رؤساء الجامعات يؤكدون جاهزيتهم لتنفيذ تكليفات الحكومة بوضع اشتراطات البناء.. "القاهرة": نقف كظهير للدولة فى تحقيق التنمية.. "حلوان": خصصنا مكاتب استشارية بكليات الهندسة.. "كفر الشيخ": نملك بيوت خبرة عالمية

الأحد، 08 نوفمبر 2020 07:00 ص
رؤساء الجامعات يؤكدون جاهزيتهم لتنفيذ تكليفات الحكومة بوضع اشتراطات البناء.. "القاهرة": نقف كظهير للدولة فى تحقيق التنمية.. "حلوان": خصصنا مكاتب استشارية بكليات الهندسة.. "كفر الشيخ": نملك بيوت خبرة عالمية الجامعات جاهزة لوضع اشتراطات البناء
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
أكد عدد من رؤساء الجامعات أن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بشأن تكليف وضع اشتراطات البناء للجامعات الحكومية ، يعكس ثقة الحكومة فى الجامعات المصرية كونها بيت الخبرة وتضم أساتذة فى كليات الهندسة قادرة على الإنجاز وتقديم الدعم للدولة ، مؤكدين أن الجامعات على خطى الدولة لتحقيق التنمية الشاملة .
 
 
 
وفى البداية ثمن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بشأن إسناد ملف وضع اشتراطات البناء إلى الجامعات الحكومية على مستوى المحافظات مؤكدا أن الجامعة ظهير للدولة فى ملفات التنمية الشاملة والتحديث .
 
 
واضاف الدكتور الخشت فى تصريح خاص ل " اليوم السابع "أن جامعة القاهرة من جامعات الجيل الثالث وهى جاهزة للتعاون في ملفات اشتراطات البناء على كافة المستويات وإنجاز هذا الملف من خلال كلية الهندسة والتخطيط العمرانى ، نظرا لما تضمه الكليات من أساتذة متخصصين فر هذه المجال وكان لهم مشاركات فى تصميم مدن عالمية .
 
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة تدرس الان تخصيص مكان محدد ليكون بمثابة مكتب استشارى لوضع الاشتراطات الخاصة بالبناء للجمهور ، مؤكدا أن جامعة القاهرة ستعمل على التعاون في ضبط منظومة العمران فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.
 
 
ومن جانبه قال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان ، إن قرارة الدكتور مصطفى مدبولى بإسناد ملف اشتراطات البناء إلى الجامعات الحكومية بمثابة ثقة فى الجامعات الحكومية وأستاذة كليات الهندسة ، موضحا أن جامعة حلوان تضم كليتان للهندسة هندسة المطرية وهندسة حلوان إضافة إلى قسم العمارة فى الفنون الجميلة .
 
واضاف الدكتور ماجد نجم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه سيتم عقد اجتماع مع عمداء كليات الهندسة والفنون الجميلة وقسم عمارة بهندسة المطرية لوضع آلية تنفيذ القرار والضوابط الحاكمة لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم إنشاء مقرات مكاتب استشارية داخل كليات الهندسة يكون منوط بها اصدار التراخيص.
 
 
وفى ذات السياق قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ ، إن أن قرار الدكتور مصطفى مدبولى يعكس ثقة الدولة فى الجامعات موضحا أن هذا الإجراء موجود فى عدد من الدول المتقدمة على مستوى العالم .
 
وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع " أن الجامعات فى الدول المتقدمة مثل ألمانيا وبريطانيا وامريكا هى بيوت الخبرة والمرجعية ، موضحا أن الثغر خطوة إيجابية وان كلية الهندسة ستكون هى المنوط بها تنفيذ هذا الأمر ووضع اشتراطات البناء واعمل على ضبط العمران فى مصر من خلال أساتذة الكلية .
 
وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن الجامعة ستعمل على وضع الأطر العامة والخطة الكاملة للعمل فى هذا الشأن مع عرضها على المختصين والتى ستشمل انشاء مقر بكلية الهندسة بنوك بها اصدار التراخيص واشتراكات البنا، ، موضحا أن العمل سيكون جماعى وسيتم إعلان الخطة تفصيليا على مستوى الجامعات الحكومية .
 
وأوضح الدكتور عبد الرازق يوسف أن كل جامعة ستكون مسئولة عن المحافظة التى تقع بها.ولكن التنسيق والإجراءات سيتم وضعها بالتنسيق مع الحكومة حتى تكون إجراءات الحصول على التراخيص بشكل موحد، لافتا إلى أن الأمر سيشهد عقد اجتماعات تنسيقية تمهيدا لإعلان الخطوات الكاملة لتطبيق ذلك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة