وزيرة الهجرة لتليفزيون اليوم السابع: الرئيس قدم فرص عمل بديلة للشباب منعت الهجرة غير الشرعية..السفيرة نبيلة مكرم: مؤتمراتنا ليست لـ"الشو الإعلامى".. ومصر تواجه معركة طمس الهوية وشبابنا بالخارج أمن قومى..فيديو

الخميس، 10 ديسمبر 2020 10:00 م
وزيرة الهجرة لتليفزيون اليوم السابع: الرئيس قدم فرص عمل بديلة للشباب منعت الهجرة غير الشرعية..السفيرة نبيلة مكرم: مؤتمراتنا ليست لـ"الشو الإعلامى".. ومصر تواجه معركة طمس الهوية وشبابنا بالخارج أمن قومى..فيديو السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة خلال لقائها بتليفزيون اليوم السابع
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الدولة المصرية نجحت في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، قائلة: "الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن في عام 2016 نجاح الدولة، في وقف مراكب الهجرة غير الشرعية، وهذا الناجح جاء لتضافر جهود العديد من الوزارات والمؤسسات وهى الدفاع ، الخارجية، الهجرة، منظمات المجتمع المدنى، مؤسستى الأزهر والكنيسة، هذا النجاح الذى أعلنه الرئيس في 2016 كان لابد من الحفاظ عليه".

 

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم خلال لقائها بتليفزيون اليوم السابع، أن الرئيس السيسى أعلن في مؤتمر شباب العالم في عام 2019، عن مبادرة مراكب النجاة للحفاظ على نجاح الدولة في وقف الهجرة غير الشرعية، وللحفاظ على أرواح شبابنا من المصريين الذين يتم استدراجهم للسفر لدول أوروبا عبر الهجرة غير الشرعية، الرئيس السيسى قدم من خلال مبادرة مراكب النجاة فرص بديلة للشباب بديلا للسفر للخارج وأن هناك فرص عمل في مصر".

وقالت الوزيرة، إن الدولة المصرية ليست ضد الهجرة الشرعية لكننا نرفض الهجرة غير الشرعية حفاظا على أرواح أبنائنا المصريين، فور تكليف الرئيس لوزارة الهجرة بالعمل على مبادرة مراكب النجاة، قامت وزارة الهجرة بعدد من الزيارات إلى المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، مثل البحيرة، دمياط، المنيا، الغربية، وبالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتقديم الدعم المادى للشباب، وتحدثنا مع الأمهات لأنهم يستطيعون منع أبنائهم من الهجرة غير الشرعية.

وتابعت السفيرة نبيلة مكرم ، إن الفكر السائد عن المؤتمرات التي تعقدها الوزرات بأنها لـ"الشو الإعلامى"، مضيفة:" كان التحدى الأول للوزارة هو إقامة أول مؤتمر تحت عنوان "مصر تستطيع " في 2016 وكان تحدى كبير، حيث تم الاستعانة بالعلماء المصريين المتواجدين بالخارج، وعقدنا 5 مؤتمرات لمصر تستطيع على مدار السنوات الماضية".

وردت السفيرة نبيلة مكرم، على سؤال "هل هناك أرقام حول تراجع الهجرة غير الشرعية"، قائلة: "لا توجد أرقام تخص الهجرة غير الشرعية، لأن من يخرج بطريقة غير شرعية ليس مسجل، ومن الصعب حصر عدد من يسافر بطريق غير شرعى، لكن يكفينا فخراً، أن الدولة أعلنت في 2016 وقف سفر مراكب الهجرة غير الشرعية، وما حدث من تنمية في المحافظات ساهم فى تراجع عن السفر للخارج".

وأكدت الوزيرة، أنها لم تكتفى بزيارة المحافظات فقط للتوعية بمبادرة مراكب النجاة لمنع الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى أنها زارت عدد من القرى هي قرية تطون في الفيوم، و4 قرى في محافظة الغربية، والتقت الشباب ووفد من عدد من الوزارات ومنظمات المجتمع المدنى لتوعية الشباب لأن مصر الجديدة في عهد الرئيس السيسى تهتم بأولادها.

كما تحدثت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة، الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن مبادرة "اتكلم مصري" التى أطلقتها الوزارة لتوعية أبناء المصريين بالخارج خلال اللقاءات التى تقيمها بشكل مستمر معهم، كاشفة عن أن الوزارة ستعلن عن مفاجأة كبرى في 16 ديسمبر القادم لتخص المصريين في الخارج.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم: "مبادرة "اتكلم مصري"هامة جداً، وحظيت برعاية كريمة من رئيس الجمهورية، وهى هدفها حماية لغتنا المصرية، وهويتنا وقبول الآخر، المبادرة جاءت بعد ظهور مصريين يتحدثوا بلغة أجنبية بديلا للغتهم العربية، لغتنا هي هوية ومصر تخوص حرب طمس الهوية، وأطلقنا المبادرة لأبناء الجيل الثانى والثالث من المصريين في الخارج، للحافظ على هوية ولغة المصريين".

وتابعت الوزيرة: "الوزارة تعتمد على الدبلوماسية الشعبية والمصريين بالخارج هم قوة ناعمة للدولة، ونركز على كل شرائح المصريين في الخارج، بدأنا بمعسكرات "اتعلم عربى" مع الأطفال بالخارج، وشباب المصريين الدارسين بالخارج، هم أمن قومى لمصر، ونعمل على مبادرات لربطهم بوطنهم مصر".

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أنها التقت اليوم الخميس، مع إيفان فائق جابرو وزيرة الهجرة والمهاجرين العراقية، لبحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال الهجرة والمهاجرين، وتبادل الخبرات الخاصة بالتجربة والخبرة المصرية في مجال رعاية المهاجرين وربطهم بالتنمية وشرح آليات وبرامج العمل المفعلة في هذا السياق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة