها مرشحى قائمتين.

المشهد الأول قبيلة الدواغرة بشمال سيناء تنظم مسيرات
المشهد الأول قبيلة الدواغرة بشمال سيناء تنظم مسيرات

 

المشهد الثانى: إقبال كبير على التصويت بدائرة بلقاس فى الدقهلية

وفى الدقهلية انطلقت عملية التصويت بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بدائرة بلقاس والستامونى وجمصة، وشهدت مدرسة المعصرة الثانوية إقبالاً كبيرا، وبدأ الناخبون بالداخل فى التوافد على اللجان الفرعية منذ الصباح الباكر وسط إقبال فاق كل التوقعات ولأول مرة فى الدائرة، ويستمر الاقتراع حتى الساعة التاسعة مساء وعلى مدار اليوم وغدا الأحد.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات انس، جموع الناخبين بمحافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بالنزول بكثافة إلى اللجان الانتخابية خلال يومى الاقتراع اليوم وغدا مؤكدا أنه ليس هناك يوم يثبت فيه المواطن ولاءه وحبه لوطنه أكثر من هذا اليوم الذى يدلى فيه بصوته لاختيار من يرغب فى تمثيله بمجلس النواب المنوط بمهمة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة لتنمية الاقتصادية.

المشهد الثانى إقبال كبير على التصويت بدائرة بلقاس فى الدقهلية
المشهد الثانى إقبال كبير على التصويت بدائرة بلقاس فى الدقهلية

 

المشهد الثالث: مواطن يجلس على كرسى متحرك يدلى بصوته بالإسماعيلية

وفى الإسماعيلية حرص أحد المواطنين على الحضور إلى لجنة مدرسة الضبعية التابعة للدائرة الأولى بمحافظة الإسماعيلية على الحضور إلى مقر اللجنة للادلاء بصوته على كرسى متحرك ولم تعيقه إصابته، وقال اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، إنه تم اتخاذ كافة التدابير والتجهيزات اللازمة لتيسير إجراءات عملية انتخابات مجلس النواب 2020 المقررة اليوم وغدًا الأحد، مشيرًا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بجميع أجهزة المحافظة ومديريات الخدمات التابعة لها لتكون على أتم الاستعداد للعملية الانتخابية وتحسبًا  للتعامل مع أي  موقف طارئ قد يحدث والمتابعة والعرض أولًا بأول عليه.

المشهد الثالث مواطن يجلس على كرسى متحرك يدلى بصوته بالإسماعيلية
المشهد الثالث مواطن يجلس على كرسى متحرك يدلى بصوته بالإسماعيلية

 

المشهد الرابع: إقبال السيدات للإدلاء بأصواتهن فى الغربية

وفى الغربية تشهد عدد كبير من اللجان الانتخابية في محافظة الغربية، إقبالا كبيرا من السيدات للإدلاء بأصواتهن في انتخابات مجلس النواب، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، ويخضع الناخبون للتفتيش من جانب رجال الأمن والاستعانة بالشرطة النسائية لتفتيش حقائب السيدات، كما تم قياس درجات الحرارة للمواطنين قبل دخولهم للجنة وتوزيع كمامات عليهم بالمجان، حيث أنه فى الغربية، يصوت الناخبون، لاختيار 30 نائبا منهم 16"قائمة"، و14 "فردى"، من بين 188 مرشحا "فرديا"، بـ 7 دوائر، تضم 1159 لجنة فرعية.

المشهد الرابع إقبال السيدات للإدلاء بأصواتهن فى الغربية
المشهد الرابع إقبال السيدات للإدلاء بأصواتهن فى الغربية

 

المشهد الخامس: حشود كبيرة للمصوتين أمام لجان مركز المحلة بالغربية

وفى الغربية أيضاً تشهد اللجان الانتخابية بقرى مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية توافد المئات من المواطنين على اللجان للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب، وشهدت اللجان الانتخابية زحاما شديدا للناخبين ونظمت قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجان عملية دخول الناخبين. كما تم تطبيق التباعد الاجتماعى بين الناخبين وتوزيع كمامات عليهم كإجراء احترازى للحد من انتشار فيروس كورونا، وخضع المواطنون للتفتيش قبل دخول اللجان.

وتطوع عدد من الشباب لمساعدة الناخبين لمعرفة الرقم الخاص بكل ناخب من الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات، لتسهيل الدخول للجان والإدلاء بالأصوات، ووفرت المحافظة مقاعد انتظار أمام اللجان وخيام لحماية المواطنين.

المشهد الخامس حشود كبيرة للمصوتين أمام لجان مركز المحلة بالغربية
المشهد الخامس حشود كبيرة للمصوتين أمام لجان مركز المحلة بالغربية

 

المشهد السادس: توافد كبار السن ومتطوعون يساعدون الناخبين بكفر الشيخ

وفى كفر الشيخ توافد عدد من الناخبين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة إلى مقار اللجان الانتخابية بمحافظة كفر الشيخ وعدد من الشباب للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب، وحرص القضاة على عدم دخول الناخبين إلا بعد ارتداء الكمامات، واتباع الإجراءات الاحترازية، كما شهدت اللجان تواجدا أمنيا مكثفا وأغلقت الشوارع المؤدية للجان، وعدم السماح بمرور السيارات ،كما انتشرت اللجان من الشباب والفتيات لمساعدة كبار السن على الدخول للجان ،للإدلاء بأصواتهم.

وتابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ،توافد الناخبين على اللجان، مشددا على تطبيق الإجراءات الاحترازية، مناشدة المواطنين بالتوافد على اللجان للإدلاء بأصواتهم.

المشهد السادس توافد كبار السن ومتطوعون يساعدون الناخبين بكفر الشيخ
المشهد السادس توافد كبار السن ومتطوعون يساعدون الناخبين بكفر الشيخ

 

المشهد السابع: محافظ الإسماعيلية ينفي رصد أي مشكلة بالانتخابات

قال اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، إنه لم يتم رصد أي مشكلات فى انتخابات مجلس النواب التي تنطلق المرحلة الثانية منها اليوم السبت. وأضاف بشارة، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن هناك تنسيقا كاملا بين كافة الجهات والقطاعات بالمحافظة لخروج العملية الانتخابية بالشكل الجيد، سواء كان من حيث الأمن في المحافظة، أو من حيث تأمين المواطنين ضد فيروس كورونا من خلال الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

المشهد السابع محافظ الإسماعيلية ينفي رصد أي مشكلة بالانتخابات
المشهد السابع محافظ الإسماعيلية ينفي رصد أي مشكلة بالانتخابات

 

المشهد الثامن: جامعة قناة السويس توفر أتوبيسات لنقل الناخبين إلى اللجان

حرصت جامعة قناة السويس، على المشاركة الإيجابية لمنتسيبيها ولذلك وفرت لهم العديد من الاتوبيسات لنقل الناخبين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى أولى أيام انتخابات مجلس النواب لعام 2020.

ودعا الدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة للمشاركة الإيجابية وأداء واجبهم الوطني في انتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية واجب وطنى وحق لكل مواطن في اختيار من يمثله، مطالبًا منسوبى الجامعة بالتمسك بحقوقهم، والمشاركة الفعالة فى انتخابات مجلس النواب، مؤكدًا على الخروج اليوم وغدًا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات واختيار مرشحيهم كحق أصيل لهم.

المشهد الثامن جامعة قناة السويس توفر أتوبيسات لنقل الناخبين إلى اللجان
المشهد الثامن جامعة قناة السويس توفر أتوبيسات لنقل الناخبين إلى اللجان

 

المشهد التاسع: الشرطة تساعد مسنا بكرسى متحرك للإدلاء بصوته فى بورسعيد

استمرارا للدور الإنسانى لرجال الشرطة، قام أحد أفراد الشرطة بمساعدة مسن بكرسى متحرك، للإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب. ومن جانبهم يشدد رجال الأمن على الإجراءات الاحترازية أثناء دخول المواطنين لجان انتخابات مجلس النواب، فضلا عن تسليم كمامات للمواطنين من قبل الشرطة النسائية  بجانب تقديم المساعدات اللازمة لكبار السن وسط انتظام الخدمات الأمنية أمام اللجان التى تشرف عليها مديرية أمن بورسعيد برئاسة اللواء ناصر حريز مساعد وزير الداخلية لأمن بورسعيد.

المشهد التاسع الشرطة تساعد مسنا بكرسى متحرك للإدلاء بصوته فى بورسعيد
المشهد التاسع الشرطة تساعد مسنا بكرسى متحرك للإدلاء بصوته فى بورسعيد

 

المشهد العاشر: قياس درجة حرارة الناخبين أمام لجان الشرقية

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الشرقية، وجود موظفين تابعين لمديرية أمن الشرقية، بصحبتهم كاشفات حرارية لقياس درجة حرارة الناخبين المتواجدين أمام اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب.

كانت فتحت اللجان الانتخابية بمحافظة الشرقية، أبوابها لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب التى تجرى على مدار اليوم وغد، وشهدت اللجان الانتخابية انتشارا أمنيا مكثفا بمحيط اللجان وعمل كردون أمنى  حول محيط اللجنة وانتشرت الشرطة النسائية لتفتيش حقائب السيدات.

المشهد العاشر قياس درجة حرارة الناخبين أمام لجان الشرقية
المشهد العاشر قياس درجة حرارة الناخبين أمام لجان الشرقية

 

وتجرى انتخابات الجولة الأولى،من المرحلة الثانية بالداخل يومى 7 و8 نوفمبر، لتعلن النتيجة فى موعد أقصاه، 14 نوفمبر 2020، بـ 13 محافظة، هى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وفى الـ 13 محافظة، يصوت الناخبون فى 9468 لجنة فرعية، موزعة بين 72 دائرة انتخابية، يشرف عليها 12 ألف قاضٍ "أساسيا واحتياطيا"، لاختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا أساسيا "قائمة"، و141 نائبًا من بين 2085 مرشحا "فردى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة