ذئاب الجبل.. مفارقات من أحد أهم الأعمال بالدراما المصرية.. عبدالله غيث يتنبأ بموته أثناء التصوير.. أحمد عبدالعزيز: كان أجرى 450 جنيها فى الحلقة.. وتتر المسلسل بات أهم فقرة فى أفراح الصعيد.. فيديو

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 09:20 م
ذئاب الجبل.. مفارقات من أحد أهم الأعمال بالدراما المصرية.. عبدالله غيث يتنبأ بموته أثناء التصوير.. أحمد عبدالعزيز: كان أجرى 450 جنيها فى الحلقة.. وتتر المسلسل بات أهم فقرة فى أفراح الصعيد.. فيديو ذئاب الجبل
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعمال فنية عديدة تناولت الحياة الصعيدية وعاداتها وتقاليدها، ظل بعضها محفورًا فى ذاكرة المشاهد رغم مرور عقود، لعل أبرزها هو مسلسل "ذئاب الجبل"، الذى يمر على عرضه الأول على الشاشة 27 عامًا.

ورغم مرور سنوات طويلة على العرض والحفاوة الكبيرة التى استقبل بها المصريون المسلسل الخالد، إلا أن كواليس هذا العمل قد لا يعرفها كثيرون والتى تضم عددًا من المفارقات والغرائب ونعرضها فى التقرير التالى.

ويعد مسلسل "ذئاب الجبل" من أهم الأعمال فى تاريخ الدراما المصرية، حيث لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه، فى بداية التسعينيات، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم، على رأسهم الأخوان عبد الله وحمدى غيث، أحمد عبد العزيز، سماح أنور، شريف منير، وائل نور، تأليف الكاتب الكبير الراحل محمد صفاء عامر، وإخراج مجدى أبو عميرة.

وفى عام 1993 كان العرض الأول لمسلسل ذئاب الجبل الذى تناول واحدة من أروع الحكايات التى عرضتها الدراما من قلب الصعيد، الحكاية تدور ببلدة "بهتون الجبل"، حيث تسكن عائلة هوارة التى بدأت معها تعظيم العادات والتقاليد.

وتدور قصته حول قيام الشيخ بدار الذى قدمه الفنان حمدى غيث بكسر العادات وزوج ابنته من رجل غريب عن العائلة، وسط رفض أخيها الذى جسد شخصيته الفنان أحمد عبد العزيز، ليتواكب ذلك مع وجود الشر المتمثل فى علوان أبو البكرى الذى قدم دوره عبد الله غيث الذى يتزوج من خادمة تعمل فى بيت الشيخ بدار تدعى مهجة (وفاء مكي)، وبزواجه منها تحمل منه وتحاول إعلان زواجهما إلا أنه يرفض حتى لا تسوء سمعته فى البلد، بالإضافة لمحاولته إعلاء شأنه فى البلد ولا يصح إعلان أنه تزوج خادمة أمام زوجته وأهله، فيقرر قتلها ويكون يوم قتلها هو يوم سفر ابنة الشيخ بدار، ثم يتهم بدرى فى قتل أخته وردة ولكنه يهرب من السجن ويسكن قليلا مع المطاريد، ثم يسافر إلى الإسكندرية بشخصية جديدة، وتمر الأعوام ليتقابل بدرى مع المهندس حاتم زوج وردة ثم يتقابل بدرى مع وردة فى آخر مشهد من المسلسل فى الحلقة الأخيرة، حيث ينتهى المسلسل معلنًا تقديم الإخوة على العادات المتغيرة.

 

- عبد الله غيث يتنبأ بموته أثناء تصوير ذئاب الجبل

لعل أبرز هذه المفارقات هو نبوءة عبد الله غيث بموته، وبحسب تصريحات لرمزى غيث، ابن شقيق الفنان الراحل، قال إن دور عمه فى مسلسل "ذئاب الجبل" كان مسندًا إلى الفنان صلاح قابيل قبل ‏موته وبعد رحيله أثناء التصوير عرضوا على الفنان عبد الله غيث الدور فرفض فى البداية وقال: "عايزين تموتونى!"، وبالفعل تحققت ‏نبوءته ومات أثناء التصوير.‏

 

- ابنة حمدى غيث: شخصية والدى كانت أقرب لـ"الشيخ بدار"

أما ميادة حمدى غيث فقالت فى تصريحات تليفزيونية، إن الدور يشترك مع أبيها فى عدد من الصفات منها، الطيبة المتناهية وأنه كان رجلا ‏تقدميا فى أفكاره، ولا أعرف كيف أجاد اللهجة الصعيدية بهذا الشكل.‏

وقالت ميادة حمدى غيث، ابنة الفنان حمدى غيث، إن شخصية والدها كانت أقرب لشخصية الشيخ بدار فى مسلسل ذئاب الجبل الشهير، فقد كان الرجل الحكيم والمثقف والطيب، موضحة أن عمها عبد الله غيث كان ووالدها صديقين للغاية، وكانا مثل التوأم، كما أن علاقتهما جيدة جداً ببعضهما، ويعتبر عمى ابنه رغم فرق السن البسيط بينهما.

 

- كواليس دور أحمد عبد العزيز فى مسلسل "ذئاب الجبل"

موقف آخر عن كواليس المسلسل حكاه الفنان أحمد عبد العزيز، قال إنه أثناء زيارته لأسوان أخبره شخص عن سبب عدم تقديمه دور صعيدى حتى الآن، وأنه يليق عليه "الجلبية"، وبالفعل فى اليوم التالى بعد عودته من أسوان تلقى اتصالا من مجدى أبو عميرة مخرج العمل، يعرض عليه سيناريو "ذئاب الجبل" وعن رأيه فيه والدور الذى يقترحه لنفسه، فكان صديقا له ويأخذ رأيه فى عمله أيضًا.
 
 

- أحمد عبد العزيز: كان أجرى 450 جنيهًا فى الحلقة

الفنان أحمد عبد العزيز قال فى تصريحات تليفزيونية أيضًا، إن أجره فى مسلسل ذئاب الجبل كان 450 جنيهاً فى الحلقة، لافتاً إلى أن المسلسل كان عبارة عن 18 حلقة.

كما أشار إلى أن أحد الفنانين كان يقوم بدور الفنان صلاح عبد الله، واعتذر بعد تصويره 4 مشاهد، وقرر المخرج مجدى أبو عميرة اختيار صلاح عبد الله لهذا الدور.

 

- تتر "ذئاب الجبل" أهم فقرة فى أفراح الصعيد

فى تصريحات سابقة له، كشف الفنان أحمد عبد العزيز، أن أغنية تتر مسلسل ذئاب الجبل، الذى كتب كل أغانيه الراحل عبد الرحمن الأبنودى ما زالت أهم فقرة فى أفراح الصعيد كسلام ذئاب الجبل، وأن "الأبنودى" أضاف كثيرا للمسلسل بتأليف جميع أغانى المسلسل التى غناها على الحجار.

وأكد الفنان القدير أن أغنية تتر بداية المسلسل ظلت لفترة طويلة مطلوبة فى الأفراح الصعيدى كسلام ذئاب الجبل، ومن كلمات الأغنية التى كتبها الأبنودى ولحنها الدكتور جمال سلامة، وغناها "على الحجار "قالوا علينا ديابة قالو علينا ديابه واحنا يا ناس غلابة يا مغنواتى غنى حكايتنا عالربابة، قالو علينا ديابة واحنا يا ناس غلابة قالو علينا ديابة واحنا يا ناس غلابة، يا مغنواتى غنى يا مغنواتى غنى حكايتنا عالربابة، ده لكل ديب حكاية ليها عبرة ويهده لكل ديب حكاية ليها عبرة وآية لا تشوفها فى الجراية ولا عرفتها الكتابة".

 

- الأبنودى ودوره فى نهاية المسلسل

وبعد رحيل عبد الله غيث، أنقذ الأبنودى الموقف بأغنية "ولا بد من يوم محتوم تترد فيه المظالم"؛ وفى فيديو متداول على "فيس بوك" للمخرج مجدى أبو عميرة، يوضح نهاية المسلسل الشهير، قالا: "عبد الله غيث رحل بعد انتهائه من تصوير 80% فقط من المسلسل، ووقعنا فى حيرة، وعرضت على الشاعر عبد الرحمن الأبنودى أن ينقذ الموقف بأغنية تعبر عن جميع الأحداث للمسلسل فكتب ولا بد من يوم محتوم تترد فيه المظالم، ونجحت الأغنية وأبكت المصريين فى المشهد الأخير عند لقاء البدرى بشقيقته وردة".

 

- المسلسل أعاد للشخصية الصعيدية هيبتها بعدما كانت مثار للسخرية

فى تصريحات تليفزيونية قال المخرج مجدى أبو عميرة، إن مسلسل "ذئاب الجبل" أعاد للشخصية الصعيدية هيبتها بعدما أصبحت مثار للسخرية فى الأفلام السينمائية.

وأضاف "أبو عميرة"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن مسلسل ذئاب الجبل أظهر الشخصية الصعيدية بما تتمتع بها من فروسية ونبل، وتابع: "ونحن فى إحدى حفلات الليونز والروترى قالت إحدى فتيات الطبقة العليا أنا نفسى اتجوز شخصية زى البدرى بدار".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة