أكرم القصاص - علا الشافعي

جونسون يطلب "مكالمة ثلاثية" مع ميركل وماكرون حول بريكست.. إندبندنت تكشف الرد

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 09:12 م
جونسون يطلب "مكالمة ثلاثية" مع ميركل وماكرون حول بريكست.. إندبندنت تكشف الرد بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاهلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بعد أن طلب مكالمة هاتفية معهم لمحاولة إلغاء حظر محادثات بريكست، وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن طلب إجراء مكالمة ثلاثية يوم الإثنين تم رفضه لأن جميع المفاوضات يجب أن تمر عبر المفوضية الأوروبية وليس عبر القادة الأفراد.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت يأتى هذا الادعاء، الذى لم ينفيه الجانب البريطانى، في الوقت الذي قالت فيه رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين للقادة في قمة في بروكسل إن عدم التوصل إلى اتفاق أصبح الآن مرجحًا أكثر من غيره، وهو ما حذر منه جونسون صباح الجمعة قائلا من أنه "من المحتمل جدًا جدًا" أن تترك المملكة المتحدة السوق الموحدة بدون اتفاقية تجارية في 31 ديسمبر.

وكان رئيس الوزراء، قال يوم الخميس، إنه سيتوجه إلى باريس وبرلين وكذلك إلى بروكسل "لمحاولة الحصول على هذا الوطن والتوصل إلى اتفاق"، لكن محاولته تجاوز المفوضية والتحدث مباشرة إلى القادة الفرنسيين والألمان قوبلت بالرفض.

سُئل المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء ثلاث مرات من قبل الصحفيين في مؤتمر صحفي في وستمنستر لتأكيد أو نفي ما إذا كان جونسون قد طلب مكالمة هاتفية مع الزعيمين الفرنسي والألماني ، لكنه رفض القيام بذلك، ولدى الضغط على حقيقة أنه لم ينكر هذا الادعاء ، قال المتحدث: "سأحيلك إلى إجابتي السابقة. لدى رئيس الوزراء رغبة واضحة في التحدث إلى القادة الآخرين".

وأشار مسؤول بريطاني قريب من المحادثات في بروكسل إلى إصرار الاتحاد الأوروبي على إجراء مفاوضات خلال المفوضية ، وقال إن السياسيين بحاجة إلى إيجاد طريق من خلال المفاوضات المتعثرة.

أرجأ القادة مرارًا وتكرارًا تحديثًا بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمتهم ، مع إعطاء الأولوية لبنود أخرى مثل تغير المناخ وجولة الميزانية التي مدتها سبع سنوات. في النهاية ، لم يستمر القسم الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوى عشر دقائق في حوالي الساعة 8.30 صباحًا ، بعد أن توقف القادة طوال الليل لمناقشة انبعاثات الكربون وسياسة الكتلة تجاه تجاوزات تركيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة