أكرم القصاص - علا الشافعي

2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية.. بيرو تبدأ فى إبريل بعد أزمة حادة.. ومورينو الإكوادورى يعيد انتخابه فى فبراير.. ورؤساء اعتلوا منصب الرئيس فى 2020 أبرزهم لويس آرسى.. وحكم اورتيجا بنيكاراجوا على المحك

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 05:00 ص
2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية.. بيرو تبدأ فى إبريل بعد أزمة حادة.. ومورينو الإكوادورى يعيد انتخابه فى فبراير.. ورؤساء اعتلوا منصب الرئيس فى 2020 أبرزهم لويس آرسى.. وحكم اورتيجا بنيكاراجوا على المحك 2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر 2021 عام الانتخابات فى أمريكا اللاتينية ،بعد ان عانت القارة فى عام 2020 من الازمة الصحية بسبب فيروس كورونا والعديد من الاضطرابات السياسية، ولذلك فإن العمليات السياسية الانتخابية فى العام المقبل، ستكون هى التى ستمثل احد الحلول للفوضى التى تسود المشهد السياسى فى القارة .

على الرغم من أن فيروس كورونا مستمر فى عام 2021 وفقا لجميع التوقعات ، الا انه ليس هناك اى انباء عن تأجيل الانتخابات المقررة فى الإكوادور وهندوراس وبيرو ونيكاراجوا وتشيلي.

بيرو

ينتظر البيروفيون فى 11 ابريل المشاركة فى صناديق الاقتراع ، بعد ان شهدت البلاد أزمة سياسية معقدة أدت الى الاطاحة بالرئيس مارتين فيزكازا، وتولى النائب الوسطي فرانسيسكو ساجاستي رئيسا بالوكالة.

فعقب مظاهرات دامية دفعت برئيس بيرو المؤقت مانويل ميرينو إلى تقديم استقالته ليلتحق بالرئيس مارتين فيزكارا، قرر برلمان بيرو انتخاب النائب الوسطي فرانسيسكو ساجاستي رئيسا جديدا بالوكالة.

وانتخب النواب فرانسيسكو ساجاستي (76 عاما) الذي يفتقر إلى الخبرة السياسة الواسعة، رئيسا للبرلمان ليصبح بذلك تلقائيا رئيسا للبلاد لأن البلاد تفتقر إلى نائب للرئيس.

وانتخب ساجاستي بحصوله على تأييد 97 عضوا من أصل 123 شاركوا في التصويت وكان المرشح الوحيد. وتستمر ولايته حتى 28 يوليو 2021 موعد انتهاء ولاية مارتين فيزكارا الذي أقيل في التاسع من نوفمبر.

وأغرقت إقالة هذا الرئيس الذي يتمتع بالشعبية، بعد إجراءات معجلة تشهد على هشاشة المؤسسات البيروفية، البلاد البالغ عدد سكانها 33 مليونا، في أزمة سياسية جديدة.

وأعلن خلفه رئيس البرلمان السابق مانويل ميرينو الأحد مغادرة مهامه بعد خمسة أيام فقط على توليه السلطة غداة قمع عنيف لمتظاهرين كانوا يطالبون برحيله، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة نحو مئة آخرين

نيكاراجوا: 13 عامًا من حكم أورتيجا ، هل يواصل الاستمرار؟

 أعلن رئيس نيكاراجوا المثير للجدل دائمًا أنه في 7 نوفمبر 2021 ، ستذهب البلاد إلى صناديق الاقتراع. كما لم يحدث في الانتخابات السابقة ، كل شيء يشير إلى أن المعارضة قد توصلت إلى توافق معين حول مجموعة من النقاط الأساسية. إن التوحيد بين الوحدة الوطنية الأزرق والأبيض والتحالف المدني هو بلا شك مورد استراتيجي لأولئك الذين ظهروا أخيرًا كمنافس لأورتيجا.

ومع ذلك ، لا يزال هناك وقت طويل قبل التعيين الديمقراطي وسيتعين على المرشحين والأحزاب إثبات قدرتهم على القيام بأمرين: الحفاظ على الوحدة وإقناع النيكاراجويين بالحاجة إلى التغيير.

تشيلي

 في 21 نوفمبر 2021 ، ستقرر الدولة الواقعة عبر جبال الأنديز في صناديق الاقتراع من سيكون خليفة سيباستيان بينيرا، و يحدد الدستور التشيلي إعادة انتخاب الرئيس بفترتين غير متتاليتين. لهذا السبب ، ودعمهم الحزبي الواضح والشعبي ، في السباقات الأربعة الأخيرة ، مارست ميشيل باتشيليت وسيباستيان بينيرا السلطة في نوع من "الاتفاق السياسي" الضمني بالتناوب.

فمفترق الطرق الذي يواجهه التشيليون هو كيفية مواجهة الجديد ، شيء مختلف عما اعتادوا عليه، ولم يعد هناك وجهان معروفان ومدعومان في الصيغة الرئاسية ، وكل اليقينات تتلاشى.

الإكوادور

من المقرر أن تخوض الاكوادور الانتخابات الرئاسية فى فبراير المقبل، أى فى غضون 5 أشهر على الأقل، وستقرر ما اذا كان لينين مورينو سيستمر فى قصر كاروندوليت أو على العكس من ذلك، سيكون هناك مرشحا جديدا.

ويبدو أن المسافة بين مورينو وحليفه القديم ، الرئيس السابق رافائيل كوريا ، والتي بدأت بالفعل منذ الأسابيع الأولى من عام 2016 ، تضعهما اليوم على مسارات انتخابية مختلفة. وأعلن الرئيس السابق من مقر إقامته في بلجيكا ترشحه لمنصب نائب الرئيس الذي سيحاول من خلاله تحدي مورينو على السلطة. ومع ذلك ، لن يكون التحدي الأول لكوريا من الناحية الانتخابية ولكن من الناحية القانونية ، حيث يمكن إلغاء ترشيحه إذا أكدت العدالة الحكم بالسجن ثماني سنوات بتهمة الرشوة المشددة الذي تم التصديق عليه بالفعل في قضيتين قضائيتين.

الارجنتين

وفى الارجنتين ، على الرغم من أنه لن توجد مسابقات رئاسية فى عام 2021 ، بل أنها ستواجه تجديدا تشريعيا إلا أن هناك تحديا وثيق الصلة بالشكيل الجديد للمشهد السياسى فى أمريكا اللاتينية.

هندوراس

 في ختام فترة ولاية ثانية بدأتها اتهامات بالتزوير وانتصار ضيق وحكم من المحكمة الانتخابية العليا ، أكد الرئيس الحالي ، خوان أورلاندو هيرنانديز ، أنه في 14 مارس ، لن يكون اسمه على الصيغة الرئاسية. الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ عام 2009 لم تتوقف ، لكنها أثرت أكثر من الإدارات المتعاقبة. منذ الظاهرة التي بدت منقرضة في أمريكا اللاتينية ، مثل الانقلابات العسكرية ،التى أزالت الرئيس آنذاك مانويل زيلايا في يونيو 2009 ، كان عدم الاستقرار هو القاعدة في الديمقراطية في البلاد.

وهكذا ، يبدو أن الانتخابات الجديدة ، أكثر من مجرد البحث عن رئيس ، هي الانتخابات اللازمة لترسيخ الديمقراطية والتصويت الشعبي وشرعية الحكومة الجديدة.

انتخابات 2020

عقدت عدة انتخابات فى امريكا اللاتينية 2020 رغم الأزمة الصحية وتفشى فيروس كورونا، وابرزها ترينيداد وتوباجو ، وأعلن كيث رولي رئيس وزراء ترينيداد وتوباجو، فى أغسطس الماضى  فوزه في الانتخابات العامة، وهي نتيجة أولية يبدو أنها أمنت له الفوز بولاية ثانية كزعيم لهذا البلد الواقع في جزر الكاريبي الغني بالطاقة.

ونقلت صحيفة "ترينيداد وتوباجو " عن رولي، قوله بعد الانتخابات التي 10 أغسطس، إن حزب الحركة الشعبية الوطنية الذي ينتمي إليه تم استدعاؤه إلى الخدمة في الحكومة للمرة الثانية، حيث أن الحركة الشعبية الوطنية فازت بـ22 مقعدًا مقابل 19 مقعدًا لحزب المؤتمر الوطني المتحد المعارض، الذي أعلنت زعيمته كاملا بيرساد أنها ستطلب إعادة فرز الأصوات في المناطق الهامشية.

وفى بوليفيا، فاز لويس آرسي مرشح اليسار المقرب من الرئيس السابق ايفو موراليس  فى أكتوبر ، بالانتخابات الرئاسية في بوليفيا من الدورة الأولى بحصوله على أكثر من 52% من الأصوات بحسب عدة استطلاعات رأي لدى خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع.

وتقدم وزير الاقتصاد السابق (57 عاما) باكثر من 20 نقطة على منافسه الرئيسي الوسطي كارلوس ميسا ويكون بذلك أعاد الحركة نحو الاشتراكية الى الحكم بعد استقالة ايفو موراليس في نوفمبر 2019 بعد أن اتهمته المعارضة بارتكاب تجاوزات.

وقال آرسي خلال مؤتمر صحافي برفقة نائب الرئيس ديفيد شوكيوانكا إن بوليفيا "عادت الى الديموقراطية" مضيفا "سنعمل من أجل جميع البوليفيين وسنشكل حكومة وحدة وطنية".

بحسب استطلاع للرأي نشرته محطة يونيتل الخاصة فان آرسي نال 52,4% من الأصوات مقابل 31,5% للرئيس السابق كارلوس ميسا (2003-2005). وأفاد استطلاع آخر نشرته المؤسسة الكاثوليكية "جوبيليو" أن مرشح اليسار نال 53% من الاصوات مقابل 30,8% لمنافسه.

وأعلن موراليس من الارجنتين التي لجأ اليها، فوز حزبه قائلا أن "الحركة نحو الاشتراكية فازت بالانتخابات بفارق كبير بما يشمل مجلس الشيوخ ومجلس النواب. آرسي هو رئيس بوليفيا".

ودعي حوالى 7,3 ملايين بوليفي إلى انتخاب رئيسهم وكذلك نائب الرئيس، وتجديد البرلمان الذي تهيمن عليه حاليا الحركة باتجاه الاشتراكية. وبسبب وباء كوفيد-19 جرت الحملة الانتخابية بشكل افتراضي وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، ولضمان شفافية الاقتراع، تم التجديد لكامل أعضاء المحكمة العليا للانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة