أكرم القصاص - علا الشافعي

صورك على السوشيال ميديا بتقول عنك إيه؟ سيلفى الأسانسير نرجسية والمكتب طموح

الأحد، 08 نوفمبر 2020 08:00 م
صورك على السوشيال ميديا بتقول عنك إيه؟ سيلفى الأسانسير نرجسية والمكتب طموح صورة أرشيفية
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى هذه الأيام ملتقى لعدد كبير من الأشخاص ووسيلة لنشر الأفكار وربما يسخدمها للبعض للتسلية أو لقضاء وقت قد يجده البعض ممتعا من خلال التواصل مع الآخرين بأقل مجهود.

وعادة ما يقوم الكثيرين بنشر الصور على السوشيال ميديا ربما لمشاركة بعض اللحظات الجيدة التى يعيشونها، أو لمشاكرة حدث سعيد او لحظة سيئة يمرون بها، ولكنها فى الغالب تكون عاملا لجذب الجمهور على وسائل التواصل.

هل فكرت يوما ماذا تقول صورنا على مواقع التواصل الاجتماعى؟ وما هي الأسباب الخفية أو الرغبات السرية، التي لا ندركها نحن أنفسنا أحيانًا، ولكن بشكل ما نريد إخبار العالم بها؟.

قام موقع Bright Sid بتحليل أنواع الصور الأكثر شيوعًا في شبكات التواصل الاجتماعية، وتحديد بعض الرغبات الخفية وراء نشر الصور بشكل معين:

1. الصور السيلفى "فى المرآة أو المصعد أو المناسبات المختلفة":

أكد موقع "برايت سايد" أن وفرة الصور السيلفى في حساب المرء يكشف عن الحاجة المفرطة للشعور بقبول الآخرين له، والتركيز على الذات، والغرور، والميل للنرجسية.

الصور السيلفى
الصور السيلفى

2. صور مع الشريك

إنه دليل على علاقتك وحقيقة أنك تعتبرها قوية وطويلة الأمد، إنها طريقة لإخبار العالم أنك لست وحدك، أنك محبوب، أنك بحاجة للتقدير.

إذا كان هناك الكثير من هذه الصور في الحساب، فهذا سبب لتسأل نفسك لماذا أحتاج هذا؟ ماذا أريد أن أخبر الآخرين بهذه اللقطات؟ ربما تكون هناك حاجة خفية لإثبات شيء ما لحبيبك أوحبيبك السابق أو الفوز بالمنافسة من الأصدقاء الأقل حظًا.

صور مع الشريك
صور مع الشريك

3. صور الأصدقاء أو الصور الجماعية

إذا كانت غالبية الصور في حسابك عبارة عن صور لحفلات أو لقطات جماعية تُظهر مقدار المتعة التي تستمتع بها مع أصدقائك، فقد يشير ذلك إلى الفراغ الداخلي والشعور بالوحدة.

ويمكن أن يظهر أيضًا أن الانتماء إلى مجموعة يغذى غرورك، أنت تقول للعالم: "لقد تم اختيارى لأكون جزءًا من هذه المجموعة، وهذا ممتع".

صور الأصدقاء
صور الأصدقاء

4. صور الأطفال

هناك خياران. إذا قمت بمشاركة صورة طفولتك ووضعتها كصورة لملفك الشخصي، فهذا يشير إلى أنك سئمت من حياة البالغين، كل هذه المسئوليات والقروض المصرفية والرهون العقارية، إنك تخفي رغبة اللاوعي في العودة إلى الطفولة والحاجة إلى الاهتمام بك.

في الخيار الثاني، نشارك صور أطفالنا أو صورنا مع الأطفال، و بهذه الطريقة تقول بعض السيدات، "أنا أم، وهذا إنجاز عظيم في حياتى".

صور مع الاطفال
صور مع الاطفال

5. الطبيعة

عندما لا يتعلق الأمر بحسابات المصورين المحترفين، فإذا كان هناك الكثير من صور المناظر الطبيعية في حسابك، فقد يشير ذلك إلى الرضا عن الحياة، الحياة ناجحة، والآن يمكنك الاستمتاع بالطبيعة.

ومع ذلك، يمكن أن يشير أيضًا إلى الإرهاق من الوتيرة اليومية المحمومة، والحاجة إلى الخصوصية والتفكير في الجمال الطبيعي.

الطبيعة
الطبيعة
 
6. صور السفر

بالنسبة لبعض الأشخاص، تشير الصور المأخوذة من رحلة إلى الرغبة في التأكيد على وضعهم الاجتماعي (أو التطلع إلى ذلك)، وكأنهم يقولون "انظر كيف وأين يمكنني الاسترخاء".

أما بالنسبة للآخرين فيمكن أن يكون دليلًا ماديًا على حقيقة الرحلة والمشاعر والعواطف التي مرت بها، ومجرد تأكيد لحقيقة وصولك إلى مكان زاره الملايين من الأشخاص الآخرين.

صور السفر
صور السفر

7. صور بخلفية يخوت وسيارات باهظة الثمن وسلع فاخرة:

هذه طريقة لإخبار العالم عن نجاحك (غالبًا ما يكون خياليًا أو مرغوبًا فيه)، للتأكيد على وضع اجتماعي معين، والإعلان عن حياة رائعة.

8. صور الطعام:

هذا لا يتعلق بمدوني الطعام المحترفين. إن صورة الطعام الرائع من مطعم باهظ الثمن هي محاولة لتأكيد الذات والترويج الذاتي الاجتماعي.

وإذا كانت هذه الصورة في حساب امرأة في أجازة أمومة أو ربة منزل، فهذه رغبة في إثبات أنها تقضى وقتا لنفسها وأن حياتها جيدة مثل أي شخص آخر.

صور للطعام
صور للطعام

9. الصور المضحكة

من الواضح أن صاحب الحساب واثق من نفسه ويسخر من نفسه لأن نشر صورة "مضحكة" لنفسك، خاصة إذا كنت امرأة، يتطلب شجاعة. أو ربما تضحك فقط لإخفاء مشاكلك.

10. الصور فى المكتب

إذا كان الحساب يحتوى على الكثير من الصور في المكتب، في إطار رسمي، فمن الواضح أن الحياة المهنية للشخص وإدراكه في المجتمع مهمان بالنسبة له، وهي مليئة بالخطط الطموحة.

صور المكتب
صور المكتب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة