أكرم القصاص - علا الشافعي

الإندبندنت: قادة أوروبا يتجاهلون جونسون.. والخروج بدون صفقة الأكثر ترجيحا

السبت، 12 ديسمبر 2020 11:13 ص
الإندبندنت: قادة أوروبا يتجاهلون جونسون.. والخروج بدون صفقة الأكثر ترجيحا بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون زعم أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة سيكون "رائعًا" حيث اتفق الاتحاد الأوروبي على أنه النتيجة الأكثر ترجيحًا - ورفض قادة التكتل تلقي مكالمات هاتفية من رئيس الوزراء.

وبعد يومين من الحديث عن انفراجة، بدت العلاقات بين الجانبين تتدهور بدلاً حيث ظلوا متباعدين في بؤر التوتر المتعلقة بقواعد المنافسة العادلة وحقوق الصيد.

في بروكسل ، تعرض رئيس الوزراء لانتقادات شديدة لمحاولته تجاوز المفوضية الأوروبية من خلال عرض السفر إلى باريس وبرلين لإجراء محادثات مع إيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل.

تم الكشف عن أن كلاً من الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني قد تجاهلاه أيضًا برفضهما مكالمة ثلاثية يوم الاثنين - وانتقد مارك روت ، رئيس الوزراء الهولندي، هذا التكتيك.

قال روتي في قمة الاتحاد الأوروبي "أود أن أدعوه للبقاء في لندن والعمل الجاد. العواصم لا تتفاوض ، [ميشيل] بارنييه يفعل ذلك ، وهو يحظى بدعمنا الكامل".

كما أوضح أن الطلاق الذي يلوح في الأفق لم يكن الشاغل الأول للاتحاد الأوروبي - حيث اتفقت الكتلة على أهداف أكثر صرامة للطوارئ المناخية. وقال إن مناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في القمة استمرت ثماني دقائق فقط.

أثناء زيارته للشمال الشرقي ، تجاهل جونسون التوقعات الرسمية بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيؤدي إلى انتزاع 40 مليار جنيه إسترليني من الاقتصاد البريطاني ، مما يؤدي إلى خسارة 300 ألف شخص لعملهم ، وتحذيرات من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال جونسون واصفًا النتيجة الآن بأنها "مرجحة جدًا" - بعد أن رفض الفرص باعتبارها "مليون مقابل واحد" العام الماضي - قال إنها "حل أعتقد أنه سيكون رائعًا للمملكة المتحدة".

وقالت الصحيفة إن الصورة القاتمة تترك بارنييه ، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ، ونظيره البريطاني ديفيد فروست حتى يوم الأحد فقط من أجل سد الفجوة بينهما بطريقة ما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة