الموجة الثالثة.. أمريكا تسجل 10 ملايين إصابة كورونا بزيادة 60٪ خلال آخر أسبوعين.. صحف: علامة فارقة في المعركة وأسوأ مرحلة لم تبدأ بعد.. وجرعات "فايزر" الأولى لن تكون جاهزة قبل آخر ديسمبر وستمنح للعاملين الطبيين

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:14 م
الموجة الثالثة.. أمريكا تسجل 10 ملايين إصابة كورونا بزيادة 60٪ خلال آخر أسبوعين.. صحف: علامة فارقة في المعركة وأسوأ مرحلة لم تبدأ بعد.. وجرعات "فايزر" الأولى لن تكون جاهزة قبل آخر ديسمبر وستمنح للعاملين الطبيين ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة "الأسوشيتد برس" الأمريكية إن الولايات المتحدة أكدت إصابة أكثر من 10 ملايين حالة إصابة بفيروس كورونا، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز، حيث تستمر الإصابات في الارتفاع في كل ولاية تقريبًا.

واعتبرت الوكالة أن وصول الإصابات إلى هذا العدد فى الولايات المتحدة يوم الإثنين يعد مؤشرًا خطرًا وعلامة فارقة فى المعركة.

وارتفعت الحالات المؤكدة الجديدة اليومية بأكثر من 60٪ خلال الأسبوعين الماضيين، إلى ما يقرب من 109000 حالة يوميًا. ومتوسط الحالات اليومية آخذ في الارتفاع في 48 ولاية.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن تجاوز عتبة الـ10 ملايين إصابة ينذر بدخول البلاد فى أسوأ مرحلة من الوباء.

وتمثل الولايات المتحدة حوالي خمس حالات الإصابة المؤكدة البالغ عددها 50 مليون في العالم.

ارتفعت وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 18٪ خلال الأسبوعين الماضيين، بمتوسط 939 حالة يوميًا. وقتل الفيروس حتى الآن أكثر من 237 ألف أمريكي.

ويوجد ما يقرب من 57000 أمريكي فى المستشفيات الآن بسبب فيروس كورونا، وتزداد وتيرة إدخال المستشفيات واقتربت من ذروة شهر يوليو عند حوالي 6000 حالة دخول إلى المستشفى.

وحذر الخبراء من أن الولايات المتحدة تشهد الآن الموجة الثالثة من الوباء - على الرغم من أن كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشى، يقول إن الأمة لا تزال في موجتها الأولى الممتدة - فإن المرحلة الأخيرة من الوباء أقل ليست مميتة بالمقارنة مع موجة الربيع الأولى.

وتوقى أمس 457 شخصًا بالفيروس، على الرغم من تجاوز عدد الوفيات 1000 في الأيام الخمسة السابقة، فإن متوسط ​​عدد الوفيات اليومية - وهو مقياس أكثر موثوقية - لم يصل إلى أربعة أرقام منذ أغسطس، وفقًا لتحليل صحيفة "ديلى ميل" للبيانات من جامعة جونز هوبكنز.

 

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة فايزر أن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا منع أكثر من 90 في المائة من إصابات الفيروس التاجي في مراحلها الأخيرة، وأن المتطوعين الذين أصيبوا بفيروس كورونا ولكن تم تطعيمهم يعانون من أمراض أكثر اعتدالًا.

وقالت "ديلى ميل" إنه يمكن منح الإذن بالاستخدام الطارئ للقاح بحلول نهاية الشهر، وفي هذه الحالة يمكن البدء في طرح الجرعات الأولى - من المحتمل أن تُعطى للعاملين في مجال الرعاية الصحية - في ديسمبر أو يناير.

جاء هذا الإنجاز في نفس اليوم الذي تجاوز فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا 50 مليونًا.

وقال، من ناحية أخرى، الرئيس المنتخب، جو بايد إن الأشهر المقبلة ستظل صعبة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، على الرغم من الأنباء المشجعة حول لقاح فايزر لفيروس كورونا.

قال بايدن: "ما زلنا نواجه شتاء قاتمًا للغاية، التحدي الذي نواجهه الآن لا يزال هائلاً ومتزايدًا."

قال الرئيس المنتخب إن الأمر سيستغرق "عدة أشهر" قبل أن يصبح اللقاح "متاحًا على نطاق واسع"، مشيرًا إلى أن 200 ألف أمريكي آخرين قد يموتون بسبب فيروس كورونا في الأشهر المقبلة.

أعلن بايدن عن تشكيل فريق العمل الخاص بفيروس كورونا في وقت سابق اليوم، وقال إن خبرة المجموعة ستسمح له بالبدء في الاستجابة للوباء بمجرد توليه منصبه في يناير.

قال بايدن: "ستقدم هذه المجموعة المشورة بشأن الخطط التفصيلية المبنية على أساس علمي".

في حديثه كرئيس منتخب، حث جو بايدن مرة أخرى جميع الأمريكيين على ارتداء أقنعة الوجه للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال بايدن "القناع ليس بيانا سياسيا". "لكنها طريقة جيدة لبدء توحيد البلاد."

وأكد الرئيس الديمقراطي المنتخب أن الأقنعة ستكون ضرورية في الجهود المبذولة للعودة إلى الإحساس بالحياة الطبيعية في البلاد، بهدف نهائي هو السماح للأمريكيين بالاحتفال بأعياد الميلاد والعطلات معًا بأمان.

قال بايدن: "الهدف هو العودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يمكن ، والأقنعة ضرورية للقيام بذلك". "يمكننا السيطرة على هذا الفيروس، أعدكم."

وعقد الرئيس المنتخب، جو بايدن اجتماعا مع فريق العمل الخاص بفيروس كورونا يوم الاثنين لمواجهة واحدة من أكبر المشاكل التي تزعج الولايات المتحدة ، حيث يمضي وزميلته في الترشح ، كامالا هاريس ، قدما في عمليتهما الانتقالية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واجتمع بايدن مع مجلس استشاري مكون من 13 عضوًا بقيادة الجراح العام السابق ، فيفيك مورثي ، والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء، ديفيد كيسلر، لدراسة أفضل السبل لترويض جائحة أودت بحياة أكثر من 237 ألف أمريكي.

أمضى بايدن جزءًا كبيرًا من الحملة الانتخابية في انتقاد طريقة تعامل دونالد ترامب مع الأزمة وتعهد بالاستماع إلى العلماء لتوجيه منهجه.

وهناك تساؤلات حول ما إذا كان ترامب، الذي لم يعترف علنًا بفوز بايدن وادعى أن الانتخابات مسروقة، سيعيق الديمقراطيين أثناء محاولتهم تشكيل حكومة.

وقالت الصحيفة إنه لا يمكن أن تتحول الفترة الانتقالية إلى حالة تأهب قصوى حتى تصادق إدارة الخدمات العامة الأمريكية، التي تشرف على الممتلكات الفيدرالية ، على الفائز.

ولم تعط إميلي ميرفي، المعينة من قبل ترامب والتي تدير الوكالة، الضوء الأخضر لبدء الانتقال، ولم تحدد  جدولا زمنيا للقرار.

حتى ذلك الحين، يمكن لـ إدارة الخدمات العامة الأمريكية الاستمرار في تزويد فريق بايدن بالمكاتب وأجهزة الكمبيوتر والتحقق من الخلفية للحصول على التصاريح الأمنية، لكن لا يمكنهم بعد الدخول إلى الوكالات الفيدرالية أو الوصول إلى الأموال الفيدرالية المخصصة لعملية الانتقال.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة