حيوان المنك يشكل تهديدا آخر للبشر بعد ظهور سلالة جديدة متحورة لفيروس كورونا.. الدنمارك أكبر مصدر لفرو المنك تعلن الحرب على الحيوان بمزارعها.. إعدام 17 مليونا بعد ظهور سلالة جديدة ثبت منعها فعالية اللقاح.. صور

الأحد، 08 نوفمبر 2020 07:00 م
حيوان المنك يشكل تهديدا آخر للبشر بعد ظهور سلالة جديدة متحورة لفيروس كورونا.. الدنمارك أكبر مصدر لفرو المنك تعلن الحرب على الحيوان بمزارعها.. إعدام 17 مليونا بعد ظهور سلالة جديدة ثبت منعها فعالية اللقاح.. صور حيوان المنك خطر على البشرية بعد الخفافيش
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشفت الدنمارك سلالة جديدة متغيرة من فيروس كورونا تنبع من مزارع المنك فى الجزء الشمالى من البلاد، والتى تقول السلطات إنها قد تمنع فعالية لقاحات فيروس كورونا "كوفيد -19" فى المستقبل، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.

لمنع العدوى البشرية، أمرت الحكومة بإعدام كامل للمنك البالغ عددها 17 مليونًا فى الدنمارك، وهى واحدة من أكبر منتجى فرو المنك فى العالم.

 

إليك ما هو معروف عن سلالة الدنماركية لفيروس كورونا..

المنك
المنك

ما هي سلالات المنك ولماذا هي مهمة؟

حددت الدنمارك 5 أنواع مختلفة من الفيروس تنبع من المنك، لكن واحدًا فقط، يُعرف باسم المجموعة 5 - أظهر "حساسية منخفضة" تجاه الأجسام المضادة، وفقًا لمعهد مصل الدولة الدنماركي (SSI)، الذي يتعامل مع الأمراض المعدية.

وقالت كاري مولباك، عالمة الأوبئة في الولاية، إن المجموعة 5 ليست أكثر خطورة من السلالات الأخرى أو أكثر عدوى، لا تزال المجموعات 2 و3 و 4قيد الدراسة لتقليل الحساسية.

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

ما مدى انتشار الفيروس المتحول؟

تم العثور على المجموعة 5 في 5 مزارع من المنك في شمال الدنمارك وتم تسجيل 12 حالة في البشر في نفس المنطقة الدنماركية في أغسطس وسبتمبر، ولكن لم يتم تسجيل أي منها منذ ذلك الحين، وفقًا للمعهد الدنماركى" SSI"

وأضافت مولباك، "تشكل المجموعة 5 حوالي 5% من السلالات الموجودة في شمال الدنمارك، لكنها لم تظهر خارج البلاد ولم يتضح على الفور سبب ظهورها في الدنمارك.

ما هو تاثيره على اللقاحات المستقبلية؟

قالت سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إنه من السابق لأوانه تحديد التأثير الذي يمكن أن يكون لطفرة المجموعة الخامسة، إن وجد، على فعالية اللقاحات المحتملة، لكن الدراسات المختبرية الأولية التي أجرتها الدنمارك تظهر أن السلالة الجديدة بها طفرات على ما يسمى بروتين سبايك، الذي يغزو الخلايا السليمة ويصيبها، قد يشكل هذا مشكلة للقاحات المستقبلية التي يتم تطويرها حاليًا حيث يركز معظمها على تعطيل بروتين سبايك.

تمت مشاركة البيانات مع النظراء الدوليين، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) ، وتم تسجيل تسلسل الجينوم لسلالات الفيروس المتحور في المبادرة العالمية لمشاركة جميع بيانات الإنفلونزا "GISAID".

لماذا ينتشر الفيروس بين حيوان المنك؟

قالت منظمة الصحة العالمية، إن المنك يبدو عرضة للإصابة بالفيروس الجديد و "خزانات جيدة" للفيروس، حدثت فاشيات في مزارع المنك في الدنمارك، وهولندا، وإسبانيا، والولايات المتحدة.

نظرًا لأن المنك يتم الاحتفاظ به في أقفاص قريبة من بعضها البعض، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة.


قد يؤثر ذلك على فعالية اللقاح كما قالت المنظمة
قد يؤثر ذلك على فعالية اللقاح كما قالت المنظمة

لماذا البشر؟

قال ألان راندروب تومسن، عالم الفيروسات بجامعة كوبنهاجن، يمتلك المنك والبشر سمة بيولوجية مماثلة فيما يتعلق بما يسمى إنزيم ACE2 الذى تعبر عنه خلايا الجهاز التنفسي، مما يسهل إصابة المنك بفيروس تكيف مع البشر.

قال مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، "هناك دائمًا احتمال أن يعود هذا إلى البشر".

و دعا مايك رايان، إلى إجراء تحقيقات علمية واسعة النطاق للقضية المعقدة للبشر خارج الصين، التي تصيب المنك والتي بدورها تنقل الفيروس إلى البشر.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها "أبلغتنا الدنمارك بعدد من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من المنك مع بعض التغيرات الجينية في الفيروس، تحقق السلطات الدنماركية في الأهمية الوبائية والفيروسية لهذه النتائج.

اعدام حيوان النك
اعدام حيوان النك

وأكد: "هذا مصدر قلق لأن أنواع الثدييات مثل المنك هي مضيف جيد جدًا، ويمكن للفيروس أن يتطور داخل تلك الأنواع خاصة إذا كانت بأعداد كبيرة مجمعة معًا بشكل وثيق".

يُعتقد أن فيروس كورونا الجديد قفز أولاً من الحيوانات إلى البشر في الصين، ربما عن طريق الخفافيش أو حيوان آخر في سوق للمواد الغذائية في ووهان.

هل المواشي الأخرى معرضة للخطر؟

قال رايان من منظمة الصحة العالمية، إن الخطر أقل بكثير في حيوانات المزرعة الأخرى، مثل الخنازير والدواجن، لأن المزارع لديها أمان بيولوجي "صارم للغاية" لمنع الفيروسات من الانتقال على حاجز الأنواع.

ما إجراءات الدول الأخرى بعد ظهور السلالة الجديدة؟

أكدت منظمة الصحة العالمية، إنها تدرس الأمن البيولوجي حول مزارع المنك في البلدان في جميع أنحاء العالم، لمنع المزيد من التحور الذى يحدث لفيروس كورونا.

وقالت المنظمة، إن اكتشاف الطفرة يجب ألا يغير ما تفعله الحكومات والسلطات في جميع أنحاء العالم للسيطرة على الوباء.

لقاح كورونا الجديد
السلالة الجديدة تؤثر على لقاح كورونا الجديد

أوضحت بريطانيا إنها ستطلب من جميع المسافرين القادمين من دول الشمال عزل أنفسهم عند وصولهم نتيجة لتفشي المرض، لكنها لا تعتبرهم خطرا على البلاد.

وكان رئيس الوزراء ميت فريدريكسن، قد أعلن إن السلطات الصحية وجدت سلالات فيروسية في البشر، وفي المنك أظهرت انخفاضًا في الحساسية ضد الأجسام المضادة، مما قد يقلل من فعالية اللقاحات المستقبلية.

وأضاف فريدريكسن: "لدينا مسؤولية كبيرة تجاه سكاننا، لكن مع الطفرة التي تم اكتشافها الآن، لدينا مسؤولية أكبر تجاه بقية العالم أيضًا".

وأضاف، استندت النتائج، التي تمت مشاركتها مع منظمة الصحة العالمية، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إلى الاختبارات المعملية التي أجراها معهد المصل الحكومي، وهو السلطة الدنماركية التي تتعامل مع الأمراض المعدية.

اللقاح المنتظر
اللقاح المنتظر

وقالت السلطات الدنماركية، إنه تم تسجيل 5 حالات إصابة بسلالة فيروس كورونا الجديد في مزارع المنك، و12حالة في البشر، وأن هناك ما بين 15 مليونا و17 مليونا من المنك في البلاد، وذلك وفقا لما ذكره موقع CNN الاخبارى.

استمر تفشي المرض في مزارع المنك في الدولة الاسكندنافية، أكبر منتج في العالم لفراء المنك، على الرغم من الجهود المتكررة لإعدام الحيوانات المصابة منذ يونيو.

وأكد فريدريكسن، إنه سيتم نشر الشرطة والجيش وحرس الوطن في الدنمارك لتسريع عملية الإعدام.

التطعيم
التطعيم الجديد لفيروس كورونا هل يفقد فعاليته اذا تحور الفيروس ؟

قال كريستيان سون، أستاذ الطب البيطري وطب الحياة البرية في جامعة آرهوس، إنه يعتقد أن إعدام القطيع الآن كإجراء وقائي كان قرارًا سليمًا ويمكن أن يمنع تفشي المرض في المستقبل والذي سيكون من الصعب السيطرة عليه، شارك سون Sonne في كتابة رسالة نُشرت في مجلة Science الأسبوع الماضي تدعو إلى الإعدام.

كتب سون وزملاؤه: "يجب على الصين والدنمارك وبولندا دعم وتوسيع الحظر الفوري والكامل على إنتاج المنك".

أوضحت السلطات، إنه سيتم تنفيذ قيود أكثر صرامة للإغلاق، وجهود مكثفة للبحث عن المفقودين لاحتواء الفيروس في بعض مناطق شمال الدنمارك، موطن عدد كبير من مزارع المنك.

وأوضحت كاري مولباك، مديرة معهد المصل الحكومي: "أسوأ سيناريو هو ظهور جائحة جديدة، يبدأ من جديد من الدنمارك، كما تم إعدام حيوانات المنك في هولندا وإسبانيا بعد اكتشاف إصابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة