أكرم القصاص - علا الشافعي

نهر يتحول إلى اللون الأحمر فى روسيا والأسباب مجهولة .. فيديو وصور

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:00 ص
نهر يتحول إلى اللون الأحمر فى روسيا والأسباب مجهولة .. فيديو وصور نهر يتحول إلى اللون الأحمر
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول لون نهر إسكيتيمكا في روسيا إلى اللون الأحمر بعد حدوث تلوث كبير، ومازالت الأسباب غير واضحة، مما أثار الخوف السكان في المنطقة، مشيرين أن البط رفض السباحة في المياه لسميتها.

 

وذكرت جريدة الديلى ميل البريطانية، أن المسؤولون في منطقة كيميروفو السيبيرية يسعون لمعرفة سبب ذلك، الأمر الذى أثارالقلق في لون نهرإسكيتيمكا مخاوف من سكان مدينة كيميروفو الصناعية، كما قال السكان المحليون إن البط يرفض السباحة في "المياه السامة".

نهر يتحول إلى اللون الأحمر في روسيا  (1)
 

وقال مسؤولو البيئة إن المياه ذات اللون الأحمر جاءت من مصرف مسدود ، لا تزال المادة الكيميائية التي تسببت في تغير اللون قيد التحقيق.

من جانب أخر، أكد نائب حاكم كيميروفو أندريه بانوف إن نظام تصريف مياه الأمطار في المدينة مصدر محتمل للمياه الملوثة كما تسعى الشرطة تسعى لتحديد الجناة وتقديمهم للعدالة ولم يتضح ما إذا كانت هناك مخاطر صحية على سكان المدينة التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة.

وتعود الصورة إلى الأذهان تلوت مياه نهر أمببارنايا شمال روسيا حيث تسرب ما لا يقل عن 200 ألف لتر من الوقود إلى مجرى مائى فى أقصى الشمال الروسى ما تسبب فى تلوث واسع ودفع السلطات إلى إعلان حال الطوارئ وأثار قلق المدافعين عن البيئة وأبناء المنطقة.

نهر يتحول إلى اللون الأحمر في روسيا  (2)

 

ويشار إلى أنه قبل أيام، كان قد استيقظ سكان مقاطعة شيان فن وسط الصين على تحول نهر يماوى فجأة إلى اللون الأخضر الفاتح "بين عشية وضحاها"، بينما أصرت الحكومة الصينية على أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، حيث أن اللون غير العادى ناتج عن نوع من "مادة غير سامة" تستخدم فى القياس، وفقا لجريدة الديلى ميل البريطانية.

 

وأظهرت اللقطات التيار العلوى لنهر يماوى، الذى يمتد لأكثر من 12 كيلومترًا أى ما يعادل (7.5 ميل)، مع ظهور المياه المتدفقة باللون الأخضر، وقال وو، الذى يعيش فى المنطقة، لصحيفة "بكين نيوز": "كان الأمر طبيعيًا فى اليوم السابق" لقد تحولت إلى اللون الأخضر حقًا بين عشية وضحاها وكل القرويين كانوا فى حيرة من أمرهم وعلى الرغم من اللون الغريب إلا أن المسؤولين المحليين أكدوا للسكان عدم وجود تلوث فى المياه.

وبحسب بيان رسمى، فإن النهر الأخضر نتج عن فلورسين الصوديوم، وهو نوع من الأصباغ غير السامة التى تم إطلاقها فى المياه لقياس تدفق المجرى وقالت السلطات إن ذلك كان جزءًا من خطة لبناء ممر مائى يربط النهر بخزان قريب.

وجاء فى البيان: "أن مادة فلورسين الصوديوم غير سامة وغير ضارة من أن يتحلل بسهولة تحت الضوء وسيتبخر بشكل طبيعى فى غضون فترة قصيرة"، وقالت السلطات إنها أوقفت مؤقتًا إمدادات المياه للمقاطعة أثناء فحص عينات من النهر وبحسب البيان، بمجرد اجتياز العينات للاختبار، سيتمكن السكان من استخدام المياه مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة