أكرم القصاص - علا الشافعي

الاقتصاد المصرى يحصد مكاسب العلاقات المصرية الأمريكية.. الصناعات الغذائية ومواد البناء تقود قائمة أكبر صادرات السلع المصرية لواشنطن حتى 2020.. و746 مليون دولار عوائد الملابس الجاهزة بالنصف الأول من العام

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 10:27 م
الاقتصاد المصرى يحصد مكاسب العلاقات المصرية الأمريكية.. الصناعات الغذائية ومواد البناء تقود قائمة أكبر صادرات السلع المصرية لواشنطن حتى 2020.. و746 مليون دولار عوائد الملابس الجاهزة بالنصف الأول من العام الاقتصاد المصرى يحصد مكاسب العلاقات المصرية الأمريكية
كتبت: سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبقى العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية أحد أكبر مكاسب العلاقات بين البلدين منذ سنوات طويلة، استطاعت السلع المصرية خلالها النفاذ إلى السوق الأمريكية بشكل تدريجي، حتى أصبحت ضمن تصنيفات الأكبر بين صادرات الدول المنافسة.

 

وبالرجوع إلى بيانات الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية، نجد أن الولايات المتحدة تصدرت قائمة أكبر 10 دول استقبلت صادرات مصرية من مواد البناء خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2020 الجارى بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون دولار، وذلك رغم الأزمة العالمية التى يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا منذ بداية العام الجارى 2020، إلا أن حركة التبادل التجارى مستمرة وبمعدلات منتظمة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها سوق كبير للمنتجات المصرية.

 

ويعتبر قطاع الملابس الجاهزة من القطاعات التى تصدر بكميات كبيرة إلى الولايات المتحدة وفقا لاتفاقية الكويز ودخول الملابس الجاهزة بدون جمارك إلى السوق الأمريكى، حيث بلغت صادرات قطاع الملابس الجاهزة وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة خلال النصف الأول من العام الجارى 746 مليون دولار، رغم وجود أزمة كورونا وإغلاق المحال التجارية، إلا أن حجم الصادرات حافظ على مستوياته مع توقعات بالزيادة مع نهاية العام الجارى، وتستحوذ الولايات المتحدة الامريكية على نسبة 54.3% من إجمالى صادرات الملابس المصرية، بالرغم من تراجعها بنسبة 7% خلال أول شهرين من العام الجارى.

 

وشهدت الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى الولايات المتحدة، نموا خلال النصف الأول من العام الجارى، وبلغت قيمة الصادرات نحو 88 مليون دولار، وتمثل 5% من إجمالى صادرات الصناعات الغذائية.

 

وتصدر مصر حاصلات زراعية إلى الولايات المتحدة الامريكية بنحو 32 مليون دولار إلى دول الأمريكتين بمقدار 25 ألف طن، كما تستورد مصر عدد من السلع من الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن حبوب وأثمار زيتية ونباتات طبية وعلف وجاءت هذة المحاصيل فى المرتبة الأولى من الصادرات من الوالايات المتحدة الأمريكية بنسبة 22.5% وفقا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وبلغ إجمالى الواردات فى 2019 قيمته 1.15 مليار دولار والذى تراجع بنحو 4.6% عن العام السابق عليه.

 

وسجل حجم التبادل التجارى ارتفاعا بين البلدين بنسبة 34% ليصل إلى 7.5 مليار دولار عام 2018 مقارنة بـ5.6 مليار دولار عام 2017، كما ارتفعت كذلك الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الأمريكية بنسبة 14.8% لتصل إلى 1.658 مليار دولار عام 2018 مقارنة بـ 1.44 مليار دولار عام 2017.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة