نهاية العشوائيات.. تجربة مصرية تُلفت أنظار العالم..مصر تحقق إنجاز بشهادة عالمية..تنفيذ 165 ألف وحدة وتطوير 298 منطقة بتكلفة 41 مليار جنيه..الأسمرات وبشاير الخير ومشروع أهالينا وتل العقارب إنجازات على أرض الواقع

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 09:31 م
نهاية العشوائيات.. تجربة مصرية تُلفت أنظار العالم..مصر تحقق إنجاز بشهادة عالمية..تنفيذ 165 ألف وحدة وتطوير 298 منطقة بتكلفة 41 مليار جنيه..الأسمرات وبشاير الخير ومشروع أهالينا وتل العقارب إنجازات على أرض الواقع مشروعات الإسكان - أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت الدولة المصرية ملف القضاء على العشوائيات على رأس أولوياتها، حيث استطاعت مصر فى وقت قياسى أن تحقق إنجاز يشهد له العالم، وفى تقرير أذاعته قناة "إفريكا نيوز" جاء فيه، أن الحكومة المصرية أعلنت عن مشروع طموح لنقل مواطنيها الذين يعيشون في العشوائيات، هناك ما يقدر بـ351 منطقة عشوائية فى العاصمة المصرية، يعتبرها المسؤولين غير آمنة لسكانها، ونتيجة لذلك، سيتم نقل أكثر من 800 ألف من سكان العشوائيات فى نهاية المطاف، في عمارات شاهقة مثل التى توجد في مشروع "تحيا مصر" بالعاصمة القاهرة.

وتم تنفيذ 165 ألف و958 وحدة سكنية، وتطوير 298 منطقة خطرة، بتكلفة 41 مليار جنيه، منطقة تل العقارب، مشروع أهالينا، مشروع بشاير الخبر، مشروع الأسمرات، وجارى تنفيذ 74 ألف و927 وحدة أخرى في 59 منطقة جارى تطويرها بتكلفة 22 مليار جنيه.

ولفتت التجربة المصرية في القضاء على العشوائيات انتباه المجتمع الدولى، فهناك عدد من المواقع الأجنبية والصينية التي ألقت الضوء على الجهود المصرية في هذا الصدد، حيث ذكر موقع cgtn أن مصر تقضى على العشوائيات غير الآمنة بثبات.

وذكر موقع almashareq أن مصر تتخذ خطوات متسارعة نحو القضاء على العشوائيات، وموقع the earbweely أن مشروع مصرى يسعى لإحداث ثورة حضارية في العشوائيات، فيما أكد البنك الدولى أن مصر توفر سكن مناسب لمواطنيها ذوى الدخل المنخفض، وهكذا يرى العالم التجربة المصرية " نحن على الطريق الصحيح".

وفى هذا الإطار، قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الدولة قطعت شوطا كبيرا فى ملف العشوائيات، حيث اقتحمت الدولة المصرية ملفا شائكا عانت منه لعشرات السنين، وهو ملف تطوير المناطق العشوائية والمناطق غير الآمنة، والمناطق غير المخططة، من أجل توفير حياة كريمة للبسطاء ومحدودى الدخل.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن ما تقوم به الدولة المصرية فى ملف العشوائيات بمثابة التجربة الرائدة والفريدة من نوعها على مستوى العالم، حيث يتم بناء وحدات سكنية وتجهيزها بالكامل ومنحها لمحدودى الدخل بالمجان فى خطوة الهدف منها توفير سكن كريم وحياة كريمة تليق بالمواطنين، بدون مقابل، فى ترجمة واضحة وصريحة لتعليمات وتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الصدد على وجه التحديد.

وأضاف رئيس اللجنة، أنه فى الوقت الذى تقوم الدولة بتطوير العشوائيات، شرعت الدولة فى تنفيذ جيل من المدن الجديدة، وهى مدن الجيل الرابع، وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 6068 وحدة سكنية وجار تنفيذ 13260 وحدة بها، كما تم الانتهاء من تنفيذ 178 فيلا، وجار تنفيذ 774 فيلا وجار تنفيذ 2920 وحدة بالإسكان المختلط والواحة، وتم الانتهاء من الهيكل الخرسانى الأول برج منطقة الأعمال المركزية، بخلاف أعمال المرافق التى يتم تنفيذها.

وفى ذات الصدد، قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن ملف العشوائيات على وجه التحديد من الملفات التي يجب الوقوف أمامها كثيرا، فعلى الرغم من كم الإنجازات في العديد من المشروعات، وكم المشروعات القومية التي تم الانتهاء منها وجارى الانتهاء من بعضها إلا أن العشوائيات وعلى وجه التحديد المناطق الخطرة كان من أهم وأبرز الملفات الشائكة التي كانت بمثابة المنطقة الشائكة، ولكن القيادة السياسية اتخذت القرار في الوقت المناسب لاقتحام هذا الملف لتوفير حياة كريمة للمواطنين وسكن لائق بهم، وبالفعل هناك إنجازات تتم على أرض الواقع في هذا الصدد، ونالت التجربة إعجاب دول العالم.

وأكد وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن تطوير العشوائيات دليل على قدرة الدولة لحل قضايا كانت تبدو مستحيلة، وخطوة نحو القضاء بالكامل على الأماكن العشوائية، ونقلة قوية للدولة، تعد ترجمة على قوة مؤسسات الدولة وسير العمل في جميع الملفات و المجالات والقطاعات في آن واحد لصالح المواطن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة