أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف طرح تطعيم لقاح كورونا بالربع الأول من 2021.. رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: لدينا 103 مستشفى عزل حميات وصدر تستقبل المشتبه فى إصابتهم بفيروس كورونا.. وضوابط جديدة للعلاج ببلازما المتعافين

الخميس، 10 ديسمبر 2020 01:25 م
"الصحة" تكشف طرح تطعيم لقاح كورونا بالربع الأول من 2021.. رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: لدينا 103 مستشفى عزل حميات وصدر تستقبل المشتبه فى إصابتهم بفيروس كورونا.. وضوابط جديدة للعلاج ببلازما المتعافين رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان، أن بلازما المتعافين من كورونا لاتزال في بروتوكول العلاج الجديد وتستخدم في الحالات ما قبل الوضع علي أجهزة التنفس الصناعي وبها أجسام مضادة تساعد المريض كما يمكن أعطاؤها للمريض في أول 12 يوم من بداية الإصابة بكوفيد 19 .

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان في تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" إن بلازما المتعافين لازالت قيد الدراسة وتابع: الوضع في المستشفيات مستقر ولدينا أسرة كثيرة غير مشغولة وأجهزة تنفس صناعي كثيرة ورعاية مركزة وقال: هناك عدد من المستشفيات مستعدة للدخول في العزل إذا استدعت الحاجة إلى ذلك.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان أن المستشفى الميداني التي جهزتها مصر من خلال القوات المسلحة لتقديم خدمات علاج كورونا سنلجأ لها حال الاحتياج لأماكن وأسرة ورعايات مركزة وقال إن أحدث برتوكول علاجي هو الوقاية والتزام المصريين يقينا من مشاكل صحية وقال يتوفر عدد كبير من أجهزة التنفس الصناعي ويتوفر 21 مستشفي عزل و82 مستشفيي حميات وصدر وتقدم خدمات علاج كورونا.

وقال الدكتور حسام حسنى إن العالم لم يتوصل إلى أي لقاحات متعلقة بالوقاية من فيروس كورونا نسبة نجاحه100% وتابع: اختيارنا للقاحات ليس بحسب الإعلان عنها ولكن بمأمونيتها وفاعليتها واستكمل: أكثر مصل آمن وفعال سيتم اختياره وتطعيم المصريين به وقال: في أول 3 شهور من العام المقبل سنكون قد بدأنا في إعطاء المصريين اللقاح الجديد لكورونا وقال: هناك فئات ستكون أولي بالتطعيم وسيكون اللقاح مجانا.

وتابع الدكتور حسام حسنى: لا ننساق وراء الدعاية الإعلامية للقاحات الخاصة بكورونا وننتظر حتى يتم الموافقة بشكل نهائي عن اللقاحات التي لا تزال في بدايات أو منتصف أو نهايات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بمعني أنها لم يتم اعتمادها نهائيا.

وقال الدكتور حسام حسنى إن توفير اللقاح الخاص بكورونا يتم وفق مأمونية اللقاح نفسه ولا يمكن البدء في تطعيم المصريين به إلا بعد التأكد من سلامته وفاعليته في مواجهة الفيروس، مضيفا أن الوصول للمرحلة الثالثة من التجارب لا يعنى أن اللقاح ليس أمامه شوط من التجريب والتأكد من مأمونيته وقدرته على الوقاية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة