"كنز قراصنة الكاريبى".. ذهب على شواطئ قرية جواكا الفنزويلية يثير التكهنات.. القرويون يرونه أملا فى ظل الأزمة الاقتصادية.. والبعض يخشى من لعنة مرتبطة به.. نيويورك تايمز: صنع فى أوروبا فى العقود الأخيرة.. صور

الأحد، 13 ديسمبر 2020 03:00 ص
"كنز قراصنة الكاريبى".. ذهب على شواطئ قرية جواكا الفنزويلية يثير التكهنات.. القرويون يرونه أملا فى ظل الأزمة الاقتصادية.. والبعض يخشى من لعنة مرتبطة به.. نيويورك تايمز: صنع فى أوروبا فى العقود الأخيرة.. صور ذهب على شواطئ قرية جواكا الفنزويلية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن قرية صيد فى فنزويلا تحولت إلى مدينة كنوز بشكل غامض حيث بدأت المجوهرات تظهر على شواطئ القرية ليخفف ذلك آلام الأزمة الاقتصادية الطاحنة.

 

وسردت الصحيفة كيف رأى الصياد يولمان لاريس شيئًا يتلألأ على طول الشاطئ، ليرفعه من بين الرمال ، ويجد ميدالية ذهبية عليها صورة مريم العذراء.

 

وأضافت "نيويورك تايمز" إن  قرية جواكا كانت في يوم من الأيام في قلب صناعة تجهيز الأسماك في فنزويلا ، لكنها أصبحت الآن فقيرة بسبب نقص البنزين وإغلاق معظم مصانع تعبئة الأسماك الصغيرة. وسط هذا البؤس ، بدا الاكتشاف القيم وكأنه معجزة.

اسرة يولمان
اسرة يولمان

 

وقال لاريس ، 25 عامًا: "بدأت أرتجف ، بكيت من الفرح. كانت المرة الأولى التي يحدث فيها شيء خاص لي".

 

في المنزل ، أخبر لاريس والد زوجته ، وهو أيضًا صياد. وبعدها انتشر خبر الاكتشاف بسرعة ، وسرعان ما انضم معظم سكان القرية البالغ عددهم 2000 نسمة في عملية البحث عن الكنز ، حيث قاموا بتمشيط كل شبر من الواجهة البحرية ، والحفر حول قوارب الصيد المتهالكة ، وحتى النوم على الشاطئ لحماية الرمال و الثروة.

ومنذ أواخر سبتمبر ، كشف بحثهم عن مئات القطع من المجوهرات الذهبية والفضية ، والحلي التي جرفتها المياه على شواطئهم ، مما قدم للقرويين فرصة محيرة وعجيبة - وإن لم تدم طويلاً – للهروب من الانهيار الاقتصادي الذي لا نهاية له في فنزويلا. .

قال العشرات من القرويين إنهم عثروا على قطعة ثمينة واحدة على الأقل ، عادة ما تكون خاتمًا من الذهب ، مع تقارير غير مؤكدة تفيد بأن البعض باع اكتشافاتهم بمبلغ يصل إلى 1500 دولار.

 

بالنسبة للكثيرين هنا ، كانت المكافأة غير المتوقعة رسالة أمل، بحسب الصحيفة.

 

وقال سيرو كويجادا ، عامل مصنع أسماك محلي وجد خاتماً ذهبياً: "هذا من صنع الله."

 

لا أحد يعرف من أين جاء الذهب وكيف انتهى به المطاف متناثرا على طول بضع مئات من الأقدام من شاطئ العمل الضيق في جواكا.

 

وأوضحت الصحيفة أن اللغز اندمج مع الفولكلور ، وتعتمد التفسيرات بشكل متساوٍ على أساطير قراصنة الكاريبي ، وعلى التقاليد المسيحية .

اهالى القرية يبحثون عن الذهب
اهالى القرية يبحثون عن الذهب

 

وأوضحت الصحيفة أن الساحل المتعرج حول جواكا ، في شبه جزيرة باريا في فنزويلا ، الذى يتخلله الخلجان والجزر لطالما وفر ملاذًا للمغامرين.

 

في شبه الجزيرة هذه ، في عام 1498 ، أصبح كريستوفر كولومبوس أول أوروبي تطأ قدمه قارة أمريكا الجنوبية ، معتقدًا أنه وجد المدخل إلى جنة عدن.

 

في وقت لاحق ، كان هذا الخط الساحلي قليل الدفاع تعرض لهجوم منتظم من قبل القراصنة الهولنديين والفرنسيين. وهي اليوم ملاذ لمهربي المخدرات والوقود ولقراصنة العصر الحديث الذين يسرقون الصيادين.

 

وتساءل أبناء جواكا عما إذا كانت عاصفة وراء الإطاحة بصندوق كنز القراصنة أو فتحت سفينة استعمارية غارقة؟ هل جاءت المكافأة من مهربين حديثين متجهين إلى ترينيداد المجاورة؟.

 

وقال معارضو الحكومة إن المسئولين ربما قاموا بوضع الذهب على الشاطئ لتهدئة احتجاجات السكان المحليين على الظروف المعيشية المروعة. وأعرب آخرون عن قلقهم من أن ترسل الحكومة جنودًا لمصادرة كنزهم.

وصف بعض القرويين الذهب بأنه نعمة ، والبعض الآخر هو لعنة من شأنها القضاء على أي شخص لمسه.

 

بمجرد نشر الصورة الأولى للاكتشاف على فيس بوك ، انتشر الخبر في جميع أنحاء فنزويلا. لكن بعد المنطقة ، والنقص الواسع في البنزين ، والحجر الصحي لفيروس كورونا حال دون اندفاع وطني نحو الذهب.

 

أشار اختبار كيميائي أجرته صحيفة نيويورك تايمز على رابط لسلسلة ذهبية اكتُشفت على شاطئ جواكا إلى أن القطعة من المحتمل أن تكون قد صنعت في أوروبا في العقود الأخيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة