"استرازينيكا" تبحث مزج اللقاحات مع روسيا لتحصين أفضل ضد كورونا

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 11:55 ص
"استرازينيكا" تبحث مزج اللقاحات مع روسيا لتحصين أفضل ضد كورونا لقاح استرازينكا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة استرازينكا البريطانية السويدية أنها تدرس خططا لمزج لقاحات كورونا مع معهد "جماليا" الروسى المطور للقاح سبوتنك فى، من أجل برامج تحصين أفضل ضد فيروس كورونا المستجد. وقالت الشركة فى بيان اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى إن الباحثين فى جميع أنحاء العالم يواصلون بخطى حثيثة السعى لإيجاد لقاحات آمنة وفعالة لحماسة السكان من فيروس كورونا المستجد. ومن الواضح أن التغلب على جائحة كوفيد 19 ستكون هناك حاجة إلى أكثر من لقاح واحد.

وأضاف البيان أن توفير الوصول العادل للقاحات كورونا سيمكن من تغيير مسار الوباء والتأثير بشكل إيجابى على فعالية برنامج التطعيم غير المسبوق فى العالم الحقيقى. ونظرا لوجود المزيد من اللقاحات حول العالم، من المهم استكشاف كيفية استخدامها فى بيئة العالم الحقيقية ودراسة قابليتها للتبادل.

وتابع البيان أن اللقاحات تتطلب عادة أكثر من تطعيم واحد فى شكل جرعة أولية، يليها تدعيم. وهذا يمكن أن يتم تحقيقه بمنح نفس اللقاح عدة مرات أو من خلال مزج اللقاحات المختلفة التى تستهدف نفس الفيروس فيما يعرف باسم التعزيز غير المتجانس.

 وأكدت الشركة أن القدرة على مزج لقاحات كورونا المختلفة قد يكون مفيدا للحماية المحسنة أو لتحسين إتاحة اللقاح. ولذلك من المهم أن تستكشف طرق المزج المختلفة من اللقاح للمساعدة على الوصول إلى برامج تحصين أكثر مرونة من خلال منح الأطباء خيارات أكثر فى وقت إدارة اللقاحاتن.

 

كما أنه من المرجح أيضا أن يؤدى مزج اللقاحات إلى مناعة محسنة لفترة زمنية أطول.وقد أعلنت الحكومة البريطانية بدء تجارب سريرية لمزج اللقاحات. وتبحث أسترازينيكا أيضا كيف يمكنها تقييم التعزيز غير المتجانس، من خلال العمل مع شركاء الصناعة والحكومات والمؤسسات البحثية وستبدأ قريبا الاستكشاف مع معهد جماليا بروسيا لفهم ما إذا كان يمكن الجمع بين لقاحين بنجاح.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة