أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الصحة لـ"مصر تستطيع": لدينا سلاسل تبريد لحفظ 110 مليون جرعة من لقاح كورونا.. واتفقنا مع التحالف الدولى للأمصال لتوفير 20 مليون لقاح.. وتؤكد لـ أحمد فايق: خط إنتاج للقاح الصينى داخل مصر وسنصدر لأفريقيا

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 09:12 م
وزيرة الصحة لـ"مصر تستطيع": لدينا سلاسل تبريد لحفظ 110 مليون جرعة من لقاح كورونا.. واتفقنا مع التحالف الدولى للأمصال لتوفير 20 مليون لقاح.. وتؤكد لـ أحمد فايق: خط إنتاج للقاح الصينى داخل مصر وسنصدر لأفريقيا وزيرة الصحة
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على حصول مصر على لقاح سينوفارم الصيني، المضاد لفيروس كورونا، قائلة: "مصر تستحق أنها تكون الأولى بجدارة في كل شىء، وحصلنا على اللقاح لإعطائه للمصريين من أجل الوقاية من كورونا".

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن الدولة لديها سلاسل تبريد قادرة على حفظ 110 مليون جرعة من اللقاح من لقاح كورونا، قائلة: "بدأنا حملات الطبية وتم علاج الكثير من المواطنين و100 مليون بدأت بقاعدة كبيرة للغاية والدولة حالياً تستفيد منها، و100 مليون صحة منتحنا قاعدة بيانات صحية للمصرين.

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع"، تقديم الإعلامي أحمد فايق، المذاع عبر فضائية دي إم سي، إن اللقاح سيكون مجاناً لكل المصريين وهو مثل علاج الكورونا مسئولية الدولة لتوفيره وحماية المجتمع، قائلة: "60 ألف مريض فضل كلوي ومرضي أوروام".

وتابعت وزيرة الصحة، أن هناك مرضى يحتاجون للعناية والرعاية وكذلك العاملين في مستشفيات العزل سيكون لهم أولوية وبعدها مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن، مؤكدة أنه تم الاتفاق على ذلك مع اللجنة الطبية واللجنة المختصة بالطعوم، وكبار السن فوق الستين عاماً ولكن من لديهم أمراض مزمنة وأكثر عرضة للإصابة.

وقالت هالة زايد، أن هناك خط إنتاج جديد في فاكسيرا لإنتاج اللقاح الصيني في مصر، ونتفاوض مع الشركة المنتجة لنقل التصنيع إلى داخل مصر، مضيفة: "إذا تمت خطوة التصنيع في مصر داخل معامل فاكسيرا سنكون محطة تصدير للدول الأفريقية بعد الإنتاج داخل مصر".

وأضافت الدكتورة هالة زايد، أن الوزارة دشنت موقعاً إلكترونياً، وتم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعدها على  مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن من يريد التسجيل لتناول اللقاح يدخل على الموقع ويضع بياناته، كما أن الموقع به بيانات اللقاحات، وبعد التسجيل يتم التواصل مع المواطنين لأخذ اللقاح دون تدخل بشرى.

وأكدت هالة زايد، أنها شاركت فى التجارب السريرية وحصلت على جرعتين، والجرعة الثانية حصلت عليها ولم تتسبب فى ارتفاع درحة الحرارة وأجريت تحليل الأجسام المضادة، موضحة إن الدولة تعمل على أكثر من مسار بالنسبة للقاح فيروس كورونا المستجد، وسنحصل على كميات أخرى من اللقاح، مشيرة إلى أن كل خطوات مصر مؤخراً عظيمة وكبيرة فى كل المجالات وصحة المصريين وأمانهم مسئولية كبيرة.

وأضافت الوزيرة، أن الدولة تتفاوض مع شركة استرازنك، وتم وعقد اتفاق مع التحالف الدولى للأمصال واللقاحات الذى سيوفر لنا 20 مليون جرعة، حيث أن متوسط الأعمار فى مصر 73 عاما بالنسبة لكبار السن، متابعة أن مصر ستتعامل مع أكثر من لقاح واللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا هي من ستحدد أى تطعيمات نتعاقد معها، مشيراً إلى أن اللقاح الصيني أثبت فاعلية، موجهة الشكر إلى دولة الإمارات لحرصها لإمداد مصر بجرعات اللقاح.

وقالت الدكتورة هالة زايد، إن علاقة مصر مع دولة الصين قوية للغاية، مشيرة إلى أن ذلك ظهر أثناء ذهابها إلى الصين بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما أن الصينيين قدروا هذا التضامن جدا وقت أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزيرة، أن الجميع سيكون محمى من هذا الفيروس ومصر قادرة فى كل المجالات، قائلة: "قريباً جدا سيتم الإعلان عن أول طبيب وممرضة ومواطن يحصلون على اللقاح الصينى ضد فيروس كورونا".

وتابعت وزيرة الصحة، أنه المتوقع أن يكون لقاح كورونا سنويا خاصة بعد تكرار إصابة العاملين فى المجال الطبى بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه ولأول مرة مصر تشارك في التجارب السريرية التضامنية بالنسبة للقاح المضاد لفيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة