أكرم القصاص - علا الشافعي

تصرفات ما تمنعيش طفلك منها لو خايفة على صحته النفسية.. "من حقه يقول لأ"

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 06:00 ص
تصرفات ما تمنعيش طفلك منها لو خايفة على صحته النفسية.. "من حقه يقول لأ" صورة أرشيفية
كتبت: شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الطريقة التي يتواصل بها الآباء مع أطفالهم، من أهم عوامل التربية الجيدة، لما لها من تبعات واسعة النطاق على صحتهم النفسية وقدرتهم على التحكم في دوافعم وانفعالاتهم، ويعتقد الكثير من الآباء أن وضع الحدود تجعل الطفل يشعر بالأمان والهدوء، ومع ذلك، يمكن لبعض القيود أن تفعل العكس تمامًا، مما يجعل طفلك يشعر بعدم الأمان ويبطئ نموه.

وفى إطار هذا قام موقع "برايت سايد" بتوضيح بعض الأشياء التي يجب أن تسمحى لأطفالك بالقيام بها، حتى لو أزعجتك بعض الشى، لتضمنى تربية طفل جيد بعيدا عن العقد النفسية.

1. طرح الأسئلة

ينمو الطفل ويتعلم الكثير عن العالم، ومن الطبيعي أن يجد المزيد والمزيد من الأسئلة، التي قد يكون من الصعب على الآباء الإجابة عنها جميعًا بعد يوم طويل من العمل المرهق، ولكن قضاء وقت ممتع مع أطفالك لا يساعدهم فقط على النمو، بل يخلق رابطة قوية بينكم، تلك التي ستبقى معك حتى عندما يكبروا.

يسأل
يسأل

 

2. البكاء

يشعر الأطفال الصغار بكل شيء بوضوح أكبر من شعور البالغين، لا تمنع ابنك من البكاء ولا تجعله يخجل من ذلك، بل من الأفضل محاولة فهم سبب بكائهم وإيجاد طريقة للتعامل معه.

3. أن يقول "لأ"

طفلك ليس مرآة لشخصيتك، فهو أحد أفراد الأسرة، ومنعه من الاعتراض أو قول "لأ" لك يعني انتهاك حدوده الشخصية، وبدلاً من ذلك، حاول أن تجد اتفاقًا أو طريقة لشرح سبب اضطراره أحيانًا إلى فعل ما لا يريد.

4. أن يكون مشاغبًا
 

لا تفسد طفولة أطفالك، دعهم يغنون ويصدرون أصواتًا ويحدثون ضوضاء، هذه هي الفترة الوحيدة في حياتهم التي سيكونوا فيها أحرارًا ويمكنهم القيام بذلك.

يكون صاخبا
يكون صاخبا

 

5. أن يخطئ

لا أحد يحب ارتكاب الأخطاء، بل إن الأمر أسوأ عندما يوبخك شخص بالغ بسببها، ليس من المستغرب أن الطفل لن يرغب أبدًا في فعل أي شيء بمفرده بعد ذلك خوفًا من احتمال الخطأ والتوبيخ الذي سينتج عنه.

يرتكب الأخطاء
يرتكب الأخطاء

 

6. يشعر بالغضب أو الغيرة

الطفل شخص أيضًا، وله الحق في أن يكون لديه مشاعر سلبية، لذا تذكر أن إرادته ليست قوية بعد، وأن لديه مشكلة في التحكم في نفسه، ولا يجب أن يتوقف طفلك عن التعبير عن مشاعره فقط إذا اعتقدنا أنها مشاعر "سيئة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة